الموضوع الثاني
إن فى الجنة بابا يقال له : الضحى , فمن صلى صلاة الضحى حنت إليه صلاة الضحى كما يحن الفصيل إلى أمه حتى إنها لتستقبله حتى تدخله الجنة " .
394
" إن فى الجنة بابا يقال له : الضحى لا يدخل منه إلا من حافظ على صلاة الضحى "
395
" إن لله ملائكة موكلين بأبواب الجوامع يوم الجمعة يستغفرون لأصحاب العمائم
البيض " .
396
" فضل حملة القرآن على الذى لم يحمله كفضل الخالق على المخلوق " .
397
" إذا طلع النجم رفعت العاهة عن أهل كل بلد " .
398
" لا تسبوا قريشا , فإن عالمها يملأ طباق الأرض علما , اللهم إنك أذقت أولها
عذابا أو وبالا , فأذق آخرها نوالا " .
399
" اللهم اهد قريشا فإن علم العالم منهم يسع طباق الأرض , اللهم أذقت أولها
نكالا , فأذق آخرها نوالا " .
400
" لمبارزة علي بن أبى طالب لعمرو بن عبد ود يوم الخندق أفضل من أعمال أمتي إلى
يوم القيامة " .
401
" إذا صمتم فاستاكوا بالغداة و لا تستاكوا بالعشي , فإنه ليس من صائم تيبس
شفتاه بالعشي إلا كانت نورا بين عينيه يوم القيامة " .
402
" كان يستاك آخر النهار و هو صائم " .
403
" نزل آدم الهند و استوحش , فنزل جبريل فنادى بالأذان الله أكبر الله أكبر ,
أشهد أن لا إله إلا الله , مرتين , أشهد أن محمدا رسول الله مرتين , قال آدم :
من محمد ? قال : آخر ولدك من الأنبياء صلى الله عليه وسلم " .
404
" نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة " .
405
" من صلى الصبح ثم قرأ *( قل هو الله أحد )* مائة مرة قبل أن يتكلم , فكلما قرأ
*( قل هو الله أحد )* غفر له ذنب سنة " .
406
" من كبر تكبيرة عند غروب الشمس على ساحل البحر رافعا بها صوته أعطاه الله من
الأجر بعدد كل قطرة فى البحر عشر حسنات , و محا عنه عشر سيئات , و رفع له عشر درجات ما بين درجتين مسيرة مائة عام بالفرس المسرع " .
407
" من كانت له ثلاث بنات فصبر على لأوائهن و ضرائهن و سرائهن أدخله الله الجنة
بفضل رحمته إياهن , فقال رجل : أو اثنتان يا رسول الله ? قال : أو اثنتان ,
فقال رجل : أو واحدة يا رسول الله ? قال : أو واحدة " .
408
" أحب الأسماء إلى الله ما تعبد به " .
409
" من عشق و كتم و عف فمات فهو شهيد " .
410
" التراب ربيع الصبيان " .
411
" أحب الأسماء إلى الله ما عبد و ما حمد " .
412
" من صام يوم عرفة كان له كفارة سنتين , و من صام يوما من المحرم فله بكل يوم
ثلاثون يوما " .
413
" من صام يوما من المحرم فله بكل يوم ثلاثون حسنة " .
414
" ما أوتي قوم المنطق إلا منعوا العمل " .
415
" من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه و ملائكته
حتى تجب الشمس " .
416
" اطلبوا العلم و لو بالصين " .
417
" رب معلم حروف أبي جاد دارس فى النجوم ليس له عند الله خلاق يوم القيامة " .
418
" اللحم بالبر مرقة الأنبياء " .
419
" إن العالم و المتعلم إذا مرا بقرية فإن الله يرفع العذاب عن مقبرة تلك القرية أربعين يوما " .
420
" إنكم فى زمان ألهمتم فيه العمل , و سيأتي قوم يلهمون الجدل " .
421
" من مثل بالشعر فليس له عند الله خلاق " .
422
" من عمل بما يعلم , ورثه الله علم ما لم يعلم " .
423
" من السنة أن لا يصلي الرجل بالتيمم إلا صلاة واحدة , ثم يتيمم للصلاة الأخرى"
424
" لا بأس أن يقلب الرجل الجارية إذا أراد أن يشتريها , و ينظر إليها ما خلا
عورتها , و عورتها ما بين ركبتيها إلى معقد إزارها " .
425
" موت الغريب شهادة , إذا احتضر فرمى ببصره عن يمينه و عن يساره فلم ير إلا
غريبا , و ذكر أهله و ولده , و تنفس , فله بكل نفس يتنفسه يمحو الله عنه ألفي
ألف سيئة , و يكتب له ألفي ألف حسنة " .
