الموضوع الثالث
629
" من بات على طهارة ثم مات من ليلته مات شهيدا " .
630
" قال الله تعالى : الإخلاص سر من سري , استودعته قلب من أحببت من عبادي " .
631
" ثلاثة ليس عليهم حساب فيما طعموا إذا كان حلالا , الصائم , و المتسحر , و
المرابط في سبيل الله " .
632
" أول من يدعى إلى الجنة الحمادون الذين يحمدون الله في السراء و الضراء " .
633
" من نظر في الدنيا إلى من هو دونه , و نظر في الدين إلى من هو فوقه كتبه الله صابرا و شاكرا , و من نظر في الدنيا إلى من هو فوقه و في الدين إلى من هو دونه لم يكتبه الله صابرا و لا شاكرا " .
634
" إنكم لا تسعون الناس بأموالكم , فليسعهم منكم بسط الوجه , و حسن الخلق " .
635
" ذروا العارفين المحدثين من أمتي , لا تنزلوهم الجنة و لا النار , حتى يكون الله الذي يقضي فيهم يوم القيامة " .
636
" المتحابون في الله على كراسي من ياقوت أحمر حول العرش " .
637
" إن الله يحب الملحين في الدعاء " .
638
" الجالس وسط الحلقة ملعون " .
639
" ركعتان من المتزوج أفضل من سبعين ركعة من الأعزب " .
640
" ركعتان من المتأهل خير من اثنتين و ثمانين ركعة من العزب " .
641
" كان الناس يعودون داود يظنون أن به مرضا و ما به إلا شدة الخوف من الله تعالى "
عن شيخه ابن خزيمة : " أنا خائف أنه كذاب " .
642
" السواك يزيد الرجل فصاحة " .
643
" إن الملائكة لتفرح بذهاب الشتاء , لما يدخل على فقراء المؤمنين منه من الشدة " .
644
" حامل كتاب الله له في بيت مال المسلمين في كل سنة مائتا دينار , فإن مات و
عليه دين قضى الله ذلك الدين " .
645
" من قرأ القرآن فله مائتا دينار , فإن لم يعطها في الدنيا أعطيها في الآخرة "
646
" شاب سفيه سخي أحب إلي من شيخ بخيل عابدإن السخي قريب من الله , قريب من
الجنة , بعيد من النار , و إن البخيل بعيد من الجنة , قريب من النار " .
647
" أي الخلق أعجب إليكم إيمانا ? قالوا : الملائكة , قال : و ما لهم لا يؤمنون وهم عند ربهم عز وجل ? قالوا : فالنبيون , قال : و ما لهم لا يؤمنون و الوحي ينزل عليهم ? قالوا : فنحن , قال : و ما لكم لا تؤمنون و أنا بين أظهركم ? قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا إن أعجب الخلق إلي إيمانا لقوم يكونون من بعدكم يجدون صحفا فيها كتاب يؤمنون بما فيها " .
648
" أتدرون أي أهل الإيمان أفضل إيمانا ? قالوا : يا رسول الله الملائكة ? قال:هم كذلك , و يحق ذلك لهم , و ما يمنعهم و قد أنزلهم الله المنزلة التي أنزلهم بها ? بل غيرهم . قالوا : يا رسول الله فالأنبياء الذين أكرمهم الله تعالى بالنبوة و الرسالة ? قال : هم كذلك و يحق لهم ذلك , و ما يمنعهم و قد أنزلهم الله المنزلة التي أنزلهم بها ? بل غيرهم قال : قلنا : فمن هم يا رسول الله ? قال : أقوام يأتون من بعدي في أصلاب الرجال فيؤمنون بي و لم يروني , و يجدون الورق المعلق فيعملون بما فيه ,فهؤلاءأفضل أهل الإيمان إيمانا " .
649
" إن أشد أمتي حبا لي قوم يأتون من بعدي , يؤمنون بي و لم يروني , يعملون بما في الورق المعلق " .
650
" أحبوا قريشا , فإنه من أحبهم أحبه الله تعالى " .
651
" من ادهن و لم يسم ادهن معه سبعون شيطانا " .
652
" ما من عبدين متحابين في الله يستقبل أحدهما صاحبه فيصافحه و يصليان على النبي
صلى الله عليه وسلم إلا لم يتفرقا حتى يغفر الله لهما ذنوبهما ما تقدم منها و ما تأخر "
653
" الصائم في عبادة و إن كان راقدا على فراشه " .
654
" ثلاث من جاء بهن مع إيمان دخل أي أبواب الجنة شاء , و زوج من الحور العينحيث
شاء , من عفا عن قاتله , و أدى دينا خفيا , و قرأ دبر كل صلاة مكتوبة عشر
مرات *( قل هو الله أحد )* قال : فقال أبو بكر : أو إحداهن يا رسول الله ? قال
: أو إحداهن " .
655
" إذا انفلتت دابة أحدكم بأرض فلاة فليناد : يا عباد الله احبسوا علي , يا عباد
الله احبسوا علي , فإن لله في الأرض حاضرا سيحبسه عليكم " .
656
" إذا أضل أحدكم شيئا , أو أراد أحدكم غوثا , و هو بأرض ليس بها أنيس فليقل :
يا عباد الله أغيثوني , يا عباد الله أغيثوني , فإن لله عبادا لا نراهم " .
657
" من ترك أربع جمعات من غير عذر , فقد نبذ الإسلام وراء ظهره " .
658
" عج حجر إلى الله تعالى فقال : إلهي و سيدي عبدتك منذ كذا و كذا سنة ( و في
رواية : ألف سنة ) , ثم جعلتني في أس كنيف ? فقال : أوما ترضى أن عدلت بك عن
مجالس القضاة ? " .
659
" أيما شاب تزوج في حداثة سنه , عج شيطانه : يا ويله عصم مني دينه " .
660
" كان إذا صلى مسح بيده اليمنى على رأسه ويقول:بسم الله الذي لا إله غيره الرحمن الرحيم , اللهم أذهب عني الهم و الحزن " .
661
" كنت أول النبيين في الخلق , و آخرهم في البعث , [ فبدأ بي قبلهم ] " .
662
" صنفان من أمتي لا تنالهما شفاعتي القدرية و المرجئة . قلت يا رسول الله :ما المرجئة ? قال : قوم يزعمون أن الإيمان قول بلا عمل . قلت : ما القدرية ? قال : الذين يقولون المشيئة إلينا " .
663
" لا راحة للمؤمن دون لقاء الله عز وجل " .
664
" من كنوز البر كتمان المصائب , و ما صبر من بث " .
665
" الصدقة تمنع ميتة السوء " .
666
" حاكوا الباعة فإنه لا ذمة لهم " .
