الموضوع الثامن
1901
" الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب , و الصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار , و الصلاة نور المؤمن , و الصيام جنة من النار " .
1902
" إياكم و الحسد , فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب " .
1903
" ملعون من ضار مسلما أو ماكره " .
1904
" أوحى الله إلى ملك من الملائكة أن اقلب مدينة كذا و كذا على أهلها , قال :
فقال : يا رب إن فيها عبدا لم يعصك طرفة عين , قال : اقلبها عليه و عليهم , فإن
وجهه لم يتمعر في ساعة قط " .
1905
" كادت النميمة أن تكون سحرا , و كاد الفقر أن يكون كفرا " .
1906
" من سعادة ابن آدم استخارته اللهو من سعادة ابن آدم رضاه بما قضى الله , و من
شقوة ابن آدم تركه استخارة الله و من شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله عز وجل "
1907
" من اعتذر إلى أخيه بمعذرة فلم يقبلها , كان عليه مثل خطيئة صاحب مكس " .
1908
" سلوا الله حوائجكم البتة في صلاة الصبح " .
1909
" المجلس بالأمانة إلا ثلاثة مجالس , مجلس يسفك فيه دم حرام , و مجلس يستحل فيه
فرج حرام , و مجلس يستحل فيه مال من غير حق " .
1910
" لا عقل كالتدبير , و لا ورع كالكف ,و لا حسب كحسن الخلق " .
1911
" خير ما أعطي الإنسان خلق حسن , و شر ما أعطي الرجل قلب سوء في صورة حسنة " .
1912
" من كظم غيظا و هو يقدر على إنفاذه , ملأه الله أمنا و إيمانا " .
1913
" لكل شيء أس , و أس الإيمان الورع , و لكل شيء فرع وفرع الإيمان الصبر ولكل شيء سنام , و سنام هذه الأمة عمي العباس , و لكل شيء سبط , و سبط هذه الأمة
حبيباي الحسن و الحسين , و لكل شيء جناح , و جناح هذه الأمة أبو بكر و عمر , ولكل شيء مجن , و مجن هذه الأمة علي بن أبي طالب ".
1914
" لا يزال الرجل يذهب بنفسه , ( و في رواية : يتكبر ) , و يذهب بنفسه حتى يكتب
في الجبارين , فيصبه ما أصابهم " .
1915
" من شر الناس منزلة من أذهب آخرته بدنيا غيره " .
1916
" من دفع غضبه دفع الله عنه عذابه , و من حفظ لسانه ستر الله عورته ,و من اعتذر إلى أخيه قبل الله معذرته " .
1917
" من دخل البيت دخل في حسنة , و خرج من سيئة مغفورا له " .
1918
" إن الغضب يفسد الإيمان كما يفسد الصبر العسل " .
1919
" إذا لم يبارك للعبد في ماله جعله الله في الماء و الطين " .
1920
" إن الله يحب أبناء الثمانين " .
1921
" إذا إنتاط غزوكم و كثرت العزائم و استحلت الغنائم , فخير أعمالكم الرباط " .
1922
" لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه , و عن
جسده فيما أبلاه , و عن ماله فيما أنفقه ومن أين اكتسبه , و عن حبنا أهل البيت " .
1923
"إذا رأيتم الرجل قد أعطي زهدا في الدنيا و قلة منطق فاقتربوا منه فإنه يلقى الحكمة "
1924
"خصلتان من كانتا فيه كتبه الله شاكرا صابرا:من نظر في دينه إلى من هو فوقه فاقتدى به و نظر في دنياه إلى من هو دونه فحمد الله على ما فضله الله به عليه كتبه الله شاكرا صابرا , و من نظر في دينه إلى من هو دونه , و نظر في دنياه إلى من هو فوقه , فأسف على ما فاته منه لم يكتبه الله شاكرا و لا صابرا " .
1925
" من رضي بالقليل من الرزق رضي الله منه بالقليل من العمل , و انتظار الفرج من
الله عبادة " .
1926
" يدخل فقراء المسلمين الجنة قبل الأنبياء بأربعين خريفا " .
1927
" من جاع و احتاج فكتمه الناس حتى يفضى به إلى الله عز وجل , فتح الله له رزق
سنة من حلال " .
1928
" أثيبوا أخاكم , قالوا :و ما إثابته ? قال : تدعون الله له , فإن في الدعاء إثابة له " .
1929
" من كانت له سريرة صالحة أو سيئة , نشر الله منها رداء يعرف به ".
1930
" شيبتني هود و أخواتها , و ما فعل بالأمم قبلي " .
1931
" أجل , شيبتني ( هود )و أخواتها . قال أبو بكر : بأبي و أمي و ما أخواتها ? قال :
( الواقعة ) و ( القارعة ) و ( سأل سائل ) و( إذا الشمس كورت ) و ( الحاقة )" .
1932
" ذكر الأنبياء من العبادة , و ذكر الصالحين كفارة الذنوب , و ذكر الموت صدقة ,
و ذكر النار من الجهاد , و ذكر القبر يقربكم من الجنة , و ذكر النار يباعدكم من
النار , و أفضل العبادة ترك الجهل , و رأس مال العالم ترك الكبر , و ثمن الجنة
ترك الحسد , و الندامة من الذنوب التوبة الصادقة " .
1933
" الدنيا دار من لا دار له ,( و مال من لا مال له ) , و لها يجمع من لا عقل له " .
1934
" من كان موسرا لأن ينكح , فلم ينكح , فليس مني ".
1935
" الختان سنة للرجال , مكرمة للنساء " .
1936
" سيأتي على الناس زمان لا يبقي من القرآن إلا رسمه , و لا من الإسلام إلا اسمه
, يقسمون به و هم أبعد الناس منه , مساجدهم عامرة , خراب من الهدى , فقهاء ذلك الزمان شر فقهاء تحت ظل السماء , منهم خرجت الفتنة , و إليهم تعود " .
1937
" من أعان ظالما سلطه الله عليه " .
1938
" أكثر القبائل في الجنة مذحج " .
1939
" لا تلعنوا تبعا فإنه قد كان أسلم ".
1940
" من تبرأ من ولده أتا يوم القيامة معقودا بين طرفيه " .
1941
" من العباد عباد لا يكلمهم الله يوم القيامة و لا يزكيهم و لا يطهرهم ولا ينظر إليهم : المتبرىء من والديه رغبة عنهما , و المتبرىء من ولده , و رجل أنعم عليه قوم فكفر نعمتهم و تبرأ منهم " .
1942
" كل العرب من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام " .
1943
" إن مثل الأشعريين في الناس كصرار المسك " .
1944
" احفظوني في العباس , فإنه بقية آبائي , و إن عم الرجل صنو أبيه " .
1945
" استوصوا بالعباس خيرا , فإنه عمي و صنو أبي " .
