منتديات تمـــــيم للعلوم والمعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهــــــــــــــــلا وسهـــــــــــــــلا


    الأحاديث الضعيفة من كتاب الشيخ الألباني رقم (1)

    بروزر
    بروزر


    عدد المساهمات : 40
    نقاط : 109
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010

    الأحاديث الضعيفة من كتاب الشيخ الألباني رقم (1) Empty الأحاديث الضعيفة من كتاب الشيخ الألباني رقم (1)

    مُساهمة  بروزر الثلاثاء يناير 26, 2010 1:56 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    ( من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار )

    وبسبب كثرة الأحاديث الضعيفة التي نسمعها بإستمرار ومنتشرة بين الناس

    قمت بجمع الأحاديث الضعيفة ليسهل الرجوع لها عند الحاجة


    ******************************


    الأحاديث الضعيفة من كتاب الشيخ الألباني رقم (1) Qwqw الأحاديث الضعيفة من كتاب الشيخ الألباني رقم (1) 84462978




    1
    " الدين هو العقل , و من لا دين له لا عقل له " .

    2
    " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر لم يزدد من الله إلا بعدا " .

    3
    " همة الرجال تزيل الجبال " .

    4
    " الحديث فى المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش " .

    5
    " ما ترك عبد شيئا لله لا يتركه إلا لله إلا عوضه منه ما هو خير له فى دينه و دنياه " .

    6
    " تنكبوا الغبار فإنه منه تكون النسمة " .

    7
    " اثنتان لا تقربهما : الشرك بالله و الإضرار بالناس " .

    8
    " اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا , و اعمل لآخرتك كأنك تموت غدا " .

    9
    " أنا جد كل تقي " .

    10
    " إن الله يحب أن يرى عبده تعبا في طلب الحلال " .

    11
    " إنما بعثت معلما " .

    12
    " أوحى الله إلى الدنيا : أن اخدمي من خدمني , و أتعبي من خدمك " .

    13
    " أهل الشام سوط الله في أرضه ينتقم بهم ممن يشاء من عباده , و حرام على
    منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم , و لا يموتوا إلا غما و هما " .

    14
    " إياكم و خضراء الدمن , فقيل : و ما خضراء الدمن ? قال : المرأة الحسناء فى
    المنبت السوء " .

    15
    " الشام كنانتي فمن أرادها بسوء رميته بسهم منها " .

    16
    " صنفان من أمتي إذا صلحا صلح الناس : الأمراء و الفقهاء - و في رواية -
    العلماء " .

    17
    " من أذنب و هو يضحك دخل النار و هو يبكي " .

    18
    " اتخذوا الحمام المقاصيص فإنها تلهي الجن عن صبيانكم " .

    19
    " زينوا مجالس نسائكم بالمغزل " .

    20
    " زينوا موائدكم بالبقل فإنه مطردة للشيطان مع التسمية " .

    21
    " حسبي من سؤالي علمه بحالي

    22
    " توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم " .

    23
    " الله الذي يحيي و يميت وهو حي لا يموت اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها و وسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين ... " .

    24
    " من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك ,
    و أسألك بحق ممشاي هذا , فإني لم أخرج أشرا و لا بطرا ... أقبل الله عليه بوجهه
    و استغفر له ألف ملك " .

    25
    " لما اقترف آدم الخطيئة , قال : يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي ,
    فقال الله : يا آدم و كيف عرفت محمدا و لم أخلقه ? قال : يا رب لما خلقتني
    بيدك , و نفخت في من روحك , رفعت رأسي , فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله , فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك ,
    فقال الله : صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي , ادعني بحقه فقد غفرت لك , و لولا
    محمد ما خلقتك " .

    26
    " الحدة تعتري خيار أمتي " .

    27
    " الحدة تعتري حملة القرآن لعزة القرآن في أجوافهم " .

    28
    " الحدة لا تكون إلا في صالحي أمتي و أبرارها ثم تفيء " .

    29
    " خيار أمتي أحداؤهم الذين إذا غضبوا رجعوا " .

    30
    " الخير في و في أمتي إلى يوم القيامة " .

    31
    " الدنيا خطوة رجل مؤمن " .

    32
    " الدنيا حرام على أهل الآخرة , و الآخرة حرام على أهل الدنيا , و الدنيا و الآخرة حرام على أهل الله " .

    33
    " الدنيا ضرة الآخرة " .

    34
    " احذروا الدنيا فإنها أسحر من هاروت و ماروت " .

    35
    " من أذن فليقم " .

    36
    " حب الوطن من الإيمان " .

    37
    " يأتي على الناس زمان هم فيه ذئاب , فمن لم يكن ذئبا أكلته الذئاب " .

    38
    " من أخلص لله أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة على لسانه " .

    39
    " من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه " .

    40
    " عليكم بالقرع فإنه يزيد في الدماغ و عليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين
    نبيا " .

    41
    " من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر " .

    42
    " الأنبياء قادة , و الفقهاء سادة , و مجالسهم زيادة " .

    43
    " شهر رمضان معلق بين السماء و الأرض , و لا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر " .

    44
    " من أحدث و لم يتوضأ فقد جفاني , و من توضأ و لم يصل فقد جفاني , و من صلى
    و لم يدعني فقد جفاني , و من دعاني فلم أجبه فقد جفيته , و لست برب جاف " .

    45
    " من حج البيت و لم يزرني فقد جفاني " .

    46
    " من زارني و زار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة " .

    47
    " من حج فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي " .

    48
    " الولد سر أبيه " .

    49
    " من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له و كتب برا " .

    50
    " من زار قبر والديه كل جمعة , فقرأ عندهما أو عنده *( يس )* غفر له بعدد كل
    آية أو حرف " .

    51
    " إن الله يحب عبده المؤمن الفقير المتعفف أبا العيال " .

    52
    " إذا استصعبت على أحدكم دابته أو ساء خلق زوجته أو أحد من أهل بيته فليؤذن في أذنه " .

    53
    " عليكم بدين العجائز " .

    54
    " إذا كان في آخر الزمان , و اختلفت الأهواء , فعليكم بدين أهل البادية و النساء "

    55
    " سرعة المشي تذهب بهاء المؤمن " .

    56
    " لولا النساء لعبد الله حقا حقا " .

    57
    " اختلاف أمتي رحمة " .

    58
    " أصحابي كالنجوم , بأيهم اقتديتم اهتديتم " .

    59
    " مهما أوتيتم من كتاب الله فالعمل به , لا عذر لأحدكم في تركه , فإن لم يكن في
    كتاب الله , فسنة مني ماضية , فإن لم يكن سنة مني ماضية , فما قال أصحابي , إن
    أصحابي بمنزلة النجوم في السماء , فأيها أخذتم به اهتديتم , و اختلاف أصحابي
    لكم رحمة " .

    60
    " سألت ربي فيما اختلف فيه أصحابي من بعدي , فأوحى الله إلي يا محمد إن أصحابك عندي بمنزلة النجوم في السماء , بعضها أضوأ من بعض , فمن أخذ بشيء مما هم عليه من اختلافهم فهو عندي على هدى " .