667
" غبن المسترسل حرام " .
668
" غبن المسترسل ربا " .
669
" عليكم بالعمائم فإنها سيما الملائكة , و أرخوها خلف ظهوركم " .
670
" لو استقبلت من أمري ما استدبرت لأخذت فضول الأغنياء فقسمتها على فقراء
المهاجرين " .
671
" ذاكر الله في الغافلين مثل الذي يقاتل عن الفارين , و ذاكر الله في الغافلين مثل الشجرة الخضراء في وسط الشجر الذي قد تحات ورقه من الضريب . ( قال يحيى بن
سليم : يعني بـ " الضريب " البرد الشديد ) , و ذاكر الله في الغافلين يغفر له بعدد كل فصيح و أعجم . ( قال : فالفصيح بنو آدم , و الأعجم البهائم ) , و ذاكر الله في الغافلين يعرفه الله عز وجل مقعده من الجنة " .
672
" ذاكر الله في الغافلين بمنزلة الصابر في الفارين " .
673
" قسم من الله عز وجل : لا يدخل الجنة بخيل " .
674
" المغبون لا محمود و لا مأجور " .
675
" أتاني جبريل فقال : يا محمد ماكس عن درهمك , فإن المغبون لا مأجور و لا محمود"
676
" من ساء خلقه من الرقيق و الدواب و الصبيان فاقرءوا في أذنيه *( أفغير دين الله يبغون )* الآية " .
677
" ابن آدم ! عندك ما يكفيك و أنت تطلب ما يطغيك . ابن آدم ! لا من قليل تقنع ,
و لا من كثير تشبع . ابن آدم ! إذا أصبحت معافى في جسدك , آمنا في سربك عندك
قوت يومك فعلى الدنيا العفاء " .
678
" نهى أن تحلق المرأة رأسها " .
679
" إذا كان يوم عرفة , إن الله ينزل إلى السماء الدنيا . فيباهي بهم الملائكة فيقول : انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا ضاحين من كل فج عميق , أشهدكم أني قد غفرت لهم , فتقول الملائكة : يا رب فلان كان يرهق , و فلان و فلانة , قال : يقول الله عز وجل : قد غفرت لهم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فما من يوم أكثر عتيق من النار من يوم عرفة " .
680
" إن لإبليس مردة من الشياطين يقول لهم : عليكم بالحجاج و المجاهدين فأضلوهم عن
السبيل " .
681
" عليكم بالصلاة بين العشاءين , فإنها تذهب بملاغاة أول النهار , و تذهب آخره "
682
" أول من أشفع له من أمتي أهل المدينة , و أهل مكة , و أهل الطائف " .
683
" أمان لأهل الأرض من الغرق القوس , و أمان لأهل الأرض من الاختلاف الموالاة
لقريش , قريش أهل الله , فإذا خالفتها قبيلة من العرب صاروا حزب إبليس " .
684
" إنكم في زمان من ترك منكم عشر ما أمر به هلك , ثم يأتي زمان من عمل منهم بعشر ما أمر به نجا " .
685
" لا صرورة في الإسلام " .
686
" اللهم واقية كواقية الوليد " .
687
" اتخذوا السودان فإن ثلاثة منهم من سادات أهل الجنة , لقمان الحكيم , و النجاشي , و بلال المؤذن " .
688
" أوحى الله عز وجل إلى داود النبي صلى الله عليه وسلم : يا داود ! ما من عبد
يعتصم بي دون خلقي , أعرف ذلك من نيته ,فتكيده السموات بمن فيها إلا جعلت له
من بين ذلك مخرجا , و ما من عبد يعتصم بمخلوق دوني أعرف منه نيته إلا قطعت
أسباب السماء بين يديه و أرسخت الهوى من تحت قدميه , و ما من عبد يطيعني إلا و
أنا معطيه قبل أن يسألني , و غافر له قبل أن يستغفرني " .
689
" زين الصلاة الحذاء " .
690
" أطعمني جبريل الهريسة من الجنة لأشد بها ظهري لقيام الليل " .
691
" ثلاث من كنوز البر : إخفاء الصدقة , و كتمان الشكوى , و كتمان المصيبة ,يقول
الله عز وجل : إذا ابتليت عبدي ببلاء فصبر , لم يشكني إلى عواده أبدلته لحما خير من لحمه و دما خير من دمه فإن أرسلته أرسلته و لا ذنب له و إن توفيته فإلى رحمتي "
692
" ثلاث من كنوز البر , كتمان الأوجاع , و البلوى و المصيبات ,و من بث لم يصبر"
693
" من كنوز البر كتمان المصائب و الأمراض و الصدقة " .
694
" أنا خاتم الأنبياء , و أنت يا علي خاتم الأولياء " .
695
" بعثت بمداراة الناس " .
696
" لا بأس بقضاء شهر رمضان مفرقا " .
697
" الإيمان بالنية و اللسان , و الهجرة بالنفس و المال " .
698
" إن فاتحة الكتاب و آية الكرسي و الآيتين من ( آل عمران ) : *( شهد الله أنه لا إله إلا هو الملائكة و ألو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم . إن الدين عند الله الإسلام )* و *( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء )* إلى قوله : *( و ترزق من تشاء بغير حساب )* هن مشفعات , ما بينهن و بين الله حجاب , فقلن : يا رب ! تهبطنا إلى أرضك و إلى من يعصيك ? قال الله : بي حلفت لا يقرؤهن أحد من عبادي دبركل صلاة إلا جعلت الجنة مأواه على ما كان فيه , و إلا أسكنته حظيرة الفردوس و إلا قضيت له كل يوم سبعين حاجة أدناها المغفرة " .
699
" لما نزلت *( الحمد لله رب العالمين )* و آية ( الكرسي ) و*(شهد الله )*و*(قل اللهم مالك الملك )* إلى *( بغير حساب )* تعلقن بالعرش و قلن : أنزلتنا على قوم يعملون بمعاصيك ? فقال :وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لا يتلوكن عبد دبركل صلاة مكتوبة إلا غفرت له ما كان فيه و أسكنته جنة الفردوس ,و نظرت إليه كل يوم سبعين مرة , و قضيت له سبعين حاجة , أدناها المغفرة " .
700
" أيما ناشئ نشأ في طلب العلم و العبادة حتى يكبر و هو على ذلك أعطاه الله يوم
القيامة ثواب اثنين و سبعين صديقا " .
701
" كان نقش خاتم سليمان : لا إله إلا الله , محمد رسول الله " .
702
" إن الرجل إذا ولي ولاية تباعد الله عز وجل منه " .