1946
" رحم الله والدا أعان ولده على بره , قالوا :كيف يا رسول الله ? قال : يقبل إحسانه , و يتجاوز عن إساءته " .
1947
" إن روحي المؤمنين ليلتقيان على مسيرة يوم , و ما رأى أحدهما صاحبه ( قط ) " .
1948
" لو بغى جبل على جبل , لجعل الله عز وجل الباغي منهما دكا " .
1949
" من لم يقبل رخصة الله كان عليه من الإثم مثل جبال عرفه " .
1950
" ثلاث من كن فيه فهي راجعة على صاحبها : البغي و المكر و النكث , ثم قرأ *( و
لا يحيق المكر السيء إلا بأهله )* و قال : *(يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم )* و قرأ *( فمن نكث فإنما ينكث على نفسه )* " .
1951
" ثلاث من فعلهن فقد أجرم : من اعتقد لواء في غير حق , أو عق والديه , أو مشى
مع ظالم لينصره فقد أجرم , يقول الله سبحانه : *( إنا من المجرمين منتقمون )* "
1952
" ثلاث من كن فيه وقي شح نفسه : من أدى الزكاة وقرى الضيف وأعطى في النائبة"
1953
" إن الله عند لسان كل قائل , فاتقى الله امرؤ و علم ما يقول " .
1954
" ما كرهت أن تواجه به أخاك فهو غيبة " .
1955
" ما كان و لا يكون إلى يوم القيامة مؤمن , إلا و له جار يؤذيه " .
1956
" خير ما أعطي الإنسان الخلق الحسن , و إن شر ما أعطي الإنسان الخلق السيء في
الصورة الحسنة , و ما كرهت أن يعلمه الناس إذا عملته , فلا تعمله " .
1957
" ما أذن الله لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما , و إن البر ليذر على رأس
العبد ما دام في صلاته , و ما تقرب العباد إلى الله بمثل ما خرج منه - يعني القرآن " .
1958
" أربع لا يصبن إلا بعجب : الصمت و هو أول العبادة و التواضع و قلة الشيء و ذكر الله عز وجل " .
1959
" خير ما تداويتم به اللدود و السعوط و الحجامة و المشي " .
1960
" كلم المجذوم و بينك و بينه قيد رمح أو رمحين " .
1961
" تسحروا من آخر الليل , و كان يقول : هو الغداء المبارك " .
1962
" كان لداود نبي الله عليه السلام من الليل ساعة يوقظ فيها أهله , فيقول : يا آل داود ! قوموا فصلوا , فإن هذه ساعة يستجيب الله فيها الدعاء إلا لساحر أو عشار"
1963
" إن الله يدنو من خلقه , فيستغفر لمن استغفر إلا البغي بفرجها , و العشار " .
1964
" إن الله عز وجل يدخل بالحجة الواحدة ثلاثة نفر الجنة : الميت , و الحاج عنه
,و المنفذ ذلك " .
1965
" يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من المدينة هاربا إلى مكة , فيأتيه ناس
من أهل مكة فيخرجونه و هو كاره , فيبايعونه بين الركن و المقام ,فيبعث إليهم جيش من الشام فيخسف بهم في البيداء ,فإذا رأى الناس ذلك أتته أبدال الشام و عصائب العراق فيبايعونه ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليه المكي بعثا فيظهرون عليهم , و ذلك بعث كلب , و الخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال و يعمل في الناس سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم , و يلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض , يمكث تسع سنين أو سبع " .
1966
" الآيات بعد المائتين " .
1967
" إنه كان يبغض عثمان فأبغضه الله " .
1968
" يخرج الدجال على حمار أقمر ,ما بين أذنيه سبعون عاما , معه سبعون ألف يهودي
عليهم الطيالسة بالحضر , حتى ينزلو كوم ابن الحمراء " .
1969
" يخرج الدجال في خفة من الدين و إدبار من العلم ,و له أربعون يوما يسيحها اليوم منها كالسنة و اليوم كالشهر و اليوم كالجمعة , ثم سائر أيامه مثل أيامكم , و له حمار يركبه عرض ما بين أذنيه أربعون ذراعا , يأتي الناس , فيقول : أنا ربكم و إن ربكم ليس بأعور , مكتوب بين عينيه ك ف ر , يقرأه كل مؤمن ,كاتب و غير كاتب , يمر بكل ماء و منهل , إلا المدينة و مكة , حرمهما الله عليه و قامت الملائكة بأبوابها " .
1970
" مثل هذه الدنيا مثل ثوب شق من أوله إلى آخره , فبقي معلقا بخيط في آخره
,فيوشك ذلك الخيط أن ينقطع " .
1971
" شرب اللبن محض الإيمان , من شربه في منامه فهو على الإسلام و الفطرة , و من
تناول اللبن بيده فهو يعمل بشرائع الإسلام " .
1972
" شعار أمتي إذا حملوا على الصراط : لا إله إلا الله " .
1973
" شعار المسلمين يوم القيامة على الصراط : رب سلم , رب سلم " .
1974
" ردوا مذمة السائل و لو بمثل رأس الذباب " .
1975
" وعدني ربي في أهل بيتي من أقر منهم بالتوحيد أن لا يعذبهم " .
1976
" وعدني ربي تعالى أن يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا , فاستزدته , فزادني مع كل
ألف سبعين ألفا , و ما أرى بقي من أمتي شيء ".
1977
" إن رجلين ممن دخل النار اشتد صياحهما , فقال الرب : أخرجوهما , فأخرجا فقال
لهما :أي شيء اشتد صياحهما ? قالا :فعلنا ذلك لترحمنا قال :رحمتي لكما أن تنطلقا , فتلقيا أنفسكما حيث كنتما من النار , قال : فينطلقان فيلقي أحدهما نفسه , فجعلها الله عليه بردا و سلاما , و يقوم الآخر فلا يلقي نفسه , فيقول الرب : ما منعك أن تلقي نفسك كما ألقى صاحبك ? فيقول : رب إني لأرجو أن لا تعيدني فيها بعدما أخرجتني , فيقول الرب :لك رجاؤك ,فيدخلان الجنة جميعا " .
1978
" يشفع يوم القيامة ثلاثة : الأنبياء ثم العلماء ثم الشهداء " .
1979
" حجة للميت ثلاثة : حجة للمحجوج عنه و حجة للحاج و حجة للوصي " .
1980
" ثلاثة لا يسألون عن نعيم المطعم و المشرب :المفطر و المتسحر و صاحب الضيف .
و ثلاثة لا يلامون على سوء الخلق : المريض و الصائم حتى يفطر و الإمام العادل "
1981
" من كان سامعا مطيعا فلا يصلين العصر إلا ببني قريظة " .