426
" لولا ما طبع الركن من أنجاس الجاهلية و أرجاسها و أيدى الظلمة و الأثمة لاستشفي به من كل عاهة , و لألفي اليوم كهيئته يوم خلقه الله , و إنما غيره الله بالسواد لأن لا ينظر أهل الدنيا إلى زينة الجنة و ليصيرن إليها و إنها لياقوتة بيضاء من ياقوت الجنة وضعه الله حين أنزل آدم فى موضع الكعبة قبل أن تكون الكعبة والأرض يومئذطاهرة لم يعمل فيها شيء من المعاصي و ليس لها أهل ينجسونها , فوضع له صف من الملائكة على أطراف الحرم يحرسونه من سكان الأرض و سكانها يومئذ الجن , لا ينبغي لهم أن ينظروا إليه لأنه شيء من الجنة و من نظر إلى الجنة دخلها , فليس ينبغي أن ينظر إليها إلا من قد وجبت له الجنة فالملائكة يذودونهم عنه و هم وقوف على أطراف الحرم يحدقون به من كل جانب و لذلك سمي الحرم , لأنهم يحولون فيما بينهم و بينه " .
427
" من قال : لا إله إلا الله قبل كل شيء , و لا إله إلا الله بعد كل شيء , و لا
إله إلا الله يبقي و يفني كل شىء , عوفي من الهم و الحزن " .
428
" ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض و لم تطمث , و إنما سماها فاطمة , لأن الله
فطمها و محبيها من النار " .
429
" كان لا يرى بالهميان للمحرم بأسا " .
430
" شاوروهن ـ يعنى النساء ـ و خالفوهن " .
431
" استوصوا بالمعزى خيرا فإنها مال رفيق , و هو فى الجنة , و أحب المال إلى الله
الضأن , و عليكم بالبياض , فإن الله خلق الجنة بيضاء , فليلبسه أحياؤكم ,
و كفنوا فيه موتاكم , و إن دم الشاة البيضاء أعظم عند الله من دم السوداوين " .
432
" نهى عن المواقعة قبل المداعبة " .
433
" يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم سترا من الله عز وجل عليهم " .
434
" إن الله تعالى يدعو الناس يوم القيامة بأسمائهم سترا منه على عباده , و أما عند الصراط فإن الله عز وجل يعطي كل مؤمن نورا , و كل مؤمنة نورا , و كل منافق
نورا , فإذا استووا على الصراط سلب الله نور المنافقين و المنافقات , فقال
المنافقون : *( انظرونا نقتبس من نوركم )* ( الحديد : 13 ) , و قال المؤمنون :
*( ربنا أتمم لنا نورنا ) ( التحريم : 8 ) فلا يذكر عند ذلك أحد أحدا " .
435
" طاعة المرأة ندامة " .
436
" هلكت الرجال حين أطاعت النساء " .
437
" من ولد له ثلاثة فلم يسم أحدهم محمدا فقد جهل " .
438
" مثل أصحابي مثل النجوم من اقتدى بشيء منها اهتدى " .
439
" يا أهل مكة لا تقصروا الصلاة فى أدنى من أربعة برد من مكة إلى عسفان " .
440
" حسن الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد , و إن الخلق السوء يفسد العمل كما يفسد الخل العسل " .
441
" الخلق الحسن يذيب الخطايا كما يذيب الماء الجليد , و الخلق السوء يفسد العمل
كما يفسد الخل العسل " .
442
" إن حسن الخلق ليذيب الخطيئة كما تذيب الشمس الجليد " .
443
" ألا إنه لم يبق من الدنيا إلا مثل الذباب تمور فى جوها , فالله الله فى إخوانكم من أهل القبور , فإن أعمالكم تعرض عليهم " .
444
" كان إبليس أول من ناح و أول من تغنى " .
445
" من طلب ما عند الله كانت السماء ظلاله , و الأرض فراشه لم يهتم بشيء من أمر الدنيا , فهو لا يزرع و يأكل الخبز , و هو لا يغرس الشجر و يأكل الثمار توكلا على الله تعالى , و طلبا لمرضاته , فضمن الله السموات السبع و الأرضين السبع رزقه , فهم يتعبون فيه , و يأتون به حلالا , و يستوفي هو رزقه بغير حساب عند
الله تعالى حتى أتاه اليقين " .