703
" كان فص خاتم سليمان بن داود سماويا , فألقي إليه فأخذه فوضعه في خاتمه , و كان نقشه : أنا الله لا إله إلا أنا , محمد عبدي و رسولي " .
704
" أهل الجنة جرد إلا موسى بن عمران , فإن له لحية إلى سرته " .
705
" من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا و من كل ضيق مخرجا , و رزقه من
حيث لا يحتسب " .
706
" كان إذا سمع المؤذن قال : ( حي على الفلاح ) قال : اللهم اجعلنا مفلحين " .
707
" كان إذا اهتم قبض على لحيته " .
708
" كان لا يقعد في بيت مظلم حتى يضاء له بسراج " .
709
" إنما حر جهنم على أمتي كحر الحمام " .
710
" كان يستعط بدهن الجلجان إذا وجع رأسه . يعني دهن السمسم " .
711
" إذا سمعتم النداء فقوموا , فإنها عزمة من الله " .
712
" نعم الرجل الفقيه , إن احيتج إليه انتفع به , و إن استغني عنه أغنى نفسه " .
713
" كان إذا أخذ من شعره أو قلم أظفاره , أو احتجم بعث به إلى البقيع فدفن " .
714
" النساء على ثلاثة أصناف , صنف كالوعاء تحمل و تضع ,و صنف كالعر - و هو الجرب - ,و صنف ودود ولود ,تعين زوجها على إيمانه ,فهي خير له من الكنز ".
715
" نعم الفارس عويمر , غير أنه - يعني - غير ثقيل " .
716
" من لبس نعلا صفراء لم يزل في سرور ما دام لابسها , و ذلك قول الله عز وجل *(
صفراء فاقع لونها تسر الناظرين )* " .
717
" من أشرك بالله فليس بمحصن " .
718
" من اعتم فله بكل كورة حسنة , فإذا حط فله بكل حطة حطة خطيئة " .
719
" مكارم الأخلاق عشرة تكون في الرجل و لا تكون في ابنه , و تكون في الابن و لا
تكون في أبيه , و تكون في العبد و لا تكون في سيده , فقسمها الله عز وجل لمن
أراد السعادة : صدق الحديث , و صدق البأس , و حفظ اللسان , و إعطاء السائل , و المكافأة بالصنائع , و أداء الأمانة , و صلة الرحم , و التذمم للجار , و التذمم
للصاحب , و إقراء الضيف , و رأسهن الحياء " .
720
" لا يدخل ملكوت السماوات من ملأ بطنه "
721
" لا تميتوا القلوب بكثرة الطعام والشراب فإن القلب كالزرع يموت إذا كثرعليه الماء
722
" الليل و النهار مطيتان فاركبوهما بلاغا إلى الآخرة و إياك و التسويف بالتوبة و إياك و الغرة بحلم الله " .
723
" ما زنى عبد قط فأدمن على الزنا إلا ابتلي في أهل بيته " .
724
" من زنى زني به و لو بحيطان داره " .
725
" اشتروا الرقيق و شاركوهم في أرزاقهم يعني كسبهم , و إياكم و الزنج فإنهم قصيرة أعمارهم , قليلة أرزاقهم " .
726
" إن اللوح المحفوظ الذي ذكر الله : *( بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ )* في جبهة إسرائيل " .
727
" دعوني من السودان , إنما الأسود لبطنه و فرجه " .
728
" لا خير في الحبش , إذا جاعوا سرقوا و إذا شبعوا زنوا و إن فيهم لخلتين حسنتين : إطعام الطعام , و بأس عند البأس " .
729
" الزنجي إذا شبع زنى , و إذا جاع سرق , و إن فيهم لسماحة و نجدة " .
730
" تخيروا لنطفكم , و أنكحوا في الأكفاء , و إياكم و الزنج فإنه خلق مشوه "
731
" تزوجوا و لا تطلقوا , فإن الطلاق يهتز له العرش " .
732
" أول من أشفع له من أمتي أهل بيتي , ثم الأقرب فالأقرب , ثم الأنصار , ثم من آمن بي و اتبعني , ثم اليمن , ثم سائر العرب , ثم الأعاجم , و من أشفع له أولا أفضل " .
733
" أول من أشفع له من أمتي العرب الذين رأوني و آمنوا بي و صدقوني , ثم أشفع
للعرب الذين لم يروني و أحبوني و أحبوا رؤيتي " .
734
" ألا أنبئكم بالفقيه ? قالوا : بلى , قال : من لا يقنط الناس من رحمة الله , و
لا يؤيسهم من روح الله , و لا يؤمنهم من مكر الله , و لا يدع القرآن رغبة عنه
إلى ما سواه , ألا لا خير في عبادة ليس فيها تفقه , و لا في علم ليس فيه تفهم ,
و لا قراءة ليس فيها تدبر " .
735
" كثرة العرب و إيمانهم قرة عين لي , فمن أقر بعيني أقررت بعينه " .
736
" تزوجوا الأبكار فإنهن أعذب أفواها , و أفتح أرحاما , و أثبت مودة " .
737
" من ولد له مولود فليحسن أدبه و اسمه , فإذا بلغ فليزوجه , فإن بلغ و لم يزوجه
فأصاب إثما باء بإثمه " .
738
" تزوجوا الزرق فإن فيهن يمنا " .
739
" شر الحمير الأسود القصير " .
740
" شر المال في آخر الزمان المماليك " .
741
" الصمت أرفع العبادة " .
742
" عاقبوا أرقاءكم على قدر عقولهم " .
743
" عجبت لطالب الدنيا و الموت يطلبه , و غافل و ليس بمغفول عنه , و لضاحك ملء
فيه و لا يدري أأرضى الله أم أسخطه " .
744
" من توضأ و مسح عنقه لم يغل بالأغلال يوم القيامة " .
745
" من خرج حاجا فمات كتب له أجر الحاج إلى يوم القيامة , و من خرج معتمرا فمات كتب له أجر المعتمر إلى يوم القيامة " .
746
" لا هم إلا هم الدين , و لا وجع إلا وجع العين " .
747
" قال الله تعالى : من لم يرض بقضائي و قدري فليلتمس ربا غيري " .
748
" الجمال صواب القول بالحق , و الكمال حسن العفاف بالصدق " .
749
" من أغاث ملهوفا كتب الله له ثلاثة و سبعين مغفرة واحدة منها صلاح أمره كله ,
و اثنتان و سبعون درجات له يوم القيامة " .
750
" من فرج عن مؤمن لهفان غفر الله له ثلاثا و سبعين مغفرة , واحدة يصلح بها أمر
دنياه و آخرته , و ثنتين و سبعين يوفيها الله تعالى يوم القيامة " .
751
" من قضى لأخيه حاجة كنت واقفا عند ميزانه فإن رجح و إلا شفعت له " .