1982
" إن في الجنة سوقا لا شراء فيه و لا بيع إلا الصور من الرجال و النساء , فإذا اشتهى الرجل صورة دخلها , و فيها مجتمع الحور العين يرفعن أصواتا لم تسمع الخلائق بمثلهن , يقلن : نحن الناعمات فلا نبأس أبدا , و نحن الخالدات فلا نموت و نحن الراضيات فلا نسخط أبدا , فطوبى لمن كان لنا و كنا له " .
1983
" سيعزي الناس بعضهم بعضا من بعدي , التعزية بي " .
1984
" إنما تدفن الأجساد حيث تقبض الأرواح " .
1985
" إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر إلى جنانه و زوجاته و نعيمه و خدمه و سرره
, مسيرة ألف سنة , و أكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة و عشية , ثم قرأ
رسول الله صلى الله عليه وسلم : *( وجوه يومئذ ناضرة )* " .
1986
" إن الكافر ليجر لسانه يوم القيامة فرسخين يتوطأه الناس " .
1987
" أشقى الناس ثلاثة :عاقر ناقة ثمود , و ابن آدم الذي قتل أخاه ما سفك على الأرض من دم إلا لحقه منه لأنه أول من سن القتل " .
1988
" إن لله ملائكة ترعد فرائصهم من خيفته , ما منهم ملك يقطر دمعه من عينيه إلا
وقعت ملكا قائما يصلي , و إن منهم ملائكة سجودا , منذ خلق الله السماوات و
الأرض , لم يرفعوا رؤسهم و لا يرفعونها إلى يوم القيامة و إن منهم ركوعا لم يرفعوا رؤوسهم منذ خلق الله السماوات و الأرض فلا يرفعونها إلى يوم القيامة , فإذا رفعوا رؤوسهم , و نظروا إلى وجه الله قالوا : سبحانك ما عبدناك كما ينبغي لك " .
1989
" ليس الجهاد أن يضرب بسيفه في سبيل الله , إنما الجهاد من عال والديه و عال ولده , فهو في جهاد , و من عال نفسه يكفها عن الناس , فهو في جهاد " .
1990
" يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله تعالى فإن كانوا في القراءة سواء .فأفقههم في دين الله فإن كانوا في الفقه سواء فأكبرهم سنا فإن كانوا في السن سواء فأصبحهم و أحسنهم وجها فإن كانوا في الصباحة و الحسن - أحسبه قال : سواء - فأكبرهم حسبا ".
1991
" قرأ هذه الآية : *( ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب )*قال :لما قالها يوسف عليه السلام قال له جبريل عليه السلام :يا يوسف ! اذكر همك , قال : *( وما أبرئ نفسي )* " .
1992
" إن مريم سألت الله عز وجل أن يطعمها لحما ليس فيه دم , فأطعمها الجراد ".
1993
" لقد رأيت الملائكة تغسل حمزة " .
1994
" ما أخاف على أمتي إلا ضعف اليقين " .
1995
" اتقوا محاش النساء " .
1996
" أثبتكم على الصراط أشد حبا لأهل بيتي و أصحابي " .
1997
" اثنان لا ينظر الله إليهما يوم القيامة , قاطع الرحم و جار السوء " .
1998
"أحبكم إلى الله تعالى أقلكم طعما , و أخفكم بدنا " .
1999
" احذروا الشهرتين : الصوف و الحمرة " .
2000
" ما امعر حاج قط " .
2001
" احذروا الشهوة الخفية : الرجل يتعلم العلم يحب أن يجلس إليه " .
2002
" مثل بلال كمثل نحلة غدت تأكل من الحلو و المر , ثم هو حلو كله " .
2003
" من لم يدرك الغزو معي ; فليغز في البحر فإن غزوة البحر أفضل من غزوتين في البر و إن شهيد البحر له أجر شهيدي البر إن أفضل الشهداء عند الله أصحاب الوكوف , قالوا : و ما أصحاب الوكوف ? قال : قوم تكفأ بهم مراكبهم في سبيل الله " .
2004
" الشهداء أربعة : رجل مؤمن جيد الإيمان , لقي العدو فصدق الله فقتل , فذلك
الذي ينظر الناس إليه هكذا : و رفع رأسه حتى سقطت قلنسوة رسول الله صلى الله
عليه وسلم , أو قلنسوة عمر . و الثاني رجل مؤمن لقي العدو , فكأنما يضرب ظهره
بشوك الطلح , جاءه سهم غرب , فقتله , فذاك في الدرجة الثانية . و الثالث رجل
مؤمن خلط عملا صالحا و آخر سيئا , لقي العدو , فصدق الله عز وجل حتى قتل , قال : فذاك في الدرجة الثالثة . و الرابع رجل مؤمن أسرف على نفسه إسرافا كثيرا ,
لقي العدو , فصدق الله حتى قتل , فذلك في الدرجة الرابعة " .
2005
" كفر بالله العظيم جل وعز عشرة من هذه الأمة : الغال , و الساحر , و الديوث ,
و ناكح المرأة في دبرها , و شارب الخمر , و مانع الزكاة , و من وجد سعة و مات
و لم يحج و الساعي في الفتن و بائع السلاح أهل الحرب و من نكح ذات محرم منه " .
2006
" سموا أسقاطكم , فإنهم من أفراطكم " .
2007
" الغدو و الرواح إلى المساجد من الجهاد في سبيل الله " .
2008
" إن آدم قبل أن يصيب الذنب كان أجله بين عينيه , و أمله خلفه , فلما أصاب
الذنب , جعل الله أمله بين عينيه , و أجله خلفه , فلا يزال يأمل حتى يموت " .
2009
" إن إبليس ليضع عرشه على البحر دونه الحجب , يتشبه بالله عز وجل , ثم يبث
جنوده , فيقول : من لفلان الآدمي ? فيقوم اثنان , فيقول : قد أجلتكما سنة , فإن
أغويتماه وضعت عنكم التعب , و إلا صلبتكما " .
2010
" ما أنعم الله تعالى على عبد من نعمة , فقال : الحمد لله ; إلا و قد أدى شكرها
, فإن قالها الثانية ; جدد الله له ثوابها , فإن قالها الثالثة ; غفر الله له ذنوبه " .
2011
" ما أنعم الله على عبد نعمة , فحمد الله عليها ; إلا كان ذلك أفضل من تلك النعمة و إن عظمت " .
2012
" ما أنعم الله على عبد نعمة في مال , أو أهل , أو ولد , فقال : ما شاء الله لا قوة إلا بالله , فيرى فيها آفة دون الموت , و قرأ : *( و لولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله )* " .
2013
" من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة , فهو معصوم إلى ثمانية أيام من كل فتنة تكون ,
فإن خرج الدجال , عصم منه " .
2014
" من قرأ آية الكرسي , لم يتول قبض نفسه إلا الله تعالى " .