    61
    " إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم " .

    62
    " أهل بيتي كالنجوم , بأيهم اقتديتم اهتديتم " .

    63
    " إن البرد ليس بطعام و لا بشراب " .

    64
    " نعم أو نعمت الأضحية الجذع من الضأن " .

    65
    " يجوز الجذع من الضأن أضحية " .

    66
    " من عرف نفسه فقد عرف ربه " .

    67
    " من قرأ في الفجر بـ *( ألم نشرح )* و *( ألم تر كيف )* لم يرمد " .

    68
    " قراءة سورة *( إنا أنزلناه )* عقب الوضوء " .

    69
    " مسح الرقبة أمان من الغل " .

    70
    " من أطعم أخاه خبزا حتى يشبعه , و سقاه ماء حتى يرويه , بعده الله عن النار
    سبع خنادق , بعد ما بين خندقين مسيرة خمس مئة سنة " .

    71
    " التكبير جزم " .

    72
    " أدبني ربي فأحسن تأديبي " .

    73
    " مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين عند قول المؤذن : أشهد أن محمدا
    رسول الله ... إلخ و أن من فعل ذلك حلت له شفاعته صلى الله عليه وسلم " .

    74
    " عظموا ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم " .

    75
    " عجلوا بالصلاة قبل الفوت , و عجلوا بالتوبة قبل الموت " .

    76
    " الناس كلهم موتى الا العالمون , و العالمون كلهم هلكى الا العاملون و العاملون كلهم غرقى الا المخلصون , و المخلصون على خطر عظيم " .

    77
    " لا مهدي إلا عيسى " .

    78
    " سؤر المؤمن شفاء " .

    79
    " من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه , و من شرب من سؤر أخيه ابتغاء
    وجه الله تعالى رفعت له سبعون درجة , و محيت عنه سبعون خطيئة , و كتب له سبعون درجة " .

    80
    " المهدي من ولد العباس عمي " .

    81
    " يا عباس إن الله فتح هذا الأمر بي , و سيختمه بغلام من ولدك يملؤها عدلا كما
    ملئت جورا , و هو الذى يصلي بعيسى " .

    82
    " ألا أبشرك يا أبا الفضل ? إن الله عز وجل افتتح بي هذا الأمر و بذريتك يختمه " .

    83
    " نعم المذكر السبحة , و إن أفضل ما يسجد عليه الأرض , و ما أنبتته الأرض " .

    84
    " كلكم أفضل منه " .

    85
    " يقتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة , ثم لا يصير إلى واحد منهم , ثم تطلع
    الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم , ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال : فإذا رأيتموه فبايعوه و لو حبوا على الثلج , فإنه خليفة الله المهدي - و في رواية - إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان فأتوها و لو حبوا .. إلخ"

    86
    " الطاعون وخز إخوانكم من الجن " .

    87
    " إذا صعد الخطيب المنبر , فلا صلاة و لا كلام " .

    88
    " الزرع للزارع , و إن كان غاصبا " .

    89
    " صاحب الشيء أحق بحمله إلا أن يكون ضعيفا يعجز عنه فيعينه أخوه المسلم " .

    90
    " عليكم بلباس الصوف تجدوا حلاوة الإيمان في قلوبكم , و عليكم بلباس الصوف
    تجدوا قلة الأكل , و عليكم بلباس الصوف تعرفون به في الآخرة و إن لباس الصوف
    يورث القلب التفكر , و التفكر يورث الحكمة و الحكمة تجري في الجوف مجرى الدم
    فمن كثر تفكره قل طعمه , و كل لسانه , و رق قلبه , و من قل تفكره كثر طعمه ,
    و عظم بدنه , و قسا قلبه , و القلب القاسي بعيد من الجنة , قريب من النار " .

    91
    " لأن أحلف بالله و أكذب , أحب إلي من أن أحلف بغير الله و أصدق " 0

    92
    " ثلاث من كن فيه نشر الله عليه كنفه و أدخله الجنة : رفق بالضعيف , و الشفقة
    على الوالدين , و الإحسان إلى المملوك " .

    93
    " يصف الناس يوم القيامة صفوفا , فيمر الرجل من أهل النار على الرجل فيقول :
    يا فلان أما تذكر يوم استسقيت , فسقيتك شربة ? قال : فيشفع له , و يمر الرجل
    فيقول : أما تذكر يوم ناولتك طهورا ? فيشفع له , و يمر الرجل فيقول : يا فلان
    أما تذكر يوم بعثتني في حاجة كذا و كذا فذهبت لك ? فيشفع له " .

    94
    " عرى الإسلام و قواعد الدين ثلاثة , عليهن أسس الإسلام , من ترك واحدة منهن
    فهو بها كافرحلال الدم : شهادة أن لا إله إلا الله , و الصلاة المكتوبةو صوم رمضان"

    95
    " التائب حبيب الله " .

    96
    " إن الله يحب العبد المؤمن المفتن التواب " .

    97
    " إن الله يحب الشاب التائب " .

    98
    " إن الله يحب الشاب الذي يفني شبابه في طاعة الله عز وجل " .

    99
    " إن الله يحب الناسك النظيف " .

    100
    " حسنات الأبرار سيئات المقربين " .

    101
    " أما إني لا أنسى , و لكن أنسى لأشرع " .

    102
    " الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا " .

    103
    " جالسوا التوابين فإنهم أرق أفئدة " .

    104
    " من لم يكن عنده صدقة فليلعن اليهود " .

    105
    " من وافق من أخيه شهوة غفر الله له " .

    106
    " من أطعم أخاه المسلم شهوته حرمه الله النار " .

    107
    " من لذذ أخاه بما يشتهي كتب الله له ألف ألف حسنة , و محى عنه ألف ألف سيئة ,
    و رفع له ألف ألف درجة و أطعمه الله من ثلاث جنات : جنة الفردوس , و جنة عدن , و جنة الخلد " .

    108
    " كان يأكل العنب خرطا " .

    109
    " عمل الأبرار من الرجال من أمتي الخياطة و عمل الأبرار من أمتي من النساء المغزل"

    110
    " لو خشع قلب هذا خشعت جوارحه " .

    111
    " كذب النسابون , قال الله تعالى : و قرونا بين ذلك كثيرا " .

    112
    " الجراد نثرة حوت في البحر "

    113
    " اتقوا مواضع التهم " .

    114
    " من ربى صبيا حتى يقول : لا إله إلا الله لم يحاسبه الله عز وجل " .

    115
    " أذيبوا طعامكم بذكر الله و الصلاة , و لا تناموا عليه فتقسوا قلوبكم " .

    116
    " تعشوا و لو بكف من حشف , فإن ترك العشاء مهرمة " .

    117
    " من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غداؤه و إذا رفع " .

    118
    " لا تنتفعوا من الميتة بشيء " .

    119
    " عند اتخاذ الأغنياء الدجاج يأذن الله بهلاك القرى " .

    120
    " يا حميراء من أعطى نارا فكأنما تصدق بجميع ما نضجت تلك النار , و من أعطى
    ملحا فكأنما تصدق بجميع ما طيب ذلك الملح , و من سقى مسلما شربة من ماء حيث يوجد الماء فكأنما أعتق رقبة , و من سقى مسلما شربة من ماء حيث لا يوجد
    فكأنما أحياها " .