752
" وجبت محبة الله على من أغضب فحلم " .
753
" من قضى لأخيه المسلم حاجة كان له من الأجر كمن خدم الله عمره " .
754
" نعم الشيء الهدية أمام الحاجة " .
755
" إن الله عز وجل لما قضى خلقه استلقى , و وضع إحدى رجليه على الأخرى وقال : لا ينبغي لأحد من خلقه أن يفعل هذا " .
756
" الأمر المفظع , و الحمل المضلع , و الشر الذي لا ينقطع إظهار البدع " .
757
" من وطيء امرأة و هي حائض فقضى بينهما ولدفأصابه جذام فلا يلومن إلا نفسه "
758
" من مشى مع ظالم ليعينه و هو يعلم أنه ظالم فقد خرج من الإسلام " .
759
" أربع من سعادة المرء : أن تكون زوجته موافقة , و أولاده أبرارا , و إخوانه صالحين , و أن يكون رزقه في بلده " .
760
" المؤمن كيس فطن حذر " .
761
" المدينة قبة الإسلام , و دار الإيمان , و أرض الهجرة , و مبوأ الحلال و الحرام " .
762
" من لعق العسل ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء " .
763
" من شرب العسل ثلاثة أيام في كل شهر على الريق عوفي من الداء الأكبر , الفالج
و الجذام و البرص " .
764
" إذا أعطى أحدكم الريحان فلا يرده , فإنه خرج من الجنة " .
765
" تذهب الأرضون كلها يوم القيامة إلا المساجد , فإنها تنضم بعضها إلى بعض " .
766
" أربع لا يشبعن من أربع : أرض من مطر , و أنثى من ذكر , و عين من نظر , و عالم
من علم " .
767
" خلق الورد الأحمر من عرق جبريل ليلة المعراج , و خلق الورد الأبيض من عرقي ,
و خلق الورد الأصفر من عرق البراق " .
768
" إن أحسن الحسن الخلق الحسن " .
769
" من ذهب في حاجة أخيه المسلم فقضيت حاجته كتب له حجة و عمرة و إن لم تقض
كتبت له عمرة " .
770
" إذا كان عشية عرفة هبط الله عز وجل إلى السماء الدنيا فيطلع إلى أهل الموقف :
مرحبا بزواري و الوافدين إلى بيتي , وعزتي لأنزلن إليكم و لأساوي مجلسكم بنفسي
, فينزل إلى عرفة فيعمهم بمغفرته و يعطيهم ما يسألون إلا المظالم , و يقول : ياملائكتي أشهدكم أني قد غفرت لهم و لا يزال كذلك إلى أن تغيب الشمس و يكون إمامهم إلى المزدلفة , و لا يعرج إلى السماء تلك الليلة , فإذا أشعر الصبح وقفوا عند المشعر الحرام غفر لهم حتى المظالم , ثم يرجع إلى السماء و ينصرف الناس إلى منى " .
771
" يبعث الله الأنبياء على الدواب , و يبعث صالحا على ناقته , كما يوافي بالمؤمنين من أصحابه المحشر , و يبعث بابني فاطمة : الحسن و الحسين على ناقتين و علي بن أبي طالب على ناقتي , و أنا على البراق و يبعث بلالا على ناقة ينادي بالأذان و شاهده حقا حقا حتى إذا بلغ " أشهد أن محمدا رسول الله " شهدتها جميع الخلائق من المؤمنين الأولين و الآخرين , فقبلت ممن قبلت منه " .
772
" يبعث الله ناقة صالح فيشرب من لبنها هو و من آمن به من قومه , و لي حوض كما
بين عدن إلى عمان , أكوابه عدد نجوم السماء , فيستسقي الأنبياء , و يبعث الله
صالحا على ناقته , قال معاذ بن جبل : يا رسول الله و أنت على العضباء ? [ قال :
أنا ] على البراق , يخصني الله به من الأنبياء , و فاطمة ابنتي على العضباء , و
يؤتى بلال على ناقة من نوق الجنة فيركبها , و ينادي بالأذان فيصدقه من سمعه من
المؤمنين حتى يوافي المحشر , و يوتى بلال بحلتين من حلل الجنة فيكساهما , فأول
من يكسى من المسلمين بلال , و صالح المؤمنين بعد " .
773
" إذا كان يوم القيامة حملت على البراق , و حملت فاطمة على ناقة العضباء , و حمل بلال على ناقة من نوق الجنة , و هو يقول : الله أكبر , الله أكبر إلى آخر الأذان , يسمع الخلائق " .
774
" يحشر المؤذنون يوم القيامة على نوق من نوق الجنة يقدمهم بلال , رافعي أصواتهم
بالأذان ينظر إليهم الجمع , فيقال : من هؤلاء ? فيقال : مؤذنو أمة محمد صلى
الله عليه وسلم , يخاف الناس و لا يخافون , و يحزن الناس و لا يحزنون " .
775
" يجيء بلال يوم القيامة على راحلة رحلها ذهب و زمامها در و ياقوت يتبعه المؤذنون حتى يدخلهم الجنة , حتى إنه ليدخل من أذن أربعين يوما يطلب بذلك وجه الله " .
776
" صلوا قراباتكم و لا تجاوروهم , فإن الجوار يورث بينكم الضغائن " .
777
" ما أذنب عبد ذنبا فساءه إلا غفر الله له , و إن لم يستغفر منه " .
778
" لا تصلح الصنيعة إلا عند ذي حسب أو دين ,كما لا تصلح الرياضة إلا في نجيب "
779
" إن المعروف لا يصلح إلا لذي دين , أو لذي حسب , أو لذي حلم " .
780
" من دعا بهذه الأسماء استجاب الله له : اللهم أنت حي لا تموت , و خالق لا تغلب
, و بصير لا ترتاب , و سميع لا تشك , و صادق لا تكذب ..... ( الحديث و فيه !)
والذي بعثني بالحق لو دعي بهذه الدعوات و الأسماء على صفائح الحديد لذابت , و
لو دعا بها على ماء جار لسكن , و من بلغ إليه الجوع و العطش ثم دعا ربه أطعمه
الله و سقاه , و لو أن بينه و بين موضع يريده جبل لانشعب له الجبل حتى يسلكه
إلى الموضع , و لو دعي على مجنون لأفاق , و لو دعا على امرأة قد عسر عليها
ولدها لهون عليها ولدها . ( الحديث و فيه ) و من قام و دعا فإن مات شهيدا , و
إن عمل الكبائر , و غفر لأهل بيته , و من دعا بها قضى الله له ألف ألف حاجة " .