446
" ألا أخبركم بأفضل الملائكة جبريل عليه السلام , و أفضل النبيين آدم , و أفضل
الأيام يوم الجمعة , و أفضل الشهور شهر رمضان , و أفضل الليالي ليلة القدر ,
و أفضل النساء مريم بنت عمران " .
447
" يكون فى آخر الزمان عباد جهال , و قراء فسقة " .
448
" لا تزال هذه الأمة , أو قال : أمتي بخير ما لم يتخذوا فى مساجدهم مذابح
كمذابح النصارى " .
449
" حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين نهض إلى المسجد , فدخل المحراب يعني موضع المحراب , ثم رفع يديه بالتكبير , ثم وضع يمينه على يسراه على صدره "
450
" لو اعتقد أحدكم بحجر لنفعه " .
451
" من بلغه عن الله شيء فيه فضيلة فأخذ به إيمانا به و رجاء ثوابه أعطاه الله ذلك و إن لم يكن كذلك " .
452
" من بلغه عن الله فضل فأخذ بذلك الفضل الذي بلغه , أعطاه الله ما بلغه و إن
كان الذي حدثه كاذبا " .
453
" من بلغه عن الله فضيلة فلم يصدق بها لم ينلها " .
454
" إذا صليتم فقولوا : سبحان الله ثلاثا و ثلاثين و الحمد لله ثلاثا و ثلاثين و الله أكبر ثلاثا و ثلاثين و لا إله إلا الله عشرا فإنكم تدركون بذلك من سبقكم و تسبقون من بعدكم " .
455
" الرجل الصالح يأتي بالخبر الصالح , و الرجل السوء يأتي بالخبر السوء " .
456
" إن فاطمة حصنت فرجها فحرم الله ذريتها على النار " .
457
" إن الله غير معذبك ( يعني فاطمة رضي الله عنها ) و لا ولدها " .
458
" دية ذمي دية مسلم " .
459
" صام نوح عليه الصلاة و السلام الدهر إلا يوم الفطر و يوم الأضحى " .
460
" أنا أولى من وفى بذمته " قاله صلى الله عليه وسلم حين أمر بقتل مسلم كان قتل
رجلا من أهل الذمة .
461
" النساء لعب فتخيروا " .
462
" إنما النساء لعب فمن اتخذ لعبة فليحسنها أو فليستحسنها " .
463
"فيما سقت السماء العشر و فيما سقي بنضح أو غرب نصف العشر في قليله وكثيره
464
" الإيمان مثبت في القلب كالجبال الرواسي , و زيادته و نقصه كفر " .
465
" إن لغة إسماعيل كانت قد درست فأتاني بها جبريل فحفظتها " .
466
" علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل " .
467
" من صلى بين المغرب و العشاء عشرين ركعة بنى الله له بيتا في الجنة " .
468
" من صلى ست ركعات بعد المغرب قبل أن يتكلم غفر له بها ذنوب خمسين سنة " .
469
" من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم فيما بينهن بسوء عدلن له بعبادة ثنتي
عشرة سنة " .
470
" الوضوء من كل دم سائل " .
471
" أبى الله أن يجعل للبلاء سلطانا على بدن عبده المؤمن " .
472
" الدين شين الدين " .
473
" الدين راية الله في الأرض , فإذا أراد الله أن يذل عبدا وضعه في عنقه " .
474
" الدين ينقص من الدين و الحسب " .
475
" السلطان ظل الله في أرضه من نصحه هدى , و من غشه ضل " .
476
" من قرأ ربع القرآن فقد أوتي ربع النبوة و من قرأ ثلث القرآن فقد أوتي ثلث النبوة و من قرأ ثلثي القرآن فقد أوتي ثلثي النبوة , و من قرأ القرآن فقد أوتي النبوة " .
477
" كثرة الحج و العمرة تمنع العيلة " .
478
" لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز في سبيل الله , فإن تحت البحر نارا
و تحت النار بحرا " .
479
" لا يركب البحر إلا غاز أو حاج أو معتمر " .
480
" من صام يوم الأربعاء و الخميس كتب له براءة من النار " .
481
" أكل الشمر أمان من القولنج " .
482
" غسل القدمين بالماء البارد بعد الخروج من الحمام أمان من الصداع " .
483
" إن الله يحب كل قلب حزين " .
484
" إن من المثلة أن ينذر الرجل أن يحج ماشيافمن نذر أن يحج ماشيا فليهد هدياويركب
485
" من خاف الله خوف الله منه كل شيء , و من لم يخف الله خوفه الله من كل شيء "
486
" ما من أهل بيت يموت منهم ميت فيتصدقون عنه بعد موته إلا أهداها له جبريل عليه السلام على طبق نور , ثم يقف على شفير القبر فيقول : يا صاحب القبر العميق : هذه هدية أهداها إليك أهلك فاقبلها , فيدخل عليه فيفرح بها و يستبشر , و يحزن جيرانه الذين لا يهدى إليهم شيء " .