و شيخه ابن لهيعة سيىء الحفظ , لكن البلاء من الراوي عنه .
2015
" ما أذن الله عز وجل في شيء أفضل من ركعتين أو أكثر و البر يتناثر فوق رأس العبد ما كان في صلاة وما تقرب عبد إلى الله عز وجل بأفضل مما خرج منه يعني القرآن " .
2016
" سبق المفردون , قالوا : و ما المفردون يا رسول الله ? قال : المستهترون في
ذكر الله , يضع الذكر عنهم أثقالهم , فيأتون يوم القيامة خفافا " .
2017
" لا تسكنوهن الغرف , و لا تعلموهن الكتابة , و علموهن المغزل و سورة النور " .
2018
" ما من صباح إلا وملكان يناديان :ويل للرجال من النساء وويل للنساء من الرجال"
2019
" لأن أطعم أخا لي لقمة ; أحب إلي من أن أتصدق على مسكين عشرة , و لأن أهب لأخ لي عشرة ; أحب إلي من أن أتصدق على مسلم بمائة " .
2020
" اليمين الفاجرة تعقم الرحم " .
2021
" من قلم أظافيره يوم الجمعة قبل الصلاة , أخرج الله منه كل داء , و أدخل مكانه
الشفاء و الرحمة " .
2022
" استعينوا على النساء بالعري " .
2023
" أقل من الدين تعش حرا , و أقل من الذنوب يهن عليك الموت , و انظر في أي نصاب تضع ولدك , فإن العرق دساس " .
2024
" التاجر الجبان محروم , و التاجر الجسور مرزوق " .
2025
" بئس القوم قوم لا ينزلون الضيف " .
2026
" بئس العبد عبد هواه يضله , بئس العبد عبد رغب يذله " .
2027
" لا يبلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يخزن من لسانه " .
2028
" إذا أدخل الله الموحدين النار أماتهم فيها فإذا أراد أن يخرجهم منها أمسهم ألم العذاب تلك الساعة " .
2029
" يا سلمان ! لا تبغضني , فتفارق دينك , قلت : كيف أبغضك و بك هداني الله ? قال : تبغض العرب فتبغضني " .
2030
" من كذب علي متعمدا , فليتبوأ مقعده من النار , ثم قال بعد ذلك : من كذب علي
متعمدا ليضل به الناس , فليتبوأ مقعده من النار " .
2031
" إن العبد ليذنب الذنب , فيدخل به الجنة , قيل : كيف ? قال : يكون نصب عينيه
ثابتا قارا حتى يدخل به الجنة " .
2032
" ليس مني إلا عالم أو متعلم " .
2033
" ليس من والي أمة قلت أو كثرت لا يعدل فيها , إلا كبه الله تبارك و تعالى على
وجهه في النار " .
2034
" الفقهاء أمناء الرسل ; ما لم يدخلوا في الدنيا . قيل يا رسول الله ! و ما دخولهم في الدنيا ? قال : اتباع السلطان , فإذا فعلوا ذلك , فاحذروهم على أديانكم " .
2035
" الذكر نعمة من الله تعالى , فأدوا شكرها " .
2036
" نعم العبد الحجام , يذهب بالدم , و يخف الصلب , و يجلو البصر " .
2037
" من خرج في طلب العلم , فهو في سبيل الله حتى يرجع " .
2038
" نعم العطية كلمة حق تسمعها , ثم تحملها إلى أخ لك مسلم , فتعلمها إياه " .
2039
" بروا آباءكم ; تبركم أبناؤكم , و عفوا ; تعف نساؤكم , و من انتصل إليه فلم
يقبل ; لم يرد علي الحوض يوم القيامة " .
2040
" نعم العون على الدين قوت سنة " .
2041
" نعم العون على الدين المرأة الصالحة " .
2042
" نعم العون على تقوى الله المال " .
2043
" عفوا عن نساء الناس تعف نساؤكم , و بروا آباءكم تبركم أبناؤكم , و من أتاه
أخوه متنصلا فليقبل ذلك منه محقا كان أو مبطلا فإن لم يفعل ; لم يرد علي الحوض " .
2044
" بل نبيا عبدا . ثلاثا " .
2045
" يا عائشة ! لو شئت ; لسارت معي جبال الذهب , أتاني ملك و إن حجزته لتساوي
الكعبة فقال : إن ربك يقري عليك السلام و يقول لك : إن شئت نبيا ملكا وإن شئت نبيا عبدا , فأشار إلي جبريل ضع نفسك , فقلت : نبيا عبدا . قالت : وكان صلى الله عليه وسلم بعد ذلك لا يأكل متكئا و يقول : آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد " .
2046
" والذي نفسي بيده , لا تقوم الساعة حتى تقتلوا إمامكم , و تجتلدوا بأسيافكم ,
و يرث دنياكم شراركم " .
2047
" الناس معادن , و العرق دساس , و أدب السوء كعرق السوء " .
2048
" كان إذا أصبح قال : أصبحنا و أصبح الملك لله عز وجل , و الحمد لله ,و الكبرياء و العظمة لله والخلق و الأمر ,والليل و النهار , و ما سكن فيهما لله عز وجل , اللهم اجعل أول هذا النهار صلاحا , و أوسطه نجاحا , و آخره فلاحا , يا أرحم الراحمين "
2049
" قل : اللهم اعف عني , فإنك عفو تحب العفو , و أنت عفو كريم " .
2050
" إن الله تبارك و تعالى يقول : إني لست على كل كلام الحكيم أقبل , و لكني أقبل
على همه و هواه , فإن كان همه و هواه فيما يحب الله و يرضى ; جعلت صمته حمدا لله و وقارا , و إن لم يتكلم " .
2051
" لا تضربوا الرقيق , فإنكم لا تدرون ما توافقون " .
2052
" من دخل في هذا الدين , فهو عربي " .
2053
" إذا ابتاع أحدكم الجارية , فليكن أول ما يطعمها الحلوى , فإنها أطيب لنفسها "
2054
" لو كان العلم معلقا بالثريا , لتناوله قوم من أبناء فارس " .
2055
" أما ترضى إحداكن أنها إذا كانت حاملا من زوجها و هو عنها راض ; أن لها مثل
أجر الصائم القائم في سبيل الله عز وجل ? و إذا أصابها الطلق لم يعلم أهل السماء و الأرض ما أخفي لها من قرة أعين , فإذا وضعت , لم يخرج من لنها جرعة و لم يمص من ثديها مصة ; إلا كان لها بكل جرعة و بكل مصة حسنة , فإن أسهرها ليلة ; كان لها مثل أجر سبعين رقبة تعتقهم في سبيل الله عز وجل سلامة ! تدرين لمن أعني هذا ? هذا للمتعففات الصالحات المطيعات لأزواجهن ,اللواتي لا يكفرن العشير " .
2056
" كل سنن قوم لوط قد فقدت إلا ثلاث : جر نعال السيوف , و خصف الأظفار ,و كشف عن العورة . و شرب بيده على فخذه " .
2057
" إن الله عز وجل سائل كل راع استرعاه رعية قلت أو كثرت , حتى يسأل الزوج عن زوجته , و الوالد عن ولده , و الرب عن خادمه ; هل قام فيهم بأمر الله " .
2058
" كل مؤدب يحب أن تؤتى مأدبته , و مأدبة الله القرآن , فلا تهجروه " .
2059
" أما بعد , فإن أصدق الحديث كتاب الله عز وجل , و أوثق العرى كلمة التقوى ,
و خير الملل ملة إبراهيم , و خير السنن سنة محمد صلى الله عليه وسلم , و أشرف
الحديث ذكر الله جل وعلا , و أحسن القصص هذا القرآن , و خير الأمور عوازمها
و شر الأمور محدثاتها , و أحسن الهدي هدي الأنبياء صلى الله عليهم و أشرف الموت قتل الشهداء , و أعمى الضلالة ضلالة بعد الهدى , و خير العمل ما نفع و خير الهدى ما اتبع , و شر العمى عمى القلب و اليد العليا خير من اليد السفلى و ما قل و كفى خير مما كثر و ألهى , و شر المعذرة عند حضرة الموت , و شر الندامة نادمة يوم القيامة و شر الناس من لايأتي الجمعة إلا نزرا , و منهم من لا يذكر الله إلا هجرا , و من أعظم الخطايااللسان الكذوب , و خير الغنا غنى النفس , و خير الزاد التقوى , و رأس الحكمة مخافة الله , و خير ما ألقي في القلب اليقين , و الارتياب من الكفر , و النياحة من عمل الجاهلية , و الغلول من جمر ( كذا ) جهنم , و السكر من النار , و الشعر من إبليس , و الخمر جماع الإثم , و النساء حبائل الشيطان , و الشباب شعبة من الجنون , و شر الكسب كسب الربا , و شر المال أكل مال اليتيم , و السعيد من وعظ بغيره , و الشقي من شقي في بطن أمه , و إنما يصير أحدكم إلى موضع أذرع ,
و الأمر إلى آخرة , و ملاك الأمر فرائضه , و شر الرؤيا رؤيا الكذب , و كل ما هو
آت قريب سباب المسلم فسوق , و قتال المؤمن كفر , و أكل لحمه من معصية الله جل وعز ,و حرمة ماله كحرمة دمه , و من تألى على الله كذبه , و من يغفر يغفر الله له ,و من سمع المستمع سمع الله به , و من يعف يعف الله عنه و من يكظم الغيظ يأجره الله , و من يصبر على الرزية يعوضه الله , و من يضم يضاعفه الله , و من يعص الله يعذبه الله , اللهم اغفر لأمتي , اللهم اغفر لأمتي , اللهم اغفر لأمتي - ثلاث مرات - . أستغفر الله لي و لكم " .
2060
" لا وضوء كامل لمن لم يسم الله عليه " .
2061
" من وجد عين ماله عند رجل ; فهو أحق به , و يتبع البيع من باعه " .
2062
" من زوج كريمته من فاسق ; فقد قطع رحمها " .
2063
" إني لأبغض المرأة تخرج من بيتها تجر ذيلها تشكو زوجها " .
2064
" إن الإسلام بدأ جذعا , ثم ثنيا , ثم رباعيا , ثد سديسا , ثم بازلا " .
2065
" اتقوا الدنيا , و اتقوا النساء , فإن إبليس طلاع و رصاد , صياد , و ما هو بشيء من فخوخه بأوثق لصيده في الأتقياء , من فخوخه في النساء " .
2066
" احذروا زلة العالم , فإن زلته تكبكبه في النار " .
2067
" احذروا صفر الوجوه , فإنه إن لم يكن من علة أو سهر , فإنه من غل في قلوبهم
للمسلمين " .
2068
" احملوا النساء على أهوائهن " .
2069
" من مات و لم يعرف إمام زمانه , مات ميتة جاهلية " .
2070
" أكرموا المعزى , و صلوا في مراحها , و امسحوا الرغام عنها فإنها من دواب الجنة "
2071
" أخاف على أمتي بعدي ثلاثا : ضلالة الأهواء واتباع الشهوات والغفلة بعد المعرفة "
2072
" اختضبوا ; فإنه يزيد في جمالكم و شبابكم و نكاحكم " .
2073
" أخبرني جبريل أن الله عز وجل بعثه إلى أمنا حواء حين دميت , فنادت ربها : جاء
مني دم لا أعرفه , فناداها : لأدمينك و ذريتك , و لأجعلنه كفارة و طهورا " .
2074
" اختصم عندي الجن المسلمون و الجن المشركون , سألوني أن أسكنهم , فأسكنت
المسلمين الجلس , و أسكنت المشركين الغور " .
2075
" أخرجوا منديل الغنر من بيوتكم , فإنه بيت الخبيث , و مجلسه " .
2076
"ليأتين على الناس زمان عضوض يعض المؤمن على ما في يديه وينسى الفضل وقد قال الله تعالى :*( و لا تنسوا الفضل بينكم )*شرار يبايعون كل مضطر وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع المضطروعن بيع الغرر فإن كان عندك خير فعد به على أخيك و لا تزده هلاكا على هلاكه فإن المسلم أخو المسلم لا يحزنه , و لا يحرمه " .
2077
" ما من رجلين اصطرما فوق ثلاث إلا طويت عنهما صحيفة الزيادات قلت :يارسول الله ! و ما صحيفة الزيادات ? قال : الصلاة النافلة , و ما كان من التطوع ما لم يشاكل الفرض " .
2078
" حدثني جبريل أن الله أهبط إلى الأرض ملكا , فأقبل ذلك الملك يمشي حتى انتهى
إلى باب رجل ينادي على باب الدار , فقال الملك للرجل : ما جاء بك إلى هذه الدار
? فقال : أخ لي مسلم زرته في الله قال : آلله ما جاء بك إلا ذلك ? قال : آلله ما جاء بي إلا ذلك , قال الملك : فإني رسول الله إليك و هو يقريك السلام و يقول: وجبت لك الجنة وأيما مسلم زار مسلما فليس إياه يزور بل إياي يزور وثوابه علي الجنة " .
2079
" يا مسلم ! اضمن لي ثلاثا أضمن لك الجنة : إن أنت عملت بما افترض الله عليك ;
فأنت أعبد الناس , و إن قنعت بما رزقك ; فأنت أغنى الناس , و إن أنت اجتنبت ما
حرم الله عليك ; فأنت أورع الناس " .
2080
" أحسن علاقة سوطك , فإن الله جميل يجب الجمال " .