781
" أربع لا يصبن إلا بعجب : الصمت - و هو أول العبادة - , و التواضع , و ذكر
الله , و قلة الشيء " .
782
" المتعبد بلا فقه كالحمار في الطاحونة " .
783
" تناصحوا في العلم , فإن خيانة أحدكم في علمه أشد من خيانته في ماله , و إن الله عز وجل مسائلكم يوم القيامة " .
784
" قريش خالصة الله ,فمن نصب لها حربا ,أو فمن حاربها سلب ,و من أرادها بسوء
خزي في الدنيا و الآخرة ".
785
" لو أن بكاء داود و بكاء جميع أهل الأرض يعدل ببكاء آدم ما عدله " .
786
" دعاء الوالد لولده مثل دعاء النبي لأمته ".
787
" العباس وصيي و وارثي " .
788
" آخر ما تكلم به إبراهيم حين ألقي في النار :حسبي الله و نعم الوكيل " .
789
" عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن أبي طالب ".
790
" تلمد الفقير عند الشهوة لا يقدر على إنفاذها أفضل من عبادة الغني سبعين سنة "
791
"الضيافة على أهل الوبر , و ليست على أهل المدر " .
792
" سوء الخلق شؤم ".
793
" الشؤم سوء الخلق " .
794
" سوء الخلق شؤم , و حسن الملكة نماء ,و الصدقة تدفع ميتة السوء ".
795
" سوء الخلق شؤم ,و شراركم أسوءكم خلقا ".
796
" ليس للدين دواء إلا القضاء و الوفاء و الحمد ".
797
" الإحصان إحصانان :إحصان عفاف , و إحصان نكاح " .
798
" عليكم بغسل الدبر ,فإنه يذهب بالباسور ".
799
" ما الميت في قبره إلاكالغريق المستغيث ينتظردعوة تلحقه من أب أو أم أو أخ أو صديق فإذا لحقته كانت أحب أليه من الدنيا و ما فيها و إن الله عز وجل ليدخل على أهل القبور من دعاء أهل الدور أمثال الجبال وإن هدية الأحياء إلى الأموات الاستغفار
800
" إن الله خلق الجنة بيضاء و إن أحب الزي إلى الله عز وجل البياض فألبسوهاأحياءكم و كفنوها موتاكم ثم جمع الرعاء فقال :من كان فيكم ذا غنم سود فليخلطها ببيض"
801
" إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه , و إن الله تعالى جعل ذريتي في صلب
علي بن أبي طالب ".
802
" كل بني أنثى ,فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة فإني أنا عصبتهم و أنا أبوهم "
803
"كل من ورد القيامة عطشان ".
804
" الإيمان بالقدر يذهب الهم و الحزن " .
805
" إن الله إذا أراد أن يجعل عبدا للخلافة مسح يده على جبهته ".
806
" إن الله إذا أراد أن يخلق خلقا للخلافة مسح يده على ناصيته ,فلا تقع عليه عين أحد إلا أحبه ".
807
" أبغض العباد إلى الله عز وجل من كان ثواباه خيرا من عمله ,أن تكون ثيابه ثياب الأنبياء ,و عمله عمل الجبارين " .
808
" أوحى الله إلى الدنيا : أن اخدمي من خدمني ,و أتعبي من خدمك " .
809
" أنزل الله إلي جبريل في أحسن ما كان يأتي صورة فقال : إن الله عز وجل يقرئك
السلام يا محمد ! و يقول لك : إني أوحيت إلى الدنيا أن تمرري و تكدري و تضيقي
و تشددي على أوليائي , كي يحبوا لقائي ,و تسهلي و توسعي و تطيبي لأعدائي ,
حتى يكرهوا لقائي , فإن خلقتها سجنا لأوليائي , و جنة لأعدائي " .
810
" إن الله أمرني بمداراة الناس كما أمرني بإقامة الفرائض ".
811
"بعثت بمدارة الناس ".
812
" يا عائشة ! أما تعلمين أن الله زوجني في الجنة مريم بنت عمران و كلثم أخت موسى ,و امرأة فرعون ".
813
" إن الله تبارك و تعالى كتب الغيرة على النساء ,و الجهاد على الرجال فمن صبرمنهن كان لها مثل أجر الشهيد ".
814
" ما تشهد الملائكة من لهوكم إلا الرهان و النضال ".
815
" إن الله ليدفع بالمسلم الصالح عن مائة أهل بيت من جيرانه البلاء "
816
" شهيد البر يغفر له كل ذنب إلا الدين و الأمانة ,و شهيد البحر يغفر له كل ذنب
و الدين و الأمانة ".
817
" شهيد البحر مثل شهيد البر , و المائد في البحر كالمتشحط في دمه في البر , و ما بين الموجتين كقاطع الدنيا في طاعة الله , و إن الله عز وجل وكل ملك لاموت بقبض الأرواح إلا شهيد البحر ,إنه تولى قبض أرواحهم , و يغفر لشهيد البر الذنوب كلها إلا الدين , و لشهيد البحر الذنوب و الدين " .
818
" لا تتؤضؤوا في الكنيف الذي تبولون فيه ,فإن وضوء المؤمن يوزن مع حسناته ".
819
" آفة الدين ثلاثة : فقيه فاجر , و إمام جائر , و مجتهد جاهل " .
820
" أجوع الناس طالب العلم , و أشبعهم الذي لا يبتغيه ".
821
" احبسوا على المؤمنين ضالتهم ,قالوا : و ما ضالة المؤمنين ?قال :العلم " .
822
" إذا كتبتم الحديث فاكتبوه بإسناده ,فإن يك حقا كنتم شريكا في الأجر , و إن يك باطلا كان وزره عليه " .
823
" اعمل لوجه واحد يكفك الوجوه كلها ".
824
" بجلوا المشايخ , فإن تبجيل المشايخ من إجلال الله تعالى ".
825
" جبل الخليل جبل مقدس , و إن الفتنة لما ظهرت في بني إسرائيل أوحى الله تعالى إلى أنبيائهم أن يفروا بدينهم إلى جبل الخليل ".
826
" دخلت الجنة ,فرأيت فيها جنابذ من لؤلؤ ,ترابها المسك ,فقلت : لمن هذا يا جبريل ? فقال : هذا للمؤذنين و الأئمة من أمتك ".
827
" ذهاب البصر مغفرة للذنوب , و ذهاب السمع مغفرة للذنوب , و ما نقص من الجسد فعلى مقدار ذلك ".
828
" ذهاب إحدى رجلي الرجل غفران نصف ذنوبه , و ذهابهما كلاهما غفران ذنوبه كلها و ذهاب إحدى عينيه غفران نصف ذنوبه , و ذهابهما كليهما استحلال الجنة ".