    121
    " قل ما يوجد في آخر الزمان درهم من حلال , أو أخ يوثق به " .

    122
    " نهى عن الغناء , و الاستماع إلى الغناء , و نهى عن الغيبة , و عن الاستماع إلى الغيبة , و عن النميمة , و عن الاستماع إلى النميمة " .

    123
    " إن الله يسأل عن صحبة ساعة " .

    124
    " ما من صاحب يصحب صاحبا و لو ساعة من نهار إلا سئل عن صحبته هل أقام فيها حق الله أم أضاعه ? " .

    125
    " سوء الخلق ذنب لا يغفر , و سوء الظن خطيئة تفوح " .

    126
    " ما من شيء إلا له توبة , إلا صاحب سوء الخلق , فإنه لا يتوب من ذنب إلا عاد
    في شر منه " .

    127
    " صلاة بعمامة تعدل خمسا و عشرين صلاة بغير عمامة , و جمعة بعمامة تعدل سبعين
    جمعة بغير عمامة , إن الملائكة ليشهدون الجمعة معتمين , و لا يزالون يصلون على
    أصحاب العمائم حتى تغرب الشمس " .

    128
    " ركعتان بعمامة خير من سبعين ركعة بلا عمامة " .

    129
    " الصلاة في العمامة تعدل بعشرة آلاف حسنة " .

    130
    " إن الله تعالى لا يعذب حسان الوجوه سود الحدق " .

    131
    "عليكم بالوجوه الملاح والحدق السود فإن الله يستحي أن يعذب وجها مليحا بالنار"

    132
    " النظر إلى الوجه الحسن يجلو البصر , و النظر إلى الوجه القبيح يورث الكلح " .

    133
    " النظر إلى وجه المرأة الحسناء و الخضرة يزيدان في البصر " .

    134
    "ثلاثة يزدن في قوة البصر:النظر إلى الخضرة ,و إلى الماء الجاري و إلى الوجه الحسن "

    135
    " إذا سمعتم بجبل زال عن مكانه فصدقوا , و إذا سمعتم برجل تغير عن خلقه فلا
    تصدقوا به , و إنه يصير إلى ما جبل عليه " .

    136
    " من حدث حديثا فعطس عنده فهو حق " .

    137
    " أصدق الحديث ما عطس عنده " .

    138
    " ثلاث يفرح بهن البدن و يربو عليها : الطيب , و الثوب اللين , و شرب العسل "

    139
    " أشقى الأشقياء من اجتمع عليه فقر الدنيا و الآخرة " .

    140
    " الزنا يورث الفقر " .

    141
    " إياكم و الزنا فإنه فيه ست خصال : ثلاثا في الدنيا و ثلاثا في الآخرة , فأما
    اللواتي في الدنيا فإنه يذهب بالبهاء , و يورث الفقر , و ينقص الرزق , و أما
    اللواتي في الآخرة : فإنه يورث سخط الرب , و سوء الحساب و الخلود في النار " .

    142
    " إياكم و الزنا فإن في الزنا ست خصال , ثلاث في الدنيا و ثلاث في الآخرة ,
    فأما اللواتي في دار الدنيا فذهاب نور الوجه , و انقطاع الرزق , و سرعة الفناء
    و أما اللواتي في الآخرة فغضب الرب , و سوء الحساب , و الخلود في النار إلا أن
    يشاء الله "‏.

    143
    " إياكم و الزنا فإن فيه أربع خصال : يذهب بالبهاء من الوجه , و يقطع الرزق ,
    و يسخط الرحمن , و الخلود في النار " .

    144
    " أكذب الناس الصباغون و الصواغون " .

    145
    " كان لا يعود مريضا إلا بعد ثلاث " .

    146
    " لا يعاد المريض إلا بعد ثلاث " .

    147
    " تزوجوا و لا تطلقوا فإن الطلاق يهتز له العرش " .

    148
    " تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم " , و في لفظ : " إذا كان في الثوب قدر
    الدرهم من الدم غسل الثوب و أعيدت الصلاة " .

    149
    " الدم مقدار الدرهم يغسل و تعاد منه الصلاة " .

    150
    " ثلاث لا يعاد صاحبهن : الرمد , و صاحب الضرس , و صاحب الدملة " .

    151
    " العنكبوت شيطان مسخه الله فاقتلوه " .

    152
    " استشفوا بما حمد الله به نفسه قبل أن يحمده خلقه , و بما مدح الله به نفسه :
    *( الحمد لله )* , و *( قل هو الله أحد )* , فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله " .

    153
    " من استشفى بغير القرآن فلا شفاه الله تعالى " .

    154
    " السخي قريب من الله , قريب من الجنة , قريب من الناس , بعيد من النار ,
    و البخيل بعيد من الله , بعيد من الجنة , بعيد من الناس , قريب من النار ,
    و جاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل " .

    155
    " ربيع أمتي العنب و البطيخ " .

    156
    " احترسوا من الناس بسوء الظن " .

    157
    " الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة , و التودد إلى الناس نصف العقل , و حسن السؤال نصف العلم " .

    158
    " اغتسلوا يوم الجمعة و لو كأسا بدينار " .

    159
    " إن الله عز وجل و ملائكته يصلون على أصحاب العمائم يوم الجمعة " .

    160
    " أحبوا العرب لثلاث : لأني عربي , و القرآن عربي , و كلام أهل الجنة عربي " .

    161
    " أنا عربي , و القرآن عربي , و لسان أهل الجنة عربي " .

    162
    " لما تجلى الله للجبل - يعني جبل الطور - طارت لعظمته ستة جبال فوقعت ثلاثة في
    المدينة , و ثلاثة بمكة , بالمدينة أحد و ورقان و رضوى , و وقع بمكة حراء
    و ثبير و ثور " .

    163
    " إذا ذلت العرب ذل الإسلام " .

    164
    " المدبر لا يباع و لا يوهب , و هو حر من الثلث " .

    165
    " كلوا التين , فلو قلت : إن فاكهة نزلت من الجنة بلا عجم لقلت : هي التين ,
    و إنه يذهب بالبواسير , و ينفع من النقرس " .

    166
    " إن أهل البيت ليقل طعمهم فتستنير بيوتهم " .

    167
    " البطيخ قبل الطعام يغسل البطن غسلا , و يذهب بالداء أصلا " .

    168
    " بركة الطعام الوضوء قبله و بعده " .