2081
" أحسنوا فإن غلبتم فكتاب الله و قدره , لا تدخلوا ( اللو ) فإن من أدخل ( اللو ) عليه , دخل عليه عمل الشيطان " .
2082
" إنكم قادمون على إخوانكم , فأحسنوا لباسكم , و أصلحوا رحالكم , حتى تكونوا
كأنكم شامة في الناس , إن الله لا يحب الفحش و التفحش " .
2083
" احضروا موتاكم , و لقنوهم لا إله إلا الله و بشروهم بالجنة فإن الحليم من الرجال و النساء يتحيرون عند ذلك المصرع و إن الشيطان لأقرب ما يكون من ابن آدم عند ذلك المصرع , والذي نفسي بيده ; لمعاينة ملك الموت أشد من ألف ضربةبالسيف , والذي نفسي بيده ; لا تخرج نفس عبد من الدنيا حتى يألم كل عرق منه على حياله "
2084
" أبو بكر صاحبي و مؤنسي في الغار سدوا كل خوخة في المسجد إلا خوخة أبي بكر "
2085
" إني عند الله ( و في رواية : عبد الله ) في أم الكتاب لخاتم النبيين , و إن آدم لمنجدل في طينته , و سأنبئكم بتأويل ذلك , دعوة أبي إبراهيم و بشارة عيسى قومه , و رؤيا أمي التي رأت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام و كذلك ترى أمهات النبيين صلوات الله عليهم " .
2086
" أنا رسول من أدركت حيا , و من يولد بعدي " .
2087
" إن الله بعثني لتمام مكارم الأخلاق و تمام محاسن الأفعال " .
2088
" اتقوا صاحب هذا الوجع : الجذام , كما يتقى السبع ; إذا هبط واديا فاهبوا غيره "
2089
" احفظ ود أبيك , لا تقطعه , فيطفىء الله نورك " .
2090
" أبو بكر مني , و أنا منه , [ و أبو بكر ] أخي في الدنيا و الآخرة " .
2091
" أبعد الناس من الله يوم القيامة القاضي الذي يخالف إلى غير ما يأمر به ....... "
2092
" [ يا ] أيها الناس ! مروا بالمعروف و انهوا عن المنكر قبل أن تدعوا الله فلا يستجيب لكم , و قبل أن تستغفروه ; فلا يغفر لكم , إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يدفع رزقا , و لا يقرب أجلا و إن الأحبار من اليهود والرهبان من النصارى لما تركوا الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ; لعنهم الله على لسان أنبيائهم ثم عموا بالبلاء " .
2093
" خير الناس أتقاهم للرب ,و أوصلهم للرحم وآمرهم بالمعروف و أنهاهم عن المنكر "
2094
" رحم الله أبا بكر ; زوجني ابنته , و حملني إلى دار الهجرة , و أعتق بلالا من ماله . رحم الله عمر ; يقول الحق و إن كان مرا , تركه الحق و ماله صديق .رحم الله عثمان ; تستحييه الملائكة , رحم الله عليا , اللهم أدر الحق معه حيث دار "
2095
" ولدت في زمن الملك العادل . يعني أنوشروان " .
2096
" لا تجعلوا آخر طعامكم ماء " .
2097
" من أمر بمعروف , فليكن أمره بمعروف " .
2098
" إن الله يحب ابن عشرين إذا كان شبيه ابن الثمانين , و يبغض ابن الستين إذا كان شبه عشرين " .
2099
" إذا أراد الله بقوم خيرا مد لهم في العمر , و ألهمهم الشكر " .
2100
" ثلاث فيهن البركة : البيع إلى أجل و المقارضة وأخلاط الشعير بالبر للبيت لا للبيع "
2101
" اجتنبوا الكبرفإن العبد لا يزال يتكبر حتى يقول الله :اكتبوا عبدي هذا من الجبارين"
2102
" احفظ ما بين لحييك و بين رجليك " .
2103
" احفظوني في أصحابي , فمن حفظني فيهم , كنت له يوم القيامة وليا و حافظا " .
2104
" احفظوني في أصحابي و أصهاري , فمن حفظني فيهم ; حفظه الله في الدنيا و الآخرة
, و من لم يحفظني فيهم ; تخلى الله عنه , و من تخلى الله عنه , أوشك أن يأخذه "
2105
" أحق ما صليتم عليه أطفالكم " .
2106
" ما من دعاء أحب إلى الله من قول العبد : اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة " .
2107
" احفوا الشوارب , و أعفوا اللحى , و لا تشبهوا باليهود " .
2108
" ليس منا من لم يرحم صغيرنا , و يوقر كبيرنا , و يأمر بالمعروف , و ينه عن المنكر "
2109
" اخضبوا لحاكم , فإن الملائكة تستبشر بخضاب المؤمن " .
2110
" اخبر تقله , و ثق بالناس رويدا " .
2111
" أول من يشفع يوم القيامة الأنبياء , ثم العلماء , ثم الشهداء " .
2112
" اختتن إبراهيم و هو ابن عشرين و مائة سنة , و عاش بعد ذلك ثمانين سنة " .
2113
" اختضبوا , و افرقوا , و خالفوا اليهود " .
2114
" أخرجوا صدقاتكم , فإن الله قد أراحكم من الجبهة , و السجة , و البجة " .
2115
" ليس في الجبهة , و لا في النخة , و لا في الكسعة صدقة " .
2116
" أخرجوا صدقة الفطر صاعا من طعام وكان طعامنا يومئذ البر (و في لفظ : الأقط ) و التمر و الزبيب " .
2117
" إذا أراد الله بقوم خيرا , أهدى إليهم هدية . قالوا : يا رسول الله , و ما تلك الهدية ? قال : الضيف ; ينزل برزقه , و يرحل ; و قد غفر الله لأهل المنزل "
2118
" إن الهل عز وجل رحيم , لا يضع رحمته إلى على رحيم , و لا يدخل الجنة إلا رحيما . قالوا : إنا لنرحم أموالنا و أهلينا , قال : ليس بذلك , و لكن ما قال الله عز وجل : *( حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم )* " .
2119
" تجد المؤمن يجتهد فيما يطيق , متلهفا على ما لا يطيق " .
2120
" من اعتز بالعبيد أذله الله " .
2121
" ما من مسلمين يموت لهما أربعة أولاد ; إلا أدخلهما الله الجنة [ بفضل رحمته إياهما ] , قالوا : يا رسول الله , و ثلاثة ? قال : و ثلاثة قالوا :يا رسول الله , و اثنان ? قال : و اثنان , و إن من أمتي لمن يعظم للنار حتى يكون أحد زواياها , و إن من أمتي لمن يدخل بشفاعته الجنة أكثر من مضر " .
2122
" ما من عبد يخطب خطبة إلا الله عز وجل سائله عنها : ما أراد بها " .
2123
" أفضل الصدقة حفظ اللسان " .
2124
" إذا أراد الله بعبد خيرا ; جعل له واعظا من نفسه يأمره و ينهاه " .
2125
" أبي الدهر كله غدا ? " .
2126
" إذا جاء الموت لطالب العلم , و هو على هذه الحال , مات و هو شهيد " .
2127
" اجتنبوا دعوات المظلوم " .
2128
" الناس ثلاثة : سالم , و غانم , و شاجب " .
2129
" من يرد الله به خيرا ; يفقه في الدين , و يلهمه رشده " .
2130
" إن طالب العلم تبسط له الملائكة أجنحتها , و تستغفر له " .
2131
" من رأيتموه ينشد شعرا في المسجد , فقولوا : فض الله فاك , ( ثلاث مرات ) و من رأيتموه ينشد ضالة في المسجد , فقولوا : لا وجدتها , ( ثلاث مرات ) ومن رأيتموه يبيع أو يبتاع في المسجد , فقولوا : لا أربح الله تجارتك " .
2132
" إذا كانت ليلة النصف من شعبان , فقوموا ليلها , و صوموا نهارها , فإن الله
ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا , فيقول : ألا من مستغفر لي فأغفر له ?
ألا مسترزق فأرزقه ? ألا مبتلى فأعافيه ? ألا كذا ألا كذا ? حتى يطلع الفجر " .
2133
" إذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله بالهم " .
2134
" ثلاث لا يحاسب بهن العبد : ظل خص يستظل به , و كسرة يشد بها صلبه , و ثوب
يواري عورته " .
2135
" لا خير في مال لا يرزأ منه , و جسد لا ينال منه " .
2136
" يا بني ! كل الكرفس ; فإنها بقلة الأنبياء , مفعول عنها , و هي طعام الخضرو إلياس و الكرفس يفتح السدد و يذكي القلب و يورث الحفظ و يطرد الجنون و الجذام , و البرص , و الجن " .
2137
" لأن أتصدق بخاتمي أحب إلي من ألف درهم أهديها إلى الكعبة " .
2138
" ثلاثة لا يريحون رائحة الجنة : رجل ادعى إلى غير أبيه , و رجل كذب على نبيه ,
و رجل كذب على عينيه " .
2139
" بين كل أذانين صلاة ; إلا المغرب " .
2140
" بين العالم و العابد سبعون درجة , بين كل درجتين مسيرة مائة سنة حضرة الفرس السريع " .
2141
" بئس القوم قوم يمشي الرجل فيهم بالتقية و الكتمان " .
2142
" غفر الله لزيد بن عمرو و رحمه , فإنه مات على دين إبراهيم " .
2143
" كل نادبة كاذبة , إلا نادبة حمزة " .
2144
" كان إذا اجتلى النساء أقعى و قبل " .
2145
" كان يقول في سجوده إذا سجد : سجد لك سوادي و خيالي , و آمن بك فؤادي , أبوء بنعمتك علي , هذه يداي و ما جنيت على نفسي " .
2146
" كان إذا خطب المرأة , قال : اذكروا لها جفنة سعد بن عبادة " .
2147
" كان إذا خطب , فرد ; لم يعد , فخطب امرأة , فقالت : استأمر أبي , فلقيت أباها
, فأذن لها , فلقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقالت له , فقال : قد التحفنا لحافا غيرك " .
2148
" كان إذا جلس , جلس إليه أصحابه حلقا حلقا " .
2149
" بين الركن و المقام ملتزم ; ما يدعو به صاحب عاهة إلا برىء " .
2150
" كان إذا توضأ , فضل ماء حتى يسيله على موضع سجوده " .
2151
" إن أرواح المؤمنين في السماء السابعة , ينظرون إلى منازلهم في الجنة " .
2152
" إن أرحم ما يكون العبد إذا وضع في حفرته " .
2153
" ستفتح مشارق الأرض و مغاربها على أمتي , ألا و عمالها في النار ; إلا من اتقى الله , و أدى الأمانة " .
2154
" جزاء الغني من الفقير النصيحة و الدعاء " .
2155
" إن المهدي لا يخرج حتى تقتل النفس الزكية , فإذا قتلت النفس الزكية , غضب
عليهم من في السماء و من في الأرض , فأتى الناس المهدي , فزفوه كما تزف العروس
إلى زوجها ليلة عرسها , و هو يملأ الأرض قسطا و عدلا , و تخرج الأرض نباتها ,
و تمطر السماء مطرها , و تنعم أمتي في ولايته نعمة لم تنعمها قط " .
2156
" لا تفعلي يا قيلة ! إذا أردت أن تبتاعي شيئا , فاستامي به الذي تريدين , أعطيت أو منعت , و إذا أردت أن تبيعي شيئا , فاستامي الذي تريدين , أعطيت أو منعت " .
2157
" اتقوا الله , و صلوا الأرحام , فإنه أبقى لكم في الدنيا , و خير لكم في الآخرة " .
2158
" أخشى ما أخشى على أمتي كبر البطن و مداومة النوم , و الكسل و ضعف اليقين"
2159
" اخلعوا نعالكم عند الطعام , فإنها سنة جميلة " .
2160
" أخلص دينك , بكفك القليل من العمل " .
2161
" أخلصوا عبادة ربكم , و أقيموا خمسكم , و أدوا زكاة أموالكم , طيبة بها أنفسكم
, و صوموا شهركم , و حجوا بيتكم , تدخلوا جنة ربكم . و يحرك يده " .
2162
" أدبوا أولادكم على ثلاث خصال : على حب نبيكم , و حب أهل بيته , و على
قراءة القرآن , فإن حملة القرآن في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله مع أنبيائه و أصفيائه "
2163
" إن أحب الأعمال إلى الله بعد الفرائض إدخال السرور على المسلم " .
2164
" ما أحسن القصد في الغنى , ما أحسن القصد في الفقر و أحسن القصد في العبادة"
2165
" علي عيبة علمي " .
2166
" إذا تزوج أحدكم , و دخل على أهله , فليضع يده على رأسها , و ليقل : اللهم
بارك لي في أهلي , و بارك لأهلي في , و ارزقني منها , و ارزقها مني , و اجمع بيننا ما جمعت من خير , فإذا فرقت بيننا ففرق على خير " .
2167
" لا وضوء لمن لم يصل علي " .