829
" رأس الدين الورع ".
830
" رد جواب الكتاب حق كرد السلام ".
831
" رمضان بالمدينة خير من ألف رمضان فيما سواها من البلدان ,و جمعة بالمدينة خير من ألف جمعة فيما سواها من البلدان " .
832
" من أدرك رمضان بمكة فصام و قام منه ما تيسر له ,كتب الله له مائة ألف شهر
رمضان فيما سواها , و كتب الله له بكل يوم عتق رقبة ,و كل ليلة عتق رقبة , و
كل يوم حملان فرس في سبيل الله ,و في كل يوم حسنة ,و في كل ليلة حسنة " .
833
" العبد المطيع لوالديه , و المطيع لرب العالمين في أعلى عليين ".
834
" العنبر ليس بركاز ,بل هو لمن وجده ".
835
" الغيبة تنقض الوضوء و الصلاة ".
836
" لرباط يوم في سبيل الله من وراء عورة المسلمين محتسبا من غير شهر رمضان أعظم
أجرا من عبادة مائة سنة صيامها و قيامها , و رباط يوم في سبيل الله من وراء عورة المسلمين محتسبا من شهر رمضان أفضل عند الله و أعظم أجرا - أراه قال - من
عبادة ألف سنة صيامها و قيامها ,فإن رده الله إلى أهله سالما لم تكتب عليه سيئة ألف سنة , و تكتب له الحسنات ,و يجرى له أجر الرباط إلى يوم القيامة ".
837
" من أرضى السلطان بما يسخط الله فقد خرج من دين الله ".
838
" من أدرك رمضان ,و عليه من رمضان شيء لم يقضه ,لم يتقبل منه , و من صام
تطوعا و عليه من رمضان شيء لم يقضه ,فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه " .
839
"من أسبغ الوضوء في البرد الشديد كان له من الأجر كفلان ".
840
" من أسبغ الوضوء في البرد الشديد كان له من الأجر كفلان , و من أسبغ الوضوء في الحر الشديد كان له من الأجر كفل ".
841
" من كرم أصله , و طاب مولده ,حسن محضره ".
842
" لا تستشيروا الحاكة و لا المعلمين فإن الله سلب عقولهم و نزع البركة من أكسابهم"
الجوزي عقبه : "موضوع , غلام خليل يضع ,و الراوي عنه لا يعرف " .
843
" لا تعجزوا في الدعاء فإنه لا يهلك مع الدعاء أحد ".
844
" من اشترى ثوبا بعشرة دراهم و في ثمنه درهم حرام لم يقبل له صلاة ما كان عليه"
845
" ما أكرم النساء إلا كريم , و لا أهانهن إلا لئيم " .
846
" إن الله تعالى فضل المرسلين على المقربين ,فلما بلغت السماء السابعة لقيني مالك من نور ,على سرير من نور ,فسلمت عليه , فرد علي السلام ,فأوحى الله إليه :يسلم عليك صفيي ونبيي فلم تقم إليه و عزتي و جلالي لتقومن فلا تقعدن إلى يوم القيامة"
847
"إياك و قرين السوء فإنك به تعرف ".
848
"من أذن سنة على نية صادقة ,لا يطلب عليها أجرا حشر يوم القيامة فأوقف على
باب بالجنة فقيل له :اشفع لمن شئت ".
849
" من حافظ على الأذان سنة وجبت له الجنة ".
850
" من أذن سبع سنين محتسبا كتب الله له براءة من النار ".
851
" من أذن خمس صلوات إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه , و من أم أصحابه
خمس صلوات إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ".
852
"المؤذن المحتسب كالشهيد المتشحط في دمهيتمنى على الله ما يشتهي بين الأذان والإقامة ".
853
"المؤذن المحتسب كالشهيد يتشحط في دمه حتى يفرغ من أذانه ,و يشهد له كل رطب و يابس ,و إذا مات لم يدود في قبره " .
854
" اللهم ارحم خلفائي الذين يأتون بعدي ,يروون أحاديثي و سنتي , و يعلمونها الناس"
855
" ألا أدلكم على الخلفاء مني و من أصحابي و من الأنبياء قبلي ? هم حفظة القرآن
و الأحاديث عني و عنهم , في الله و لله " .
856
" طلب الحق غربة " .
857
" من حبس طعاما أربعين يوما ,ثم أخرجه فطحنه و خبزه و تصدق به لم يقبله الله منه"
858
" من احتكر طعاما على أمتي أربعين يوما و تصدق به لم يقبل منه ".
859
" من احتكر طعاما أربعين يوما على المسلمين ثم تصدق به لم يكن له كفارة " .
860
" إذا أراد الله بأهل بيت خيرا فقههم في الدين , و وقر صغيرهم كبيرهم ,و رزقهم
الرفق في معيشتهم ,و القصد في نفقاتهم ,و بصرهم عيوبهم فيتوبوا منها ,و إذا أراد الله بهم غير ذلك تركهم هملا " .
861
" ضع القلم على أذنك ,فإنه أذكر للمملي " .
862
" إذا كتبت فضع قلمك على أذنك , فإنه أذكر لك ".
863
" إن أعمالكم تعرض على أقاربكم و عشائركم من الأموات ,فإن كان خيرا استبشروا به ,و إن كان غير ذلك قالوا :اللهم لا تمتهم حتى تهديهم كما هديتنا ".
864
" إن نفس المؤمن إذا قبضت تلقاها من أهل الرحمة من عباده كما يتلقون البشير من
الدنيا فيقولون :أنظروا صاحبكم يستريح فإنه قد كان في كرب شديد ثم يسألونه ماذا فعل فلان ? و ما فعلت فلانة هل تزوجت ? فإذا سألوه عن الرجل قدمات قبل فيقول : أيهات قد مات ذلك قبلي !فيقولون : إنا لله و إنا إليه راجعون ذهب به إلى أمه الهاوية فبئست الأم و بئست المربية و قال :و إن أعمالكم تعرض على أقاربكم و عشائركم من أهل الآخرة فإن كان خيرا فرحواواستبشروا ,و قالوا :اللهم هذافضلك و رحمتك ,و أتمم نعمتك عليه و أمته عليها و يعرض عليهم عمل المسيء فيقولون :اللهم ألهمه عملا صالحا ترضى به عنه و تقربه إليك " .
865
" يجلسني على العرش " .
866
" إن كرسيه وسع السماوات و الأرض و إنه يقعد عليه ما يفضل منه مقدار أربع أصابع - ثم قال بأصابعه فجمعها - و إن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله ".
867
"يقول الله عز وجل للعلماء يوم القيامة إذا قعد على كرسيه لقضاء عباده : إني لم أجعل علمي و حكمي فيكم إلا و أنا أريد أن أغفر لكم على ما كان فيكم و لا أبالي
868
" يبعث الله العباد يوم القيامة , ثم يميز العلماء , ثم يقول : يا معشر العلماء إني لم أضع علمي فيكم إلا لعلمي بكم ولم أضع علمي فيكم لأعذبكم انطلقوافقدغفرتلكم " .
869
" إن لله عند كل بدعة كيد بها الإسلام و أهله وليا يذب عنه و يتكلم بعلاماته ,
فاغتنموا تلك المجالس بالذب عن الضعفاء , و توكلوا على الله و كفى بالله وكيلا " .
870
" إن من العلم كهيئة المكنون لا يعرفه إلا العلماء بالله , فإذا نطقوا به لم ينكره إلا أهل الغرة بالله عز وجل ".
871
" يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم , شهر فيه ليلة خير من ألف شهر , جعل الله
صيامه فريضة , و قيام ليله تطوعا , من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى
فريضة فيما سواه , و من أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه ,
وهو شهر الصبر , و الصبر ثوابه الجنة , و شهر المواساة , و شهر يزاد فيه في رزق
المؤمن , و من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه , و عتق رقبته من النار , و كان
له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء . قالوا : يا رسول الله , ليس كلنا
يجد ما يفطر الصائم , قال :يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على مذقة لبن ,
أو تمرة , أو شربة من ماء , و من أشبع صائما سقاه الله من الحوض شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة , و هو شهر أوله رحمة , و وسطه مغفرة و آخره عتق من النار فاستكثروا فيه من أربع خصال , خصلتان ترضون بهما ربكم و خصلتان لا غنى بكم عنهما , أما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله وتستغفرونه و أما الخصلتان اللتان لا غنى بكم عنهما فتسألون الجنة و تعوذون من النار " .
872
" لا تقولوا قوس قزح ,فإن قزح شيطان ,و لكن قولوا : قوس الله عز وجل , فهو
أمان لأهل الأرض من الغرق " .
873
" إن من الجفاء أن يمسح الرجل جبينه قبل أن يفرغ من صلاته و أن يصلي لا يبالي من إمامه ? و أن يأكل مع رجل ليس من أهل دينه و لا من أهل الكتاب في إناء واحد " .
874
" أصلحوا دنياكم , و اعملوا لآخرتكم , كأنكم تموتون غدا " .
875
" لو أن الدنيا كلها بحذافيرها بيد رجل من أمتي ثم قال : الحمد لله , لكانت الحمد لله أفضل من ذلك كله " .
876
" لو أن الدنيا كلها بيضة واحدة فأكلها المسلم أو قال : حساها , ثم قال : الحمد لله كان الحمد لله أفضل من ذلك " .
877
" أولاد الزنا يحشرون يوم القيامة على صورة القردة و الخنازير ".
878
" لتفتحن القسطنطينية , و لنعم الأمير أميرها , و لنعم الجيش ذلك الجيش " .
879
" ليس على النساء أذان و لا إقامة و لا جمعة و لا اغتسال جمعة و لا تقدمهن امرأة و لكن تقوم في وسطهن " .
880
" لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة :عيسى ابن مريم ,و شاهد يوسف وصاحب جريج و ابن ماشطة بنت فرعون ".
881
" الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله " .
882
" لا تعجلوا بالبلية قبل نزولها , فإنكم إن لا تعجلوها قبل نزولها , لا ينفك المسلمون , و فيهم إذا هي نزلت من إذا قال وفق و سدد , و إنكم إن تعجلوها تختلف بكم الأهواء , فتأخذوا هكذا و هكذا , و أشار بين يديه و على يمينه و عن شماله "
883
" قال ربكم عز وجل : لو أن عبادي أطاعوني لأسقيتهم المطر بالليل و أطلعت عليهم الشمس بالنهار , و لما أسمعتهم صوت الرعد " .
884
" ما ينفعكم أن أصلي على رجل روحه مرتهن في قبره ,و لا تصعد روحه إلى الله ,
فلو ضمن رجل دينه قمت فصليت عليه , فإن صلاتي تنفعه " .
885
" لا تمنوا الموت ,فإن هول المطلع شديد , و إن من السعادة أن يطول عمر العبد ,
و يرزقه الله الإنابة " .
886
" يدعو الله بالمؤمن يوم القيامة حتى يوقفه بين يديه ,فيقول : عبدي ! إني أمرتك أن تدعوني , و وعدتك أن أستجيب لك , فهل كنت تدعوني ? فيقول : نعم يا رب ! فيقول : أما إنك لم تدعني بدعوة إلا استجيب لك , فهل ليس دعوتني يوم كذا و كذا لغم نزل بك أن أفرج عنك ففرجت عنك ? فيقول :نعم يا رب ! فيقول: فإني عجلتها لك في الدنيا , و دعوتني يوم كذا و كذا لغم نزل بك أن أفرج عنك فلم تر فرجا ? قال : نعم يا رب ! فيقول:إني ادخرت لك بها في الجنة كذا وكذاقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فلا يدع الله دعوة دعا بها عبده المؤمن إلا بين له إما أن يكون عجل له في الدنيا و إما أن يكون ادخر له في الآخرة , قال :فيقول المؤمن في ذلك المقام , يا ليته لم يكن عجل له في شيء من دعائه " .
887
" كان فيمن كان قبلكم رجل مسرف على نفسه ,و كان مسلما كان إذا أكل طعاما طرح تفالة طعامه على مزبلة , فكان يأوي إليها عابد , فإن وجد كسرة أكلها و إن وجد بقلة أكلها , و إن وجد عرقا تعرقه .... ( الحديث و فيه ) : فأمر الله عز وجل
بذلك الملك فأخرج من النار جمرة ينفض فأعيد كما كان , فقال : يا رب هذا الذي
كنت آكل من مزبلته قال : فقال الله عز وجل : خذ بيده فأدخله الجنة من معروف كان منه إليك لم يعلم به , أما لو علم به ما أدخلته النار " .
888
" مصر كنانة الله في أرضه , ما طلبها عدو إلا أهلكه الله " .
889
" الجيزة روضة من رياض الجنة , و مصر خزائن الله في الأرض " .
890
" من لم يكثر ذكر الله تعالى قد برىء من الإيمان " .
891
"كان بلال إذا أراد أن يقيم الصلاة قالا : السلام عليك أيها النبي و رحمة الله وبركاته , يرحمك الله ".
892
"من أحب أن يحيا حياتي , و يموت موتتي ,و يسكن جنة الخلد التي وعدني ربي عز
وجل , غرس قضبانها بيديه , فليتول علي بن أبي طالب , فإنه لن يخرجكم من هدى , و لن يدخلكم في ضلالة " .