    169
    " إن لكل شيء قلبا و إن قلب القرآن يس من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات "

    170
    " إن آدم صلى الله عليه وسلم لما أهبطه الله تعالى إلى الأرض قالت الملائكة :
    أي رب *( أتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء , و نحن نسبح بحمدك و نقدس
    لك ? قال : إني أعلم ما لا تعلمون )* قالوا : ربنا نحن أطوع لك من بني آدم ,
    قال الله تعالى للملائكة : هلموا ملكين من الملائكة , حتى يهبط بهما الأرض ,
    فننظر كيف يعملان ? قالوا : ربنا ! هاروت و ماروت , فأهبطا إلى الأرض , و مثلت
    لهما الزهرة امرأة من أحسن البشر فجاءتهما فسألاها نفسها فقالت : لا والله حتى
    تكلما بهذه الكلمة من الإشراك , فقالا : والله لا نشرك بالله , فذهبت عنهما ثم
    رجعت بصبي تحمله فسألاها نفسها قالت : لا والله حتى تقتلا هذا الصبي , فقالا :
    والله لا نقتله أبدا , فذهبت ثم رجعت بقدح خمر , فسألاها نفسها , قالت : لا
    والله حتى تشربا هذا الخمر , فشربا فسكرا , فوقعا عليها , و قتلا الصبى , فلما أفاقا قالت المرأة : والله ما تركتما شيئا مما أبيتما علي إلا قد فعلتما حين سكرتما , فخيرا بين عذاب الدنيا و الآخرة , فاختارا عذاب الدنيا " .

    171
    " من ولد له مولود , فسماه محمدا تبركا به , كان هو و مولوده في الجنة " .

    172
    " قال الله لداود : يا داود ابن لي في الأرض بيتا , فبنى داود بيتا لنفسه قبل
    البيت الذي أمر به , فأوحى الله إليه : يا داود بنيت بيتك قبل بيتي ? قال : أي
    رب هكذا قلت فيما قضيت : من ملك استأثر , ثم أخذ في بناء المسجد , فلما تم سور الحائط سقط , فشكا ذلك إلى الله , فأوحى الله إليه أنه لا يصح أن تبني لي بيتا
    ! قال : أي رب و لم ? قال : لما جرى على يديك من الدماء , قال : أي رب أو لم
    يكن ذلك في هواك ? قال : بلى و لكنهم عبادي و إمائي و أنا أرحمهم , فشق ذلك
    عليه فأوحى الله إليه : لا تحزن فإني سأقضى بناءه على يد ابنك سليمان ... " .

    173
    " فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة " .

    174
    " إذا بنى الرجل المسلم سبعة أو تسعة أذرع , ناداه مناد من السماء : أين تذهب
    يا أفسق الفاسقين ?! " .

    175
    " من بنى بناء فوق ما يكفيه كلف يوم القيامة بحمله على عاتقه " .

    176
    " لا تسقوني حلب امرأة " .

    177
    " من بنى بنيانا في غير ظلم و لا اعتداء , أو غرس غرسا في غير ظلم و لا اعتداء
    كان أجره جاريا ما انتفع به أحد من خلق الرحمن تبارك و تعالى " .

    178
    " من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله " .

    179
    " الدعاء سلاح المؤمن , و عماد الدين , و نور السموات و الأرض " .

    180
    " ألا أدلكم على ما ينجيكم من عدوكم و يدر لكم أرزاقكم ? تدعون الله ليلكم
    و نهاركم , فإن الدعاء سلاح المؤمن " .

    181
    " إن الرزق لا تنقصه المعصية و لا تزيده الحسنة , و ترك الدعاء معصية " .

    182
    " خيركم المدافع عن عشيرته ما لم يأثم " .

    183
    " لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد " .

    184
    " إذا دخلتم على المريض فنفسوا له في أجله فإن ذلك لا يرد شيئا و يطيب نفسه " .

    185
    " الحمد لله , دفن البنات من المكرمات " .

    186
    " دفن البنات من المكرمات " .

    187
    " إن الله تعالى ينزل على أهل هذا المسجد - مسجد مكة - في كل يوم و ليلة عشرين و مئة رحمة : ستين للطائفين , و أربعين للمصلين , و عشرين للناظرين " .

    188
    " إن الله تعالى ينزل في كل يوم مئة رحمة : ستين منها على الطائفين بالبيت ,
    و عشرين على أهل مكة , و عشرين على سائر الناس " .

    189
    " إياكم و الجلوس في الشمس فإنها تبلي الثوب و تنتن الريح و تظهر الداء الدفين "

    190
    " ما من أحد إلا و في رأسه عرق من الجذام تنعر , فإذا هاج سلط الله عليه الزكام
    فلا تداووا له " .

    191
    " الجمعة حج الفقراء , و في لفظ : المساكين " .

    192
    " الدجاج غنم فقراء أمتي , و الجمعة حج فقرائها " .

    193
    " من سعادة المرء خفة لحيته " .

    194
    " عليكم بهذه الشجرة المباركة زيت الزيتون فتداووا به فإنه مصحة من الباسور " .

    195
    " إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها فإن ذلك يورث العمى " .

    196
    " إذا جامع أحدكم فلا ينظر إلى الفرج فإنه يورث العمى , و لا يكثر الكلام فإنه
    يورث الخرس " .

    197
    " لا تكثروا الكلام عند مجامعة النساء فإن منه يكون الخرس و الفأفأة " .

    198
    " من أصيب بمصيبة في ماله أو جسده و كتمها و لم يشكها إلى الناس كان حقا
    على الله أن يغفر له " .

    199
    " حق الولد على الوالد أن يحسن اسمه و يحسن أدبه " .

    200
    " الحج جهاد , و العمرة تطوع " .

    201
    " ما من نبي يموت فيقيم في قبره إلا أربعين صباحا حتى ترد إليه روحه , و مررت
    بموسى ليلة أسري بي و هو قائم في قبره بين عائلة و عويلة " .

    202
    " إن الأنبياء لا يتركون في قبورهم بعد أربعين ليلة , و لكنهم يصلون بين
    يدي الله حتى ينفخ في الصور " .

    203
    " من صلى علي عند قبري سمعته , و من صلى علي نائيا وكل بها ملك يبلغني , و كفي بها أمر دنياه و آخرته , و كنت له شهيدا أو شفيعا " .

    204
    " من حج حجة الإسلام , و زار قبري , و غزا غزوة , و صلى علي في المقدس , لم
    يسأله الله فيما افترض عليه " .

    205
    " ما من مسلم يسلم علي في شرق و لا غرب إلا أنا و ملائكة ربي نرد عليه السلام ,
    فقال له قائل : يا رسول الله فما بال أهل المدينة ? فقال له : و ما يقال لكريم
    في جيرته و جيرانه مما أمر الله به من حفظ الجوار و حفظ الجيران ? " .

    206
    " من سب الأنبياء قتل , و من سب أصحابي جلد " .

    207
    " أفضل الأيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة , و هو أفضل من سبعين حجة في غير
    جمعة " .

    208
    " ما قبل حج امرئ إلا رفع حصاه , يعني حصى الجمار " .

    209
    " حلت شفاعتي لأمتي إلا صاحب بدعة " .

    210
    " من تمام الحج أن تحرم من دويرة أهلك " .

    211
    " من أهل بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام غفر له ما تقدم من
    ذنبه و ما تأخر , أو وجبت له الجنة " .

    212
    " ليستمتع أحدكم بحله ما استطاع فإنه لا يدري ما يعرض في إحرامه " .

    213
    " إني لأعلم أرضا يقال لها : عمان , ينضح بجانبها البحر , الحجة منها أفضل من
    حجتين من غيرها " .

    214
    " من لم يصل علي فلا دين له " .

    215
    " من صلى علي يوم الجمعة ثمانين مرة غفر الله له ذنوب ثمانين عاما , فقيل له :
    و كيف الصلاة عليك يا رسول الله ? قال : تقول : اللهم صل على محمد عبدك و نبيك و رسولك النبى الأمي , و تعقد واحدا " .

    216
    " إنا لنكشر في وجوه أقوام , و إن قلوبنا لتلعنهم " .

    217
    " الزرقة في العين يمن , و كان داود أزرق " .

    218
    " من سافر من دار إقامته يوم الجمعة دعت عليه الملائكة أن لا يصحب في سفره " .

    219
    " من سافر يوم الجمعة دعا عليه ملكاه أن لا يصحب في سفره و لا تقضى له حاجة "

    220
    " إن له ( يعني إبراهيم بن محمد صلى الله عليه وسلم ) مرضعا في الجنة , و لو
    عاش لكان صديقا نبيا , و لو عاش لعتقت أخواله القبط , و ما استرق قبطي قط " .

    221
    " الحج قبل التزوج " .

    222
    " من تزوج قبل أن يحج فقد بدأ بالمعصية " .

    223
    " الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده " .

    224
    " حملة القرآن أولياء الله , فمن عاداهم فقد عادى الله , و من والاهم فقد والى الله "

    225
    "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور و المتخذين عليها المساجد
    و السرج " .

    226
    " تختموا بالعقيق فإنه مبارك " .

    227
    " تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر " .

    228
    " تختموا بالعقيق فإنه أنجح للأمر , و اليمنى أحق بالزينة " .

    229
    " تختموا بالخواتم العقيق فإنه لا يصيب أحدكم غم ما دام عليه " .

    230
    " من تختم بالعقيق لم يزل يرى خيرا " .

    231
    " كلو البلح بالتمر , فإن الشيطان إذا رآه غضب و قال : عاش ابن آدم حتى أكل
    الجديد بالخلق " .

    232
    " كلوا التمر على الريق فإنه يقتل الدود " .

    233
    " أكثر خرز الجنة العقيق " .

    234
    " أطعموا نساءكم في نفاسهن التمر , فإنه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج
    ولدها ذلك حليما , فإنه كان طعام مريم حين ولدت عيسى , و لو علم الله طعاما هو
    خير لها من التمر أطعمها إياه " .

    235
    " ترك الدنيا أمر من الصبر , و أشد من حطم السيوف فى سبيل الله , و لا يتركها
    أحد إلا أعطاه مثل ما يعطي الشهداء , و تركها قلة الأكل و الشبع , و بغض الثناء
    من الناس , فإنه من أحب الثناء من الناس أحب الدنيا و نعيمها , و من سره النعيم
    فليدع الثناء من الناس " .

    236
    " ما تزين الأبرار في الدنيا بمثل الزهد في الدنيا " .

    237
    " ما أسر عبد سريرة إلا ألبسه الله رداءها إن خيرا فخير , و إن شرا فشر " .

    238
    " إذا وضعت المائدة فلا يقوم رجل حتى ترفع المائدة , و لا يرفع يده و إن شبع
    حتى يفرغ القوم , و ليعذر فإن الرجل يخجل جليسه فيقبض يده و عسى أن يكون له في الطعام حاجة " .

    239
    " نهى أن يقام عن الطعام حتى يرفع " .

    240
    " نهى عن ذبائح الجن " .

    241
    " إن من السرف أن تأكل كل ما اشتهيت " .

    242
    " أحيوا قلوبكم بقلة الضحك و قلة الشبع , و طهروها بالجوع تصغر و ترق " .

    243
    " أفضل الناس من قل طعمه و ضحكه , و يرضى بما يستر به عورته " .

    244
    " أفضلكم عند الله منزلة يوم القيامة أطولكم جوعا و تفكيرا في الله سبحانه ,
    و أبغضكم عند الله عز وجل يوم القيامة كل نؤوم أكول شروب " .

    245
    " البسوا و اشربوا في أنصاف البطون فإنه جزء من النبوة " .

    246
    " إن الأكل على الشبع يورث البرص " .

    247
    " جاهدوا أنفسكم بالجوع و العطش , فإن الأجر في ذلك كأجر المجاهد في سبيل الله
    و إنه ليس من عمل أحب إلى الله من جوع و عطش " .

    248
    " سيد الأعمال الجوع , و ذل النفس لباس الصوف " .

    249
    " الفكر نصف العبادة , و قلة الطعام هي العبادة " .

    250
    " كان إذا تغدى لم يتعش , و إذا تعشى لم يتغد " .

    251
    " من أجاع بطنه عظمت فكرته , و فطن قلبه " .

    252
    " البطنة أصل الداء , و الحمية أصل الدواء , و عودوا كل جسم ما اعتاد " .

    253
    " صوموا تصحوا " .

    254
    " سافروا تصحوا , و اغزوا تستغنوا " .

    255
    " سافروا تصحوا و تغنموا " .

    256
    " ينزل الله كل يوم عشرين و مئة رحمة , ستون منها للطائفين و أربعون للعاكفين
    حول البيت , و عشرون منها للناظرين إلى البيت " .

    257
    " إياك و السرف , فإن أكلتين في يوم من السرف " .

    258
    " إن من السنة أن يخرج الرجل مع ضيفه إلى باب الدار " .

    259
    " لا تتمارضوا فتمرضوا , و لا تحفروا قبوركم فتموتوا " .

    260
    " أطعموا نفساءكم الرطب , قالوا : ليس في كل حين يكون الرطب , قال : فتمر ,
    قالوا : كل التمر طيب فأي التمر خير ? قال : إن خير تمراتكم البرني يدخل الشفاء
    و يخرج الداء , لا داء فيه , أشبعه للجائع , و أدفؤه للمقرور " .

    261
    " أحسنوا إلى عمتكم النخلة فإن الله تعالى خلق آدم ففضل من طينتها فخلق منها
    النخلة " .

    262
    " خلقت النخلة و الرمان و العنب من فضل طينة آدم صلى الله عليه وسلم " .

    263
    " أكرموا عمتكم النخلة , فإنها خلقت من فضلة طينة أبيكم آدم , و ليس من الشجر
    شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران , فأطعموا نساءكم الوالد الرطب , فإن لم يكن رطبا فتمر " .

    264
    " ما للنفساء عندي شفاء مثل الرطب , و لا للمريض مثل العسل " .

    265
    " يا أبا هريرة , علم الناس القرآن و تعلمه , فإنك إن مت و أنت كذلك زارت
    الملائكة قبرك كما يزار البيت العتيق , و علم الناس سنتي و إن كرهوا ذلك ,
    و إن أحببت أن لا توقف على الصراط طرفة عين حتى تدخل الجنة فلا تحدث في
    دين الله حدثا برأيك " .

    266
    " كان إذا أشفق من الحاجة أن ينساها جعل فى يده خيطا ليذكرها " .

    267
    " من حول خاتمه أو عمامته أو علق خيطا في أصبعه ليذكره حاجته فقد أشرك بالله
    عز وجل , إن الله هو يذكر الحاجات " .