487
" ما على أحدكم إذا أراد أن يتصدق لله صدقة تطوعا أن يجعلها عن والديه إذا كانا
مسلمين فيكون لوالديه أجرها و له مثل أجورهما بعد أن لا ينقص من أجورهما شيء"
488
" هزوا غرابيلكم بارك الله فيكم " .
489
" إذا اشتد كلب الجوع فعليك برغيف و جر من ماء القراح , و قل : على الدنيا
و أهلها مني الدمار " .
490
" يا أبا هريرة إذا اشتد الجوع فعليك برغيف و كوز من ماء , و على الدنياو أهلها الدمار " .
491
" نهى عن بيع و شرط " .
492
"سلوا الله عز وجل من فضله , فإن الله يحب أن يسأل و أفضل العبادة انتظار الفرج"
493
" نهى أن يركب ثلاثة على دابة " .
494
" رب عابد جاهل , و رب عالم فاجر , فاحذروا الجهال من العباد , و الفجار من
العلماء , فإن أولئك فتنة الفتناء " .
495
" من حج من مكة ماشيا حتى يرجع إلى مكة كتب الله له بكل خطوة سبعمائة حسنة , كل حسنة مثل حسنات الحرم , قيل : و ما حسنات الحرم ? قال : لكل حسنة مائة ألف حسنة " .
496
" إن للحاج الراكب بكل خطوة تخطوها راحلته سبعين حسنة , و الماشي بكل خطوة
يخطوها سبعمائة حسنة " .
497
" للماشي أجر سبعين حجة , و للراكب أجر ثلاثين حجة " .
498
" صائم رمضان فى السفر كالمفطر فى الحضر " .
499
" الصبر نصف الإيمان و اليقين الإيمان كله " .
500
" ليس بخيركم من ترك دنياه لآخرته , و لا آخرته لدنياه حتى يصيب منهما جميعا ,
فإن الدنيا بلاغ إلى الآخرة " .
501
" خيركم من لم يترك آخرته لدنياه , و لا دنياه لآخرته , و لم يكن كلا على الناس "
502
" كفى بالموت واعظا , و كفى باليقين غنى , و كفى بالعبادة شغلا " .
503
" من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة - لقي الله عز وجل مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله " .
504
" نعم الطعام الزبيب يشد العصب و يذهب بالوصب و يطفئ الغضب و يطيب النكهة و يذهب بالبلغم و يصفي اللون .و ذكر خصالا تمام العشرة لم يحفظهاالراوي"
505
" قال الله تبارك و تعالى : من لم يرض بقضائي و يصبر على بلائي فليلتمس رباسوائي"
506
" من لم يرض بقضاء الله , و يؤمن بقدر الله , فليلتمس إلها غير الله " .
507
" إذا كان يوم القيامة أنبت الله لطائفة من أمتي أجنحة فيطيرون من قبورهم إلى الجنان , يسرحون فيها و يتنعمون فيها كيف شاءوا , فتقول لهم الملائكة : هل رأيتم الحساب ? فيقولون : ما رأينا حسابا . فتقول لهم : هل جزتم الصراط ? فيقولون : ما رأينا صراطا . فتقول لهم : هل رأيتم جهنم ? فيقولون : ما رأينا شيئا . فتقول لهم الملائكة : من أمة من أنتم ? فيقولون : من أمة محمد صلى الله عليه وسلم . فتقول : ناشدناكم الله حدثونا ما كانت أعمالكم في الدنيا ? فيقولون : خصلتان كانتا فينا فبلغنا هذه المنزلة بفضل رحمة الله . فيقولون : و ما هما ? فيقولون : كنا إذا خلونا نستحي أن نعصيه , و نرضى باليسير مما قسم لنا , فتقول الملائكة : يحق لكم هذا " .
508
" إن الله يحب أن تقبل رخصه , كما يحب العبد مغفرة ربه " .
509
" عليكم بالهندباء , فإنه ما من يوم إلا و هو يقطر عليه قطرة من قطر الجنة " .
510
" عليكم بالقرع فإنه يزيد بالدماغ , عليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين نبيا "
511
" قلوب بني آدم تلين في الشتاء و ذلك لأن الله خلق آدم من طين , و الطين يلين في الشتاء " .
512
" كلوا الزيت و ادهنوا به , فإنه شفاء من سبعين داء , منها الجذام " .