893
" من سره أن يحيا حياتي و يموت ميتتي , و يتمسك بالقصبة الياقوتة التي خلقها الله بيده , ثم قال لها : " كوني فكانت " فليتول علي بن أبي طالب من بعدي " .
894
"من سره أن يحيا حياتي , و يموت مماتي , و يسكن جنة عدن غرسها ربي , فليوال عليا من بعدي , و ليوال وليه , و ليقتد بالأئمة من بعدي ,فإنهم عترتي ,خلقوا من طينتي , رزقوا فهما و علما و ويل للمكذبين بفضلهم من أمتي القاطعين فيهم صلتي , لا أنالهم الله شفاعتي " .
895
"لا تسبوا عليا , فإنه ممسوس في ذات الله تعالى " .
896
" جددوا إيمانكم , قيل :يا رسول الله و كيف نجدد إيماننا ? قال : أكثروا من قول : لا إله إلا الله " .
897
"أعظم الناس هما المؤمن الذي يهتم بأمر دنياه و آخرته " .
898
"كل معروف صدقة , و ما أنفق الرجل في نفسه و أهله كتب له صدقة , و ما وقى به
المرء عرضه كتب له به صدقة , و ما أنفق المؤمن من نفقة فإن خلفها على الله , فالله ضامن إلا ما كان في بنيان , أو معصية , فقلت لمحمد بن المنكدر : و ما وقى به الرجل عرضه ? قال : ما يعطي الشاعر و ذا اللسان المتقى " .
899
"من استطاع منكم أن يقي دينه و عرضه بماله فليفعل " .
900
" إني لأعلم أنك لا تضر و لا تنفع , و لكن هكذا فعل أبي إبراهيم " .
901
"خصلتان معلقتان في أعناق المؤذنين للمسلمين : صلاتهم و صيامهم " .
902
" كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله و الصلاة علي فهو أقطع أبتر , مسحوق من
كل بركة " .
903
"إذا توضأتم فأشربوا أعينكم الماء ,و لا تنفضوا أيديكم من الماء فإنها مراوحالشيطان ".
904
"نسخ الأضحى كل ذبح و صوم رمضان كل صوم و الغسل من الجنابة كل غسل , و الزكاة كل صدقة " .
905
" كان إذا أتي بطعام أكل مما يليه , و إذا أتي بالتمر جالت يده " .
906
"كرسيه موضع قدمه , و العرش لا يقدر قدره " .
907
"أعتقوا عنه , يعتق الله بكل عضو منه , عضوا منه من النار " .
908
"إن عيسى بن مريم كان يقول :لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فتقسوا قلوبكم فإن القلب القاسي بعيد من الله , و لكن لا تعلمون , و لا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب , و انظروا في ذنوبكم كأنكم عبيد , فإنما الناس مبتلى و معافى , فارحموا أهل البلاء , و احمدوا الله على العافية ".
909
"يا عم ! والله لو وضعوا الشمس في يميني , و القمر في يساري ,على أن أترك هذا
الأمر حتى يظهره الله أو أهلك فيه ما تركته ".
910
"يا جبريل صف لي النار , و انعت لي جهنم ,فقال جبريل : إن الله تبارك و تعالى
أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت , ثم أمر بها فأوقد عليها ألف عام حتى
احمرت , ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت , فهي سوداء مظلمة ,لا يضيء
شررها , و لا يطفأ لهبها , و الذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى
أهل الدنيا فنظروا إليه لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه , و من نتن ريحه , و
الذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه
وضعت على جبال الدنيا لارفضت و ما تقارت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى ,فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : حسبي يا جبريل لا يتصدع قلبي ,فأموت , قال :
فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل و هو يبكي , فقال : تبكي يا جبريل
و أنت من الله بالمكان الذي أنت به , فقال : مالي لا أبكي ?أنا أحق بالبكاء !
لعلي ابتلى بما ابتلي به إبليس , فقد كان من الملائكة , و ما أدري لعلي ابتلي مثل ما ابتلي به هاروت و ماروت , قال : فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم و بكى جبريل عليه السلام , فما زالا يبكيان حتى نوديا :أن يا جبريل و يا محمد إن الله عز وجل قد أمنكما أن تعصياه , فارتفع جبريل عليه السلام ,و خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بقوم من الأنصار يضحكون و يلعبون , فقال : أتضحكون و وراءكم جهنم ?! لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا و لبكيتم كثيرا ,و لما أسغتم
الطعام و الشراب , و لخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز وجل .. فنودي : يا
محمد ! لا تقنط عبادي ,إنما بعثتك ميسرا و لم أبعثك معسرا فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : سددوا و قاربوا " .
911
"اللهم اجعلني صبورا , اللهم اجعلني شكورا ,اللهم اجعلني في عيني صغيرا و في أعين الناس كبيرا " .
912
" إن الملائكة قالت : يا رب كيف صبرك على بني آدم في الخطايا و الذنوب ? قال :
إني ابتليتهم و عافيتكم , قالوا لو كنا مكانهم ما عصيناك , قال فاختاروا ملكين منكم , فلم يألوا أن يختاروا ,فاختاروا هاروت و ماروت ,فنزلا ,فألقى الله تعالى عليهما الشبق , قلت :و ما الشبق ?قال :الشهوة ,قال :فنزلا ,فجاءت امرأة يقال لها الزهرة , فوقعت في قلوبهما ,فجعل كل واحد منهما يخفي عن صاحبه ما في نفسه فرجع إليها , ثم جاء الآخر , فقال : هل وقع في نفسك ما وقع في قلبي ?قال :نعم فطلباها نفسها , فقالت :لا أمكنكما حتى تعلماني الاسم الذي تعرجان به إلى السماء و تهبطان ,فأبيا ثم سألاها أيضا فأبت , ففعلا فلما استطيرت طمسها الله كوكبا و قطع أجنحتها , ثم سألا التوبة من ربهما ,فخيرهما , فقال :إن شئتما رددتكم إلى ما كنتما عليه ,فإذا كان يوم القيامة عذبتكما ,و إن شئتما عذبتكما في الدنيا فإذا كان يوم القيامة رددتكما إلى ما كنتما عليهفقال أحدهما لصاحبه :أن عذاب الدنيا ينقطع ويزولفاختاراعذاب الدنيا على الآخرة ,فأوحى الله إليهما أن ائتيا بابل ,فانطلقا إلى بابل فخسف بهما ,فهما
منكوسان بين السماء و الأرض معذبان إلى يوم القيامة ".
انتــل الـى الموضـوع الرابــــع