    268
    " من رفع قرطاسا من الأرض فيه بسم الله الرحمن الرحيم إجلالا أن يداس كتب
    عند الله من الصديقين , و خفف عن والديه و إن كانا مشركين , و من كتب بسم الله الرحمن الرحيم فجوده تعظيما لله غفر له " .

    269
    " العالم لا يخرف " .

    270
    " لا يخرف قارئ القرآن " .

    271
    " من جمع القرآن متعه الله بعقله حتى يموت " .

    272
    " اعتبروا عقل الرجل فى طول لحيته و نقش خاتمه و كنوته " .

    273
    " لا حبس ( أي وقف ) بعد سورة النساء " .

    274
    " أوصاني جبرائيل عليه السلام بالجار إلى أربعين دارا , عشرة من ها هنا و عشرة
    من ها هنا , و عشرة من ها هنا , و عشرة من ها هنا " .

    275
    " ألا إن أربعين دارا جوار , و لا يدخل الجنة من خاف جاره بوائقه " , قيل
    للزهري : أربعين دارا ? قال : أربعين هكذا , و أربعين هكذا .

    276
    " حق الجوار إلى أربعين دارا , و هكذا و هكذا و هكذا يمينا و شمالا و قدام وخلف "

    277
    " الساكن من أربعين دارا جار " .

    278
    " العلم خزائن , و مفتاحها السؤال , فاسألوا يرحمكم الله , فإنه يؤجر فيه
    أربعة : السائل , و المعلم , و المستمع , و المجيب لهم " .

    279
    " نبي ضيعه قومه , يعنى سطيحا " .

    280
    " أوحى الله إلى عيسى عليه السلام يا عيسى آمن بمحمد و أمر من أدركه من أمتك أن يؤمنوا به , فلولا محمد ما خلقت آدم , و لولا محمد ما خلقت الجنة و لا النار ,
    و لقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت عليه : لا إله إلا الله محمد رسول الله , فسكن " .

    281
    " ذاك نبي ضيعه قومه , يعنى خالد بن سنان " .

    282
    " لولاك لما خلقت الأفلاك " .

    283
    " ارموا , فإن أيمان الرماة لغو , لا حنث فيها و لا كفارة " .

    284
    " يا معاذ إني مرسلك إلى قوم أهل كتاب , فإذا سئلت عن المجرة التي في السماء
    فقل : هي لعاب حية تحت العرش " .

    285
    " ليس ليوم فضل على يوم في الصيام إلا شهر رمضان و يوم عاشوراء " .

    286
    " قد أتى آدم عليه السلام هذا البيت ألف آتية من الهند على رجليه لم يركب فيهن
    من ذلك ثلاث مئة حجة و سبع مئة عمرة , و أول حجة حجها آدم عليه السلام و هو واقف بعرفات أتاه جبريل عليه السلام فقال : السلام عليك يا آدم بر الله نسكك , أما إنا قد طفنا هذا البيت قبل أن تخلق بخمسة آلاف سنة " .

    287
    " ما ترك القاتل على المقتول من ذنب " .

    288
    " كان يأخذ من لحيته من عرضها و طولها " .

    289
    " من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا " .

    290
    " من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا , و من قرأ كل ليلة
    *( لا أقسم بيوم القيامة )* لقي الله يوم القيامة و وجهه في صورة القمر ليلة البدر "

    291
    " من قرأ سورة الواقعة و تعلمها لم يكتب من الغافلين , و لم يفتقر هو و أهل بيته " .

    292
    " أما ظلمة الليل و ضوء النهار فإن الشمس إذا سقطت تحت الأرض فأظلم الليل لذلك و إذا أضاء الصبح ابتدرها سبعون ألف ملك و هي تقاعس كراهية أن تعبد من دون الله حتى تطلع فتضيء فيطول النهار بطول مكثها فيسخن الماء لذلك , و إذا كان الصيف قل مكثها فبرد الماء لذلك , و أما الجراد فإنه نثرة حوت في البحر يقال له : الإيوان , و فيه يهلك , و أما منشأ السحاب فإنه ينشأ من قبل الخافقين , و من بين الخافقين تلجمه الصبا و الجنوب و يستدبره الشمال و الدبور , و أماالرعد فإنه ملك بيده مخراق يدني القاصية , و يؤخر الدانية , فإذا رفع برقت , و إذا زجر رعدت , و إذا ضرب صعقت , و أما ما للرجل من الولد و ما للمرأة فإن للرجل العظام و العروق و العصب , و للمرأة اللحم و الدم و الشعر , و أما البلد الأمين فمكة " .

    293
    " وكل بالشمس تسعة أملاك يرمونها بالثلج كل يوم , لولا ذلك ما أتت على شيء إلا أحرقته " .

    294
    " الأرض على الماء , و الماء على صخرة , و الصخرة على ظهر حوت يلتقي حرفاه
    بالعرش , و الحوت على كاهل ملك قدماه في الهواء " .

    295
    " من قرأ قل هو الله أحد مئتي مرة غفرت له ذنوب مئتي سنة " .

    296
    " إن الله ليس بتارك أحدا من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له "

    297
    " إن الله ليس بتارك أحدا من المسلمين يوم الجمعة إلا غفر له " .

    298
    " سبحان الله ماذا تستقبلون , و ماذا يستقبل بكم ? قالها ثلاثا , فقال عمر :
    يا رسول الله وحي نزل أو عدو حضر ? قال : لا , و لكن الله يغفر فى أول ليلة من
    رمضان لكل أهل هذه القبلة , قال : و في ناحية القوم رجل يهز رأسه يقول : بخ بخ
    فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : كأنك ضاق صدرك مما سمعت ? قال : لا والله
    يا رسول الله و لكن ذكرت المنافقين , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن
    المنافق كافر , و ليس لكافر في ذا شيء " .

    299
    " إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله عز وجل إلى خلقه , و إذا نظر الله عز
    وجل إلى عبده لم يعذبه أبدا , و لله عز وجل فى كل ليلة ألف ألف عتيق من النار "

    300
    " من قرأ قل هو الله أحد مئتي مرة كتب الله له ألفا و خمس مئة حسنة , إلا أن
    يكون عليه دين " .

    301
    " من قرأ *( قل هو الله أحد )* في مرضه الذي يموت فيه ,لم يفتن في قبره , و أمن من ضغطة القبر , و حملته الملائكة يوم القيامة بأكفها حتى تجيزه من الصراط إلى الجنة " .

    302
    " كنت نبيا و آدم بين الماء و الطين " .

    303
    " كنت نبيا و لا آدم و لا ماء و لا طين " .

    304
    " ما أكرم شاب شيخا لسنه إلا قيض الله له من يكرمه عند سنه " .

    305
    " كن ذنبا و لا تكن رأسا " .

    306
    " لعن الله الناظر إلى عورة المؤمن و المنظور إليه " .

    307
    " لأن أطعم أخا لي في الله لقمة أحب إلي من أن أتصدق بدرهمين , و لدرهمان
    أعطيهما إياه أحب إلي من أن أتصدق بعشرين , و لعشرون درهما أعطيها إياه أحب إلي من أن أعتق رقبة " .

    308
    " لأن أطعم أخا في الله مسلما لقمة أحب إلي من أن أتصدق بدرهم , و لأن أعطي أخا في الله مسلما درهما أحب إلي من أن أتصدق بعشرة , و لأن أعطيه عشرة أحب إلي من أن أعتق رقبة " .

    309
    " من أصبح و الدنيا أكبر همه فليس من الله في شيء , و من لم يتق الله فليس
    من الله في شيء , و من لم يهتم للمسلمين عامة فليس منهم " .

    310
    " من أصبح و همه الدنيا , فليس من الله في شيء , و من لم يهتم بأمر المسلمين
    فليس منهم , و من أعطى الذلة من نفسه طائعا غير مكره فليس منا " .

    311
    " من أصبح و همه غير الله عز وجل فليس من الله في شيء , و من لم يهتم للمسلمين
    فليس منهم " .

    312
    " من لا يهتم بأمر المسلمين فليس منهم , و من لا يصبح و يمسي ناصحا لله
    و رسوله و لكتابه و لإمامه و لعامة المسلمين فليس منهم " .

    313
    " كان خطيئة داود عليه السلام النظر " .

    314
    " إن داود النبي عليه السلام حين نظر إلى المرأة فهم بها قطع على بني إسرائيل
    بعثا و أوحى إلى صاحب البعث فقال : إذا حضر العدو فقرب فلانا , و سماه , قال :
    فقربه بين يدي التابوت , قال : و كان ذلك التابوت في ذلك الزمان يستنصر به ,
    فمن قدم بين يدي التابوت لم يرجع حتى يقتل أو ينهزم عنه الجيش الذي يقاتله ,
    فقتل زوج المرأة , و نزل الملكان على داود فقصا عليه القصة " .

    315
    " من أكل مع مغفور له غفر له " .

    316
    " ابدأ بأمك و أبيك و أختك و أخيك و الأدنى فالأدنى و لا تنسوا الجيران و ذا الحاجة " .

    317
    " إن موسى بن عمران مر برجل و هو يضطرب , فقام يدعو له أن يعافيه , فقيل له :
    يا موسى إنه ليس الذي يصيبه خبط من إبليس , و لكنه جوع نفسه لي فهو الذي ترى , إني أنظر إليه كل يوم مرات أتعجب من طاعته لي , فمره فليدع لك فإن له عندي كل يوم دعوة " .

    318
    " لكل شيء زكاة و زكاة الدار بيت الضيافة " .

    319
    " سبعة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة و لا يزكيهم و يقول : ادخلوا النار مع الداخلين : الفاعل و المفعول به , و الناكح يده , و ناكح البهيمة , و ناكح المرأة في دبرها , و ناكح المرأة و ابنتها , و الزاني بحليلة جاره , و المؤذي لجاره حتى يلعنه "

    320
    " كما تكونوا يولى عليكم " .

    321
    " من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى و أقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان "

    322
    " سألت ربي عز وجل أن لا يدخل أحدا من أهل بيتي النار فأعطانيها " .

    323
    " ما علم الله من عبد ندامة على ذنب إلا غفر له قبل أن يستغفر " .

    324
    " من أذنب ذنبا فعلم أن له ربا إن شاء أن يغفره له غفره له و إن شاء عذبه كان
    حقا على الله أن يغفر له " .

    325
    " من أذنب ذنبا فعلم أن الله قد اطلع عليه غفر له و إن لم يستغفر " .

    326
    " من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مئة شهيد " .

    327
    " المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد " .

    328
    " من غدا في طلب العلم صلت عليه الملائكة و بورك له في معاشه و لم ينتقص من
    رزقه , و كان عليه مباركا " .

    329
    " رحم الله أخي يوسف لو لم يقل : *( اجعلني على خزائن الأرض )* لاستعمله من
    ساعته , و لكنه أخر لذلك سنة " .

    330
    " سألت الله أن يجعل حساب أمتي إلي لئلا تفتضح عند الأمم , فأوحى الله إلي :
    يا محمد بل أنا أحاسبهم فإن كان منهم زلة سترتها عنك لئلا تفتضح عندك " .

    331
    " أنا ابن الذبيحين " .

    332
    " الذبيح إسحاق " .

    333
    " إن الله تبارك و تعالى خيرني بين أن يغفر لنصف أمتي , و بين أن يجيب شفاعتي ,
    فاخترت شفاعتي و رجوت أن تكون أعم لأمتي , و لولا الذى سبقني إليه العبد الصالح لتعجلت فيها دعوتي , إن الله تعالى لما فرج عن إسحاق كرب الذبح , قيل له : يا إسحاق سل تعط , فقال : أما والذي نفسي بيده لأتعجلنها قبل نزغاتالشيطان : اللهم من مات لا يشرك بك شيئا فاغفر له و أدخله الجنة " .

    334
    " أكرم الناس يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبيح الله " .

    335
    " قال داود صلى الله عليه وسلم : أسألك بحق آبائي إبراهيم و إسحاق و يعقوب ,
    فقال : أما إبراهيم فألقي في النار فصبر من أجلي , و تلك بلية لم تنلك , و أما
    إسحاق فبذل نفسه ليذبح فصبر من أجلي , و تلك بلية لم تنلك , و أما يعقوب فغاب عنه يوسف و تلك بلية لم تنلك " .

    336
    " قال نبي الله داود : يا رب أسمع الناس يقولون : رب إسحاق ? قال : إن إسحاق
    جاد لي بنفسه " .

    337
    " إن جبريل ذهب بإبراهيم إلى جمرة العقبة , فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات
    فساخ , فلما أراد إبراهيم أن يذبح ابنه إسحاق قال لأبيه : يا أبت أوثقني لا
    أضطرب , فينتضح عليك من دمي إذا ذبحتني , فشده , فلما أخذ الشفرة فأراد أن
    يذبحه نودي من خلفه *( أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا )* " .

    338
    " إن الله عز وجل خلق السموات سبعا , فاختار العليا منها فسكنها , و أسكن سائر
    سمواته من شاء من خلقه , و خلق الأرضين سبعا فاختار العليا منها فأسكنها من شاء
    من خلقه , ثم خلق الخلق فاختار من الخلق بني آدم و اختار من بني آدم العرب ,
    و اختار من العرب مضر , و اختار من مضر قريشا , و اختار من قريش بني هاشم ,
    و اختارني من بني هاشم , فأنا من خيار إلى خيار , فمن أحب العرب فبحبي أحبهم ,
    و من أبغض العرب فببغضي أبغضهم " .

    339
    " إن إدريس صلى الله عليه وسلم كان صديقا لملك الموت , فسأله أن يريه الجنة
    و النار , فصعد بإدريس فأراه النار , ففزع منها و كاد يغشى عليه , فالتف عليه
    ملك الموت بجناحه , فقال ملك الموت : أليس قد رأيتها ? قال : بلى , و لم أر
    كاليوم قط , ثم انطلق به حتى أراه الجنة فدخلها , فقال ملك الموت : انطلق قد
    رأيتها , قال : إلى أين ? قال ملك الموت : حيث كنت , قال إدريس : لا والله لا
    أخرج منها بعد أن دخلتها , فقيل لملك الموت : أليس أنت أدخلته إياها ? و إنه
    ليس لأحد دخلها أن يخرج منها " .