513
" غسل الإناء و طهارة الفناء , يورثان الغنى " .
514
" لن تهلك الرعية و إن كانت ظالمة مسيئة إذا كانت الولاة هادية مهدية , و لن تهلك الرعية و إن كانت هادية مهدية إذا كانت الولاة ظالمة مسيئة " .
515
" اذكروا الله ذكرا يقول المنافقون : إنكم تراءون " .
516
" أكثروا ذكر الله حتى يقول المنافقون : إنكم مراءون " .
517
" أكثروا ذكر الله حتى يقولوا : مجنون " .
518
" من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين و عمرتين " .
519
" إن هاتين صامتا عما أحل الله , و أفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما , جلست إحداهما إلى الأخرى , فجعلتا تأكلان لحوم الناس " .
520
" من أحيا ليلة الفطر و ليلة الأضحى , لم يمت قلبه يوم تموت القلوب " .
521
" من قام ليلتي العيدين محتسبا لله , لم يمت قلبه يوم تموت القلوب " .
522
" من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة , ليلة التروية و ليلة عرفة و ليلة النحر و ليلة الفطر " .
523
" من أحسن منكم أن يتكلم بالعربية فلا يتكلمن بالفارسية , فإنه يورث النفاق " .
524
" ما أنفقت الورق في شيء أحب إلى الله عز وجل من نحيرة تنحر في يوم عيد " .
525
" ما عمل ابن آدم في هذا اليوم أفضل من دم يهراق , إلا أن تكون رحما توصل " .
526
" ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إرهاق الدم , إنه ليأتي يوم
القيامة بقرونها و أشعارها و أظلافها , و إن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض , فطيبوا بها نفسا " .
527
" الأضاحي سنة أبيكم إبراهيم , قالوا : فما لنا فيها ? قال : بكل شعرة حسنة , قالوا : فالصوف ? قال : بكل شعرة من الصوف حسنة " .
528
" يا فاطمة ! قومي إلى أضحيتك فاشهديها , فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمهاكل
ذنب عملتيه , و قولي : *( قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين
لا شريك له و بذلك أمرت و أنا من المسلمين )* . قال عمران بن حصين : قلت : يا
رسول الله ! هذا لك و لأهل بيتك خاصة و أهل ذاك أنتم - أم للمسلمين عامة ? قال : لا , بل للمسلمين عامة " .
529
" من ضحى طيبة بها نفسه , محتسبا لأضحيته , كانت له حجابا من النار " .
530
" أيها الناس ضحوا , و احتسبوا بدمائها , فإن الدم و إن وقع في الأرض , فإنه يقع في حرز الله عز وجل " .
531
" يخرج قوم هلكى لا يفلحون قائدهم امرأة , قائدهم في الجنة " .
532
" إن الله نظر في قلوب العباد فلم يجد قلبا أنقى من أصحابي و لذلك اختارهم فجعلهم أصحابا , فما استحسنوا فهو عند الله حسن , و ما استقبحوا فهو عند الله قبيح " .
533
"ما رأى المسلمون حسنا فهوعند الله حسن ومارآه المسلمون سيئا فهو عند الله سيء "
534
" الهر سبع " .
535
" حمل العصا علامة المؤمن , و سنة الأنبياء " .
536
" كان للأنبياء كلهم مخصرة يتخصرون بها تواضعا لله عز وجل " .
537
" من شم الورد الأحمر , و لم يصل علي , فقد جفاني " .
538
" من وجد ماله في الفيء قبل أن يقسم فهو له ومن وجده بعدما قسم فليس له شيء "
539
" لا تذكروني عند ثلاث : تسمية الطعام , و عند الذبح , و عند العطاس " .
540
" نهينا عن صيد كلب المجوسي و طائره " .
541
" ثلاث من أخلاق الإيمان : من إذا غضب لم يدخله غضبه في باطل , و من إذا رضي لم يخرجه رضاه من حق , و من إذا قدر لم يتعاط ما ليس له " .
542
" حجوا , فإن الحج يغسل الذنوب كما يغسل الماء الدرن " .
543
" حجوا قبل أن لا تحجوا : يقعد أعرابها على أذناب أوديتها فلا يصل إلى الحج أحد "
544
" حجوا قبل أن لا تحجوا , فكأني أنظر إلى حبشي أصمع , أفدع , بيده معول يهدمها
حجرا حجرا " .
545
" من غش العرب لم يدخل في شفاعتي , و لم تنله مودتي " .
546
" للإمام سكتتان , فاغتنموا القراءة فيهما بفاتحة الكتاب " .
547
" كان للنبي صلى الله عليه وسلم سكتتان , سكتة حين يكبر , و سكتة حين يفرغ من
قراءته " .
548
" لئن أظهرني الله عليهم ( يعني كفار قريش الذين قتلوا حمزة ) لأمثلن بثلاثين
رجلا منهم " .
549
" لئن ظفرت بقريش لأمثلن بثلاثين رجلا منهم , فأنزل الله عز وجل في ذلك : *( و
إن عاقبتهم فعاقبوا )* إلى قوله : *( يمكرون )* " .
550
" رحمة الله عليك إن كنت ما علمت لوصولا للرحم , فعولا للخيرات , والله لولا
حزن من بعدك عليك لسرني أن أتركك حتى يحشرك الله من بطون السباع - أو كلمة
نحوها - أما والله على ذلك لأمثلن بسبعين كمثلتك .فنزل جبريل عليه السلام على
محمد صلى الله عليه وسلم بهذه السورة و قرأ :*( و إن عاقبتهم فعاقبوا بمثل ماعوقبتم به )* إلى آخر الآية , فكفر رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يعني عن يمينه ) , و أمسك عن ذلك " .
551
" من قلد عالما لقي الله سالما " .
552
" جلس صلى الله عليه وسلم على مرفقة حرير " .
553
" عادي الأرض لله و للرسول , ثم لكم من بعد , فمن أحيا أرضا ميتة فهي له , و
ليس لمحتجر حق بعد ثلاث سنين " .
554
" إن حادينا نام فسمعنا حاديكم فملت إليكم , فهل تدرون أنى كان الحداء ? قالوا
: لا والله , قال : إن أباهم مضر خرج إلى بعض رعاته , فوجد إبله قد تفرقت ,
فأخذ عصا فضرب بها كف غلامه , فعدا الغلام في الوادي و هو يصيح : يا يداه يا
يداه ! فسمعت الإبل فعطفت عليه , فقال مضر : لو اشتق مثل هذا لانتفعت به الإبل
و اجتمعت , فاشتق الحداء " .
555
" من فقه الرجل المسلم أن يصلح معيشته و ليس من حبك الدنيا طلب ما يصلحك "
556
" من فقه الرجل رفقه في معيشته " .
557
" خذوا من القرآن ما شئتم لما شئتم " .
558
" ليس بكريم من لم يتواجد عند ذكر الحبيب " .
559
" كان يقرأ في صلاة المغرب ليلة الجمعة *( قل يا أيها الكافرون )* , و *( قل هو
الله أحد )* , و يقرأ في العشاء الآخرة ليلة الجمعة ( الجمعة ) , و ( المنافقين ) " .
560
" كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة و الوتر " .
561
" إن الله لم يأذن لمترنم بالقرآن " .
562
" كان يمكن جبهته و أنفه من الأرض , ثم يقوم كأنه السهم لا يعتمد على يديه " .
563
" ادفنوا موتاكم وسط قوم صالحين , فإن الميت يتأذى بجار السوء , كما يتأذى الحي
بجار السوء " .
564
" الفقر أزين على المؤمن و أحسن من العذار على خد الفرس " .
565
" من اتخذ مغفرا ليجاهد به في سبيل الله غفر الله له , و من اتخذ بيضة بيض الله
وجهه يوم القيامة ,و من اتخذ درعا كانت له سترا من النار يوم القيامة ".
566
" إن لي حرفتين اثنتين , فمن أحبهما فقد أحبني , و من أبغضهما فقد أبغضني :
الفقر و الجهاد " .
567
" خير هذه الأمة فقراؤها , و أسرعها تضجعا في الجنة ضعفاؤها " .
568
" من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له " .
569
" من قرأ خلف الإمام ملئ فوه نارا " .
570
" يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس , و يكون في
أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي " .
571
" كم من حوراء عيناء ما كان مهرها إلا قبضة من حنطة , أو مثلها من تمر " .
572
" ثلاث من كن فيه أظله الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله , الوضوء على
المكاره , و المشي إلى المساجد في الظلم , و إطعام الجائع " .
573
" من صلى خلف عالم تقي , فكأنما صلى خلف نبي " .
574
" إنما يفعل هذا ( يعني تقبيل اليد ) الأعاجم بملوكها , و إني لست بملك , إنما
أنا رجل منكم " .
575
" ما تلف مال في بر و لا بحر إلا بحبس الزكاة " .
576
" إنما أتي داود عليه السلام من النظرة " .
577
" إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول له : إنك أنت ظالم , فقد تودع منهم " .
578
" أحبوا العرب و بقاءهم , فإن بقاءهم نور في الإسلام و إن فناءهم ظلمة فيالإسلام "
579
" هذا أول يوم انتصف فيه العرب من العجم . يعني يوم ذي قار " .
580
" ما من امرئ مسلم يرد عن عرض أخيه إلا كان حقا على الله أن يرد عنه نار جهنم
يوم القيامة , ثم تلا هذه الآية : *( و كان حقا علينا نصر المؤمنين )* " .
581
" إذا استشاط السلطان تسلط الشيطان " .
582
" إن الغضب من الشيطان , و إن الشيطان خلق من النار , و إنما تطفأ النار بالماء
, فإذا غضب أحدكم فليتوضأ " .
583
" أترعون عن ذكر الفاجر ?! اذكروه بما فيه يحذره الناس " .
584
" ليس لفاسق غيبة " .
585
" من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له " .
586
" ليس مني ذو حسد و لا نميمة و لا كهانة , و لا أنا منه , ثم تلا هذه الآية *(
و الذين يؤذون المؤمنين و المؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا و إثما مبينا )* "
587
" ثلاثة من كن فيه آواه الله في كنفه , و ستر عليه برحمته , و أدخله في محبته , من إذا أعطى شكر , و إذا قدر غفر , و إذا غضب فتر " .
588
" من دفع غضبه دفع الله عنه عذابه , و من حفظ لسانه ستر الله عورته , و من
اعتذر إلى الله قبل عذره " .
589
" لا يحل لثلاثة نفر يكونون بأرض فلاة إلا أمروا عليهم أحدهم " .
590
" من أمر بمعروف فليكن أمره بمعروف " .
591
" من صلى ركعة لم يقرأ فيها بأم القرآن فلم يصل , إلا وراء الإمام " .
592
" أسست السموات السبع و الأرضون السبع على *( قل هو الله أحد )* " .
593
" الجنة تحت أقدام الأمهات , من شئن أدخلن , و من شئن أخرجن " .
594
" هدية الله إلى المؤمن السائل على بابه " .
595
" إذا مدح الفاسق غضب الرب و اهتز لذلك العرش " .
596
" الناس كأسنان المشط , و إنما يتفاضلون بالعافية , و المرء كثير بأخيه يرفده و
يحمله , و لا خير في صحبة من لا يرى لك مثل ما ترى له " .
597
" نعم , خصال أربع : الدعاء لهما , و الاستغفار لهما , و إنفاذ وعدهما , و صلة
الرحم التي لا رحم لك إلا من قبلهما . قاله لمن سأله : هل بقي من بر أبوي شيء
بعد موتهما أبرهما به ? " .
598
" لما قدم المدينة جعل النساء و الصبيان و الولائد يقلن :
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ما دعا لله داع " .
599
" إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم عند رأسه , فليقل : يا فلان ابن
فلانة ! فإنه سيسمع , فليقل : يا فلان ابن فلانة ! فإنه سيستوي قاعدا , فليقل :
يا فلان ابن فلانة , فإنه سيقول : أرشدني أرشدني رحمك الله , فليقل : اذكر ما
خرجت عليه من دار الدنيا : شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , و أن
محمدا عبده و رسوله , و أن الساعة آتية لا ريب فيها , و أن الله يبعث من في
القبور , فإن منكرا و نكيرا يأخذ كل واحد منهما بيد صاحبه و يقول له : ما تصنع
عند رجل قد لقن حجته ? فيكون الله حجيجهما دونه " .
600
" جبلت القلوب على حب من أحسن إليها , و بغض من أساء إليها " .
601
" اتخذوا السراويلات فإنه من أستر ثيابكم , و خصوا بها نساءكم إذا خرجن " .
602
" إن الله عز وجل يقول : أنا الله لا إله إلا أنا ملك الملوك ومالك الملوك قلوب الملوك بيدي وإن العباد أطاعوني حولت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة والرحمة وإن العباد عصوني حولت قلوب ملوكهم بالسخط و النقمة فساموهم سوء العذاب فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك ولكن اشغلوا أنفسكم بالذكر والتضرع أكفكم مولككم
603
" إن لله تعالى مجاهدين في الأرض أفضل من الشهداء , أحياء مرزوقين , يمشون على
الأرض , يباهي الله بهم ملائكة السماء , و تزين لهم الجنة كما تزينت أم سلمة
لرسول الله صلى الله عليه وسلم , هم الآمرون بالمعروف و الناهون عن المنكر , و
المحبون في الله , و المبغضون في الله , والذي نفسي بيده إن العبد منهم ليكون
في الغرفة فوق غرف الشهداء , للغرفة منها ثلاثمائة ألف باب , منها الياقوت و
الزمرد الأخضر , على كل باب نور , و إن الرجل منهم ليتزوج بثلاثمائة ألف حوراء
, قاصرات الطرف عين , كلما التفت إلى واحدة منهن فنظر إليها تقول له : أتذكر
يوم كذا و كذا أمرت بالمعروف , و نهيت عن المنكر ? كلما نظر إلى واحدة منهن
ذكرت له مقاما أمر فيه بمعروف , و نهى فيه عن منكر " .