2168
" لا يلغ أحدكم كما يلغ الكلب ,و لا يشرب باليد الواحدة كما يشرب القوم الذين
سخط الله عليهم , و لا يشرب بالليل في إناء حتى يحركه إلا أن يكون إناء مخمرا ومن شرب بيده و هو يقدر على إناء يريد التواضع ; كتب الله له بعدد أصابعه حسنات , و هو إناء عيسى ابن مريم عليهما السلام إذ طرح القدح فقال : أف هذا مع الدنيا "
2169
" لا يموتن أحدكم إلا و هو يحسن الظن بالله عز وجل فإن قوما قد أرداهم سوء ظنهم بالله , فقال لهم :*(ذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم فأصبحتم من الخاسرين)*"
2170
" من اقتصد أغناه الله ومن بذر أفقره الله ومن تواضع رفعه الله ومن تجبر قصمه الله )"
2171
" أمرت بحب أربعة من أصحابي , و أخبرني الله تعالى أنه يحبهم . قلت : من هم يا
رسول الله ? قال : علي , و أبو ذر الغفاري , و سلمان الفارسي , و المقداد بن
الأسود الكندي " .
2172
" إنما الخاتم لهذه و هذه . يعني الخنصر و البنصر " .
2173
" إن أكبر الكبائر الإشراك بالله , و عقوق الوالدين , و منع فضل الماء و منع الفحل "
2174
" الكذب كله إثم ; إلا ما نفع به مسلم , أو دفع به عن دين " .
2175
" رأس الدين النصيحة , قلنا : لمن يا رسول الله ? قال : لله , و لدينه و لأئمة المسلمين , و للمسلمين عامة " .
2176
" لهم ما لنا , و عليهم ما علينا . يعني أهل الذمة " .
2177
" إن أخوف ما أخاف على أمتي الهوى و طول الأمل , فأما الهوى ; فيصد عن الحق ,
و أما طول الأمل ; فينسي الآخرة , و هذه الدنيا مرتحلة , و هذه الآخرة قادمة ولكل واحدة منها بنون , فكونوا بني الآخرة , و لا تكونوا من بني الدنيا فإنكم اليوم في دار العمل , و أنتم غدا في دار جزاء و لا عمل " .
2178
" *( إدبار النجوم )* : الركعتان قبل الفجر , و *( إدبار السجود )* : الركعتان
بعد المغرب " .
2179
" ادفنوا دماءكم , و أشعاركم , و أظفاركم , لا تلعب بها السحرة " .
2180
" ادفنه , لا يبحث عنه كلب . يعني دم الحجامة " .
2181
" ادفنوا الأظفار و الدم و الشعر , فإنه ميتة " .
2182
" أدمان في إناء ! لا أكله و لا أحرمه " .
2183
" إن الله يحب أن تعدلوا بين أولادكم , كما يحب أن تعدلوا بين أنفسكم " .
2184
" إن الأذان سهل سمح , فإن كان أذانك سهلا , و إلا فلا تؤذن " .
2185
" [ أدبني ] ربي , و نشأت في بني سعد " .
2186
" من أكل كراء بيوت مكة ; أكل نارا " .
2187
" من مات في هذا الوجه من حاج أو معتمر لم يعرض ولم يحاسب وقيل له ادخل الجنة"
2188
" أدخل رجل في قبره , فأتاه ملكان , فقالا له : إنا ضاربوك ضربة , فقال لهما : على ما تضرباني ? فضرباه ضربة امتلأ قبره منها نارا , فتركاه حتى أفاق , و ذهب عنه الرعب , فقال لهما : على ما ضربتماني ? فقالا : إنك صليت صلاة و أنت على غير طهور , و مررت برجل مظلوم و لم تنصره " .
2189
" والذي بعثني بالحق , لو قرأها موقن على جبل لزال يعني آية : *( أفحسبتم أنما
خلقناكم عبثا و أنكم إلينا لا ترجعون )* " .
2190
" أد الزكاة المفروضة , فإنها طهرة تطهرك , و آت صلة الرحم و اعرف حق السائل
,و الجار , و المسكين , و ابن السبيل , و لا تبذر تبذيرا " .
2191
" إذا قرأ الرجل القرآن , و تفقه في الدين, ثم أتى باب السلطان تملقا إليه ,و طمعا لما في يده ; خاض بقدر خطاه في نار جهنم " .
2192
" أد ما افترضه الله عليك تكن أعبد الناس , و ازهد فيما حرم الله عليك تكن أورع
الناس , و ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس " .
2193
" إذا قرأ القارىء فأخطأ , أو لحن , أو كان أعجميا ; كتبه الملك كما أنزل " .
2194
" أدن العظم من فيك , فإنه أهنأ و أمرأ " .
2195
" إذا ابتلي أحدكم بالقضاء بين المسلمين , فلا يقض و هو غضبان , و ليسو بينهم
في النظر و المجلس و الإشارة , و لا يرفع صوته على أحد الخصمين فوق الآخر " .
2196
" إن الله تصدق بإفطار الصيام على مرضى أمتي و مسافريهم , أفيحب أحدكم أن يتصدق على أحد بصدقة ثم يظل يردها عليه ? ! " .
2197
" ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم , فإن وجدتم لمسلم مخرجا , فخلوا سبيله
, فإن الإمام أن يخطئ في العفو خير من أن يخطئ بالعقوبة " .
2198
" أدنى ما يقطع فيه السارق ثمن المجن . و كان يقوم دينارا " .
2199
" إذا أتى أحدكم أهله , فأراد أن يعود فليغسل فرجه " .
2200
" إذا أتى على العبد أربعون سنة يجب عليه أن يخاف الله تعالى و يحذره " .
2201
" إذا أمنك الرجل على دمه , فلا تقتله " .
2202
" إذا أحب الله عبدا ابتلاه ; ليسمع تضرعه " .
2203
" إذا اختلف الناس , فالخير ( و في رواية : فالحق ) في مضر ) .
2204
" إذا اختلف الزمان , و اختلفت الأهواء , فعليك بدين الأعرابي " .
2205
" إذا اجتمع العالم و العابد على الصراط , قيل للعابد : ادخل الجنة و تنعم بعبادتك قبل العالم , و قيل للعالم : ههنا فاشفع لمن أحببت , فإنك لا تشفع لأحد إلا شفعت , فقام مقام الأنبياء " .
2206
" إذا أذن المؤذن يوم الجمعة حرم العمل " .
2207
" إذا أذن في قرية آمنها الله من عذابه ذلك اليوم " .
2208
" إذا أحب الله عبدا ; قذف حبه في قلوب الملائكة , و إذا أبغض الله عبدا ; قذف
في قلوب الملائكة , ثم يقذفه في قلوب الآدميين " .
2209
" إذا اختلف الناس , كان ابن سمية مع الحق " .
2210
" إذا أدركتكم الصلاة و أنتم في مراح الغنم ; فصلوا فيها فإنها سكينة و بركة ,و إذا أدركتكم الصلاة و أنتم في أعطان الإبل ; فاخرجوا منها , فصلوا , فإنها جن من جن خلقت , ألا ترى أنها إذا نفرت كيف تشمخ بأنفها ? ! " .
انتقــل الــى الموضـــوع التــاســــع