    340
    " سووا بين أولادكم في العطية , فلو كنت مفضلا أحدا لفضلت النساء " .

    341
    " كان يرى في الظلمة كما يرى في الضوء " .

    342
    " لما حملت حواء طاف بها إبليس , و كان لا يعيش لها ولد , فقال : سميه عبد الحارث , فسمته : عبد الحارث , فعاش , و كان ذلك من وحي الشيطان و أمره " .


    343
    " ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قرأ و كتب " .

    344
    " ما من عبد يحب أن يرتفع في الدنيا درجة فارتفع إلا وضعه الله في الآخرة درجة
    أكبر منها و أطول , ثم قال : *( و للآخرة أكبر درجات و أكبر تفضيلا )* " .

    345
    " يقوم الرجل للرجل , إلا بني هاشم فإنهم لا يقومون لأحد " .

    346
    " لا تقوموا كما تقوم الأعاجم يعظم بعضها بعضا " .

    347
    " لا تزال الأمة على شريعة ما لم تظهر فيهم ثلاث : ما لم يقبض منهم العلم ,
    و يكثر فيهم ولد الخبث , و يظهر السقارون , قالوا : و ما السقارون يا رسول الله
    ? قال : بشر يكونون فى آخر الزمان تكون تحيتهم بينهم إذا تلاقوا اللعن " .

    348
    " هو الوزغ بن الوزغ الملعون بن الملعون : يعني مروان بن الحكم " .

    349
    " رحم الله حميرا , أفواههم سلام , و أيديهم طعام , و هم أهل أمن و إيمان " .

    350
    " من مات و لم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية " .

    351
    " يا علي أنت أخي في الدنيا و الآخرة " .

    352
    " يا علي أنت أخي و صاحبي و رفيقي في الجنة " .

    353
    " إن الله تعالى أوحى إلي فى علي ثلاثة أشياء ليلة أسري بي : أنه سيد المؤمنين و إمام المتقين , و قائد الغر المحجلين " .

    354
    " خلق الله تعالى آدم من طين الجابية , و عجنه بماء الجنة " .

    355
    " الصديقون ثلاثة : حبيب النجار مؤمن آل يس الذي قال : *( يا قوم اتبعوا
    المرسلين )* , و حزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال : *( أتقتلون رجلا أن يقول ربي
    الله )* , و علي بن أبي طالب و هو أفضلهم " .

    356
    " النظر فى المصحف عبادة , و نظر الولد إلى الوالدين عبادة , و النظر إلى علي
    بن أبي طالب عبادة " .

    357
    " علي إمام البررة , و قاتل الفجرة , منصور من نصره , مخذول من خذله " .

    358
    " السبق ثلاثة : فالسابق إلى موسى يوشع بن نون , و السابق إلى عيسى صاحب ياسين و السابق إلى محمد صلى الله عليه وسلم علي بن أبى طالب " .

    359
    " كل أحد أحق بماله من والده و ولده و الناس أجمعين " .

    360
    " لا تجوز الهبة إلا مقبوضة " .

    361
    " إذا كانت الهبة لذي رحم لم يرجع فيها " .

    362
    " من وهب هبة فارتجع بها فهو أحق بها ما لم يثب عليها و لكنه كالكلب يعود فيقيئه "

    363
    " من وهب هبة فهو أحق بها ما لم يثب منها " .

    364
    " من صلى فى مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار , و نجاة
    من العذاب , و برئ من النفاق " .

    365
    " جهزوا صاحبكم فإن الفرق فلذ كبده " .

    366
    " جهنم تحيط بالدنيا , و الجنة من ورائها , فلذلك صار الصراط على جهنم طريقا
    إلى الجنة " .

    367
    " خيار أمتي علماؤها , و خيار علمائها رحماؤها , ألا و إن الله يغفر للعالم أربعين ذنبا قبل أن يغفر للجاهل ذنبا واحدا , ألا و إن العالم الرحيم يجيء يوم القيامة و إن نوره قد أضاء يمشي فيه بين المشرق و المغرب كما يضيء الكوكب الدري " .

    368
    " حامل القرآن حامل راية الإسلام , من أكرمه فقد أكرم الله , و من أهانه فعليه
    لعنة الله " .

    369
    " قليل العمل ينفع مع العلم , و كثير العمل لا ينفع مع الجهل " ..

    370
    " قوام المرء عقله , و لا دين لمن لا عقل له " .

    371
    " ستفتح عليكم الآفاق , و ستفتح عليكم مدينة يقال لها : قزوين , من رابط فيها
    أربعين يوما أو أربعين ليلة , كان له فى الجنة عمود من ذهب عليه زبرجدة خضراء ,
    عليها قبة من ياقوتة حمراء , لها سبعون ألف مصراع من ذهب , على كل مصراع زوجة من الحور العين " .

    372
    " ما خلف عبد على أهله أفضل من ركعتين يركعهما عندهم حين يريد سفرا " .

    373
    " لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله , و لكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله " .

    374
    " نهى أن يمشي الرجل بين البعيرين يقودهما " .

    375
    " نهى أن يمشي الرجل بين المرأتين " .

    376
    " الأقربون أولى بالمعروف " ..

    377
    " آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة يقال له : جهينة , فيسأله أهل الجنة : هل بقي
    أحد يعذب ? فيقول : لا , فيقولون : عند جهينة الخبر اليقين " .

    378
    " اتبعوا العلماء فإنهم سرج الدنيا و مصابيح الآخرة " .

    379
    " إذا أتى علي يوم لا أزداد فيه علما يقربني إلى الله تعالى فلا بورك لي فى طلوع شمس ذلك اليوم " .

    380
    " إذا أتى علي يوم لم أزدد فيه خيرا فلا بورك لي فيه " .

    381
    " ليس من أخلاق المؤمن الملق إلا فى طلب العلم " .

    382
    " لا حسد و لا ملق إلا فى طلب العلم " .

    383
    " من غض صوته عند العلماء كان يوم القيامة مع الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى من أصحابي , و لا خير فى التملق و التواضع إلا ما كان فى الله , أو فى طلب العلم " .

    384
    " لا يترك الله أحد يوم الجمعة إلا غفر له " .

    385
    " لا يحرم الحرام الحلال " .

    386
    " يقول الله تعالى للدنيا : يا دنيا مري على أوليائي , و لا تحلولي لهم فتفتنيهم " .

    387
    " ما اجتمع الحلال و الحرام إلا غلب الحرام " .

    388
    " لا يحرم الحرام , إنما يحرم ما كان بنكاح حلال " .

    389
    " لو أذن الله لأهل الجنة فى التجارة لاتجروا بالبز و العطر " .

    390
    " لو تبايع أهل الجنة و لن يتبايعوا ما تبايعوا إلا بالبز " .

    391
    " هذه يد لا تمسها النار " .

    392
    " إن فى الجنة بابا يقال : له الضحى , فإذا كان يوم القيامة نادى مناد : أين
    الذين كانو يديمون على صلاة الضحى ? هذا بابكم فادخلوه برحمة الله عز وجل " .

    انتقـل الـى الموضـــوع الثانـــي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 11:48 pm