604
" السلطان ظل من ظل الرحمن في الأرض , يأوي إليه كل مظلوم من عباده , فإن عدل كان له الأجر , و على الرعية الشكر , و إن جار , أو حاف , أو ظلم كان عليه الإصر , و على الرعية الصبر , و إذا جارت الولاة قحطت السماء , و إذا منعت الزكاة هلكت المواشي , و إذا ظهر الربا ( و في نسخة : الزنا ) ظهر الفقر و
المسكنة , و إذا أخفرت الذمة أديل للكفار " .
605
" لو قيل لأهل النار : إنكم ماكثون في النار عدد كل حصاة في الدنيا سنة لفرحوا
بها , و لو قيل لأهل الجنة : إنكم ماكثون في الجنة عدد كل حصاة في الدنيا سنة
لحزنوا , و لكنهم خلقوا للأبد و الأمد " .
606
" ليأتين على جهنم يوم تصفق أبوابها , ما فيها من أمة محمد أحد " .
607
" ليأتين على جهنم يوم كأنها زرع هاج , و آخر تخفق أبوابها " .
608
" ليؤمكم أحسنكم وجها , فإنه أحرى أن يكون أحسنكم خلقا , و قوا بأموالكم عن
أعراضكم , و ليصانع أحدكم بلسانه عن دينه " .
609
" إذا كانوا ثلاثة فليؤمهم أقرؤهم لكتاب الله , فإن كانوا في القراءة سواء , فأكبرهم سنا , فإن كانوا في السن سواء فأحسنهم وجها " .
610
" ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة "
611
" ما خاب من استخار , و لا ندم من استشار , و لا عال من اقتصد " .
612
" الأكل مع الخادم من التواضع , فمن أكل معه اشتاقت إليه الجنة " .
613
" ادفنوا موتاكم وسط قوم صالحين , فإن الميت يتأذى بجار السوء كما يتأذى الحي
بجار السوء " .
614
" إن لله تعالى في كل يوم جمعة ستمائة ألف عتيق من النار , كلهم قد استوجبوا النار "
615
" التائب من الذنب كمن لا ذنب له , و إذا أحب الله عبدا لم يضره ذنب " .
616
" التائب من الذنب كمن لا ذنب له , و المستغفر من الذنب و هو مقيم عليه
كالمستهزئ بربه , و من آذى مسلما كان عليه من الأثم مثل منابت النخل " .
617
" استرشدوا العاقل ترشدوا , و لا تعصوه تندموا " .
618
" مثل الذي يتعلم العلم في صغره كالنقش في الحجر و مثل الذي يتعلم العلم في كبره كالذي يكتب على الماء " .
619
" من تعلم العلم و هو شاب كان بمنزلة وسم في حجر , و من تعلمه بعد كبر فهوبمنزلة كتاب على ظهر الماء " .
620
" من أصبح يوم الجمعة صائما , و عاد مريضا , و أطعم مسكينا , و شيع جنازة , لم
يتبعه ذنب أربعين سنة " .
621
" من أغاث ملهوفا كتب الله له ثلاثا و سبعين مغفرة , واحدة فيها صلاح أمره كله
, و ثنتان و سبعون له درجات يوم القيامة " .
622
" ما جبل ولي الله إلا على السخاء و حسن الخلق " .
623
" من أفطر يوما في شهر رمضان في الحضر فليهد بدنة , فإن لم يجد فليطعم ثلاثين
صاعا من تمر المساكين " .
624
" من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم يرمد أبدا " .
625
" الإيمان نصفان , نصف في الصبر , و نصف في الشكر " .
626
" من رابط فواق ناقة حرمه الله على النار " .
627
" من صبر على سوء خلق امرأته أعطاه الله من الأجر مثل ما أعطى أيوب على بلائه ,
و من صبرت على سوء خلق زوجها أعطاها الله مثل ثواب آسية امرأة فرعون " .
628
" تنقه , و توقه " .
انتقــل الـى الموضـــوع الثالث