منتديات تمـــــيم للعلوم والمعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهــــــــــــــــلا وسهـــــــــــــــلا


    الأحاديث الضعيفة من كتاب الشيخ الألباني رقم (4)

    بروزر
    بروزر


    عدد المساهمات : 40
    نقاط : 109
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010

    الأحاديث الضعيفة من كتاب الشيخ الألباني  رقم (4) Empty الأحاديث الضعيفة من كتاب الشيخ الألباني رقم (4)

    مُساهمة  بروزر الثلاثاء يناير 26, 2010 2:59 pm



    الموضوع الرابع
    913
    "‎لعن الله الزهرة ,‎فإنها هي التي فتنت الملكين :‎هاروت و ماروت "‎.

    914
    "‎أرشدوا أخاكم " .

    915
    "‎إن العبد ليموت والداه أو أحدهما و إنه لعاق ,‎فلا يزال يدعو لهما حتى يكتب عند الله بارا "‎.‎

    916
    " لا جمعة و لا تشريق إلا في مصر جامع "‎.‎

    917
    " أخروهن من حيث أخرهن الله . يعني النساء " .

    918
    "‎التوكؤ على عصا من أخلاق الأنبياء ,‎كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم عصا
    يتوكأ عليها , و يأمرنا بالتوكؤ عليها "‎.

    919
    "‎ما قال عبد لا إله إلا الله مخلصا إلا صعدت لا يردها حجاب ,‎فإذا وصلت إلى الله عز وجل نظر إلى قائلها , و حق على الله أن لا ينظر إلى موحد إلا رحمه "‎.

    920
    "‎لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله ,‎فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب ‎و إن أبعد الناس من الله القلب القاسي "‎.‎

    921
    " إذا انتهى أحدكم إلى الصف و قد تم , فليجبذ إليه رجلا يقيمه إلى جنبه " .

    922
    "‎ألا دخلت في الصف ,‎أو جذبت رجلا صلى معك ?! أعد صلاتك "‎.‎

    923
    " إن من الذنوب ذنوبا لا يكفرها صيام و لا صلاة , و لا حج ,‎و لا جهاد ,‎إلاالغموم و الهموم في طلب العلم "‎.

    924
    "‎إن لله ملائكة و هم الكروبيون , من شحمة أذن أحدهم إلى ترقوقته مسيرة سبعمائة
    عام للطائر السريع في انحطاطه "‎.‎

    925
    "‎يا أيها الناس إن الرب واحد ,‎و الأب واحدو ليست العربية بأحدكم من أب و لا أم ,‎و إنما هي اللسان ,‎فمن تكلم بالعربية فهو عربي " .‎

    926
    "‎إن من الذنوب ذنوبا لا يكفرها الصلاة و لا الصيام و لا الحج و لا العمرة ‎قال : فما يكفرها يا رسول الله ?‎قال : الهموم في طلب المعيشة " .‎

    927
    " كان يخر على ركبتيه , و لا يتكىء " .‎

    928
    "‎لا يشربن أحد منكم قائما , فمن نسي فليستقىء "‎.

    929
    "‎من ترك موضع شعرة من جنابة لم يغسلها , فعل به كذا و كذا من النار " .

    930
    "‎رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي مما يلي باب بني سهم , و الناس يمرون
    بين يديه ,‎ليس بينه و بين الكعبة سترة . (‎و في رواية )‎:‎طاف بالبيت سبعا , ثم صلى ركعتين بحذائه في حاشية المقام , و ليس بينه و بين الطواف أحد " .

    931
    "‎ما رفع أحد صوته بغناء ,‎إلا بعث الله عز وجل إليه شيطانين يجلسان على منكبيه
    يضربان بأعقابهما على صدره حتى يمسك "‎.

    932
    "‎من أفطر ( يعني في السفر ) فرخصة , و من صام فالصوم أفضل "‎.

    933
    "‎سارعوا إلى تعليم العلم و السنة و القرآن , و اقتبسوهن من صادق من قبل أن يخرج أقوام في أمتي من بعدي يدعونكم إلى تأسيس البدعة و الضلالة , فوالذي نفسي بيده لباب من العلم من صادق خير لكم من الذهب و الفضة تنفقونها في سبيل الله تعالى بغير هدى من الله ,‎من مشى في تعليم العلم و السنة و القرآن فعمل بما أمر الله و سن رسول الله صلى الله عليه وسلم , فإذا عمل بذلك فله بكل خطوة يخطوها حسنة , و تحط عنه سيئة , و ترفع له درجة في الجنة "‎.

    934
    "‎لا تبل قائما " .‎

    935
    "‎خيار أمتي في كل قرن خمسمائة , و الأبدال أربعون , فلا الخمسمائة ينقصون , و لا الأربعون كلما مات رجل أبدل الله عزوجل من الخمسمائة مكانه وأدخل من الأربعين مكانه , قالوا :‎يا رسول الله !دلنا على أعمالهم قال : يعفون عمن ظلمهم , و يحسنون إلى من أساء إليهم , و يتواسون فيما آتاهم الله عز وجل " .

    936
    "‎الأبدال في هذه الأمة ثلاثون ,‎مثل إبراهيم خليل الرحمن عز وجل ,‎كلما مات رجل أبدل الله تبارك و تعالى مكانه رجلا " .

    937
    "‎إذا اغتسلت المرأة من حيضها ,‎نقضت شعرها , و غسلت بالخطمي و الأشنان ,‎و إذا اغتسلت من الجنابة لم تنقض رأسها ,‎و لم تغسل بالخطمي و الأشنان " .

    938
    "‎لا تضربوا إماءكم على كسر إنائكم ,‎فإن لها آجالا كآجال الناس "‎.

    939
    "‎استاكوا و تنظفوا , و أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر " .

    940
    "‎إذا شربتم فاشربوا مصا , و إذا استكتم فاستاكوا عرضا "‎.‎

    941
    "‎كان يستاك عرضا ,‎و يشرب مصا , و يقول :‎هو أهنأ و أمرأ و أبرأ " .

    942
    "‎" كان يستاك عرضا , و لا يستاك طولا " .

    943
    "‎كان يرفع يده إذا افتتح الصلاة ثم لا يعود "‎.‎

    944
    "‎نهى أن يبول الرجل و فرجه باد إلى الشمس و القمر " .

    945
    "‎كان يصلي بعد العصر , و ينهى عنها , و يواصل و ينهى عن الوصال " .

    946
    "‎قدم علي مال فشغلني عن الركعتين كنت أركعهم بعد الظهر , فصليتهما الآن , فقلت : يا رسول الله أفنقضيهما إذا فاتتا ?‎قال : لا " .‎

    947
    "‎استقبلوا بمقعدتي القبلة " .‎

    948
    " إنما هو بمنزلة المخاط و البزاق و إنما يكفيك أن تمسحه بخرقة أو إذخرة (‎يعني المني )

    949
    " كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر بالهاجرة فقال لنا :
    أبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم "‏.

    950
    "‎قال الله تبارك و تعالى :‎إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي , و لم يستطل على خلقي , و لم يبت مصرا على معصيتي , و قطع نهاره في ذكري ,‎و رحم المسكين و ابن السبيل , و الأرملة , و رحم المصاب , ذلك نوره كنور الشمس ‎أكلؤه بعزتي ,‎و أستحفظه ملائكتي , و أجعل له في الظلمة نورا ,‎و في الجهالة حلما , و مثله في خلقي كمثل الفردوس في الجنة " .

    951
    " كان إذا أمن أمن من خلفه حتى إن للمسجد ضجة " .‎

    952
    " كان إذا تلا *( غير المغضوب عليهم و لا الضالين )* قال : آمين , حتى يسمع من
    يليه من الصف الأول ( فيرتج بها المسجد ) " .

    953
    "‎إذا نام العبد في سجوده باهى الله عز وجل به ملائكته قال : انظروا إلى عبدي روحه عندي و جسده في طاعتي ! " .‎

    954
    " من استحق النوم وجب عليه الوضوء " .

    955
    " يا معاذ إذا كان في الشتاء فغلس بالفجر , و أطل القراءة قدر ما يطيق الناس و لا تملهم , و إذا كان الصيف فأسفر بالفجر , فإن الليل قصير و الناس ينامون فأمهلهم حتى يداركوا " .

    956
    "‎إذا أنكح أحدكم عبده أو أجيره , فلا ينظرن إلى شيء من عورته , فإن أسفل من
    سرته إلى ركبتيه من عورته " .

    957
    "‎إن الله عز وجل قد رفع لي الدنيا , فأنا أنظر إليها و إلى ما هو كائن فيها إلى يوم القيامة كأنما أنظر إلى كفي هذه , جليانا من أمر الله عز وجل جلاه لنبيه كما جلاه للنبيين قبله " .

    958
    "‎كان لا يمس من وجهي شيئا و أنا صائمة , قالته عائشة " .

    959
    "‎الوضوء مما خرج و ليس مما دخل " .

    960
    " إنما الوضوء علينا مما خرج , و ليس علينا مما دخل " .

    961
    " إنما الإفطار مما دخل , و ليس مما خرج " .

    962
    "‎ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام و لا صلاة , و لكن بشيء وقر في صدره "‎.‎

    963
    "‎كان يخطب يوم الجمعة , و يوم الفطر , و يوم الأضحى على المنبر " .

    964
    " كان إذا قام يخطب أخذ عصا فتوكأ عليها و هو على المنبر "‎.

    965
    " إذا دخل النور القلب انفسح و انشرح , قالوا : فهل لذلك إمارة يعرف بها ? قال
    : الإنابة إلى دار الخلود , و التنحي عن دار الغرور ,و الاستعداد للموت قبل الموت "

    966
    "‎من جلس على قبر يبول عليه أو يتغوط , فكأنما جلس على جمرة " .

    967
    " نهى أن يعتمد الرجل على يده إذا نهض في الصلاة " .‎

    968
    "‎من السنة في الصلاة المكتوبة إذا نهض الرجل في الركعتين الأوليين أن لا يعتمد على الأرض إلا أن يكون شيخا كبيرا لا يستطيع " .

    969
    "‎أولا يجد أحدكم ثلاثة أحجار : حجرين للصفحتين و حجرا للمسربة "‎.‎

    970
    "‎إذا فرغ الرجل من صلاته فقال :‎رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا , و بالقرآن إماما , كان حقا على الله عز وجل أن يرضيه " .

    971
    "‎اللهم إن عبدك عليا احتبس نفسه على نبيك , فرد عليه شرقها , (‎و في رواية)‎:‎اللهم إنه كان في طاعتك و طاعة رسولك فاردد عليه الشمس , قالت أسماء فرأيتها غربت , ثم رأيتها طلعت بعد ما غربت "‎.

    972
    "‎أمر صلى الله عليه وسلم الشمس أن تتأخر ساعة من النهارفتأخرت ساعة من النهار"

    973
    "‎لو بني هذا المسجد إلى صنعاء كان مسجدي " .

    974
    "‎لو زدنا في مسجدنا , و أشار بيده إلى القبلة "‎.

    975
    "‎حياتي خير لكم , تحدثون و يحدث لكم , و وفاتي خير لكم , تعرض علي أعمالكم ,
    فما رأيت من خير حمدت الله عليه ,‎و ما رأيت من شر استغفرت الله لكم " .

    976
    "‎إني لأفعل ذلك أنا و هذه ثم نغتسل , يعني الجماع بدون إنزال " .

    977
    "‎إذا أتى أحدكم الصلاة فلا يركع دون الصف حتى يأخذ مكانه من الصف " .‎

    978
    "‎أعلنوا هذا النكاح و اجعلوه في المساجد , و اضربوا عليه بالدفوف "‎.

    979
    "‎من أدى إلى أمتي حديث يقيم به سنة ,‎أو يثلم به بدعة ,‎فله الجنة " .

    980
    "‎إذا أكلتم فاخلعوا نعالكم ,‎فإنه أروح لأقدامكم " .

    981
    "‎من كانت له حمولة تأوي إلى شبع (‎و ري ) , فليصم رمضان حيث أدركه " .‎

    982
    " لا تكون لأحد بعدك مهرا .‎قاله للذي زوجه المرأة على سورة من القرآن " .

    983
    " قد أنكحتكها على أن تقرئها و تعلمها , و إذا رزقك الله عوضتها "‎.

    984
    "‎كان يستحب أن يصلي بعد نصف النهار حين ترتفع الشمس أربع ركعات , فقالت عائشة : يا رسول الله أراك تستحب الصلاة في هذه الساعة ?‎قال : يفتح فيه أبواب السماء و ينظر الله تبارك و تعالى إلى خلقه , و هي صلاة كان يحافظ عليها آدم و نوح و إبراهيم و موسى و عيسى عليهم السلام " .

    985
    "‎من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر فلا صلاة له "‎.

    986
    " إذا خلع أحدكم نعليه في الصلاة , فلا يجعلهما بين يديه فيأتم بهما , و لا من خلفه , فيأتم بهما أخوه المسلم و لكن ليجعلهما بين رجليه " .

    987
    "‏إذا صليت فصل في نعليك ,‎فإن لم تفعل فضعهما تحت قدميك ,‎و لا تضعهما عن
    يمينك , و لا عن يسارك فتؤذي الملائكة و الناس , و إذا وضعتهما بين يديك كأنما
    بين يديك قبلة "‎.

    988
    "‎ألزم نعليك قدميك , فإن خلعتهما فاجعلهما بين رجليك , و لا تجعلهما عن يمينك
    , و لا عن يمين صاحبك , و لا وراءك فتؤذي من خلفك "‎.‎

    989
    " يوم من إمام عادل أفضل من عبادة ستين سنة , و حد يقام في الأرض أزكى فيها من
    مطر أربعين يوما "‎.‎

    990
    "‏من لم يذر المخابرة فليؤذن بحرب من الله و رسوله "‎.‎

    991
    "‎من صلى صلاة مكتوبة مع الإمام فليقرأ بفاتحة الكتاب في سكتاته ,‎و من انتهى إلى أم القرآن فقد أجزأه "‎.

    992
    "‎إذا كنت مع الإمام فاقرأ بأم القرآن قبله إذا سكت "‎.‎

    993
    "‎من قرأ خلف الإمام فلا صلاة له " .

    994
    " من تقول علي ما لم أقل فليتبوأ بين عيني جهنم مقعدا . قيل : يا رسول الله و
    هل لها من عينين ? قال : ألم تسمع إلى قول الله عز وجل : *( إذا رأتهم من مكان
    بعيد سمعوا لها تغيظا و زفيرا )* , فأمسك القوم أن يسألوه , فأنكر ذلك من شأنهم
    , و قال :‎ما لكم لا تسألوني ? قالوا : يا رسول الله سمعناك تقول من تقول علي
    ما لم أقل ... و نحن لا نحفظ الحديث كما سمعناه , نقدم حرفا و نؤخر حرفا , و
    نزيد حرفا و ننقص حرفا , قال : ليس ذلك أردت , إنما قلت : من تقول علي مالم أقل يريد عيبي و شين الإسلام ,‎أو شيني و عيب الإسلام "‎.‎

    995
    " خذوا للرأس ماء جديدا "‎.

    996
    " كان يحب أن يفطر على ثلاث تمرات , أو شيء لم تصبه النار "‎.

    997
    " ولدت في زمن الملك العادل " .‎

    998
    " بكى شعيب النبي صلى الله عليه وسلم من حب الله عز وجل حتى عمي , فرد الله
    إليه بصره , و أوحى إليه : يا شعيب ما هذا البكاء ?‎!أشوقا إلى الجنة أم خوفا من النار ?‎قال :‎إلهي و سيدي أنت تعلم ما أبكي شوقا إلى جنتك و لا خوفا من النار , و لكني اعتقدت حبك بقلبي ,‎فإذا أنا نظرت إليك فما أبالي ما الذي صنع بي ,‎فأوحى الله عز وجل إليه :‎يا شعيب إن يك ذلك حقا فهنيئا لك لقائي يا شعيب ! و لذلك أخدمتك موسى بن عمران كليمي " .‎

    999
    "‎إن القبلة لا تنقض الوضوء , و لا تفطر الصائم "‎.‎

    1000
    "‎توضأ وضوءا حسنا , ثم قم فصل , قاله لمن قبل امرأة "‎.‎

    1001
    " كان يركع قبل الجمعة أربعا , و بعدها أربعا لا يفصل بينهن " .

    1002
    " كان يسبح بالحصى " .

    1003
    " بل لنا خاصة . يعني فسخ الحج إلى العمرة "

    1004
    " إذا دخلت على مريض فمره أن يدعو لك , فإن دعاءه كدعاء الملائكة " .

    1005
    " اكشف الباس , رب الناس ! عن ثابت بن قيس بن شماس " .

    1006
    " نعم العبد صهيب , لو لم يخف الله لم يعصه " .

    1007
    " أيما امرأة نكحت على صداق أو حباء أو عدة قبل عصمة النكاح , فهو لها , و ما
    كان بعد عصمة النكاح , فهو لمن أعطيه و أحق ما أكرم عليه الرجل ابنته أو أخته"

    1008
    " لو اجتمعتما في مشورة ما خالفتكما , يعني أبا بكر و عمر رضي الله عنهما " .

    1009
    " الشريك شفيع , و الشفعة في كل شيء " .

    1010
    " الشفعة في العبيد , و في كل شيء " .

    1011
    " من كذب علي متعمدا , ليضل به الناس , فليتبوأ مقعده من النار " .

    1012
    " تحية البيت الطواف " .

    1013
    " إذا رميتم و ذبحتم و حلقتم حل لكم كل شيء إلا النساء " .

    1014
    " ليتقه الصائم , يعني الكحل "

    1015
    " من سنة الحج أن يصلي الإمام الظهر و العصر و المغرب و العشاء الآخرة و الصبح بمنى , ثم يغدوا إلى عرفة فيقيل حيث قضي له , حتى إذا زالت الشمس خطب الناس ثم صلى الظهر و العصر جميعا , ثم وقف بعرفات حتى تغرب الشمس فإذا رمى الجمرة الكبرى حل له كل شيء حرم عليه إلا النساء و الطيب حتى يزور " .

    1016
    " كان يصلي قبل الجمعة أربعا , و بعدها أربعا " .

    1017
    " كان يصلي قبل الجمعة ركعتين , و بعدها ركعتين " .

    1018
    " تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم فإنه من كانت الدنيا أكبر همه أفشى الله عليه ضيعته و جعل فقره بين عينيه و من كانت الآخرة أكبر همه جمع الله له أمور هو جعل غناه قلبه و ما أقبل عبد بقلبه إلى الله تعالى إلا جعل الله عز وجل قلوب المؤمنين تفد عليه بالود و الرحمة , و كان الله إليه بكل خير أسرع "‏.

    1019
    " من كشف خمار امرأة و نظر إليها فقد وجب الصداق , دخل بها أو لم يدخل بها " .

    1020
    " أيما امرأة خرجت من غير أمر زوجها كانت في سخط الله حتى ترجع إلى بيتها أو
    يرضى عنها " .

    1021
    " من زارني بعد موتي , فكأنما زارني في حياتي " .

    1022
    " يا عمر ! ههنا تسكب العبرات " .

    1023
    " البحر هو جهنم " .

    1024
    " إن العبد إذا قام في الصلاة فإنه بين عيني الرحمن , فإذا التفت قال له الرب : يا ابن آدم إلى من تلتفت ? ! إلى من [ هو ] خير لك مني ? ! ابن آدم أقبل على صلاتك فأنا خير لك ممن تلتفت إليه " .

    1025
    " بل ائتمروا بالمعروف , و تناهوا عن المنكر , حتى إذا رأيت شحا مطاعا , و هوى
    متبعا , و إعجاب كل ذي رأي برأيه , فعليك بنفسك و دع عنك العوام , فإن من
    ورائكم أيام الصبر , الصبر فيهن مثل قبض على الجمر , للعامل فيهم مثل أجر خمسين
    رجلا يعملون مثل عمله " .

    1026
    " يا صاحب الحبل ألقه " .

    1027
    " حريم البئر البدي خمسة و عشرون ذراعا , و حريم البئر العادية خمسون ذراعا " .

    1028
    " من اكتحل فليوتر , من فعل فقد أحسن , و من لا فلا حرج , و من استجمر فليوتر , من فعل فقد أحسن , و من لا فلا حرج , و من أكل مما تخلل فليلفظ , و ما لاك بلسانه فليبتلع , من فعل فقد أحسن , و من لا فلا حرج , و من أتى الغائط فليستتر فإن لم يجد إلا أن يجمع كثيبا من رمل فليستدبره فإن الشيطان يلعب بمقاعد بني آدم , من فعل فقد أحسن , و من لا فلا حرج " .

    1029
    " أما إنما لا تزيدك إلا وهنا انبذها عنك , فإنك لو مت و هي عليك ما أفلحت أبدا "

    1030
    " إن أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء , فمن استطاع منكم أن
    يطيل غرته فليفعل " .

    1031
    " يا معشر الأنصار إن الله قد أثنى عليكم خيرا في الطهور , فما طهوركم هذا ? قالوا : نتوضأ للصلاة , و نغتسل من الجنابة , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فهل مع ذلك غيره ? قالوا : لا , غير أن أحدنا إذا خرج من الغائط أحب أن يستنجى بالماء , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هو ذاك فعليكموه "

    1032
    " من طلب الدنيا حلالا استعفافا عن المسألة و سعيا على أهله , و تعطفا على جاره
    , بعثه الله يوم القيامة , و وجهه مثل القمر ليلة البدر , و من طلبها حلالا متكاثرا بها مفاخرا لقي الله و هو عليه غضبان " .

    1033
    " كان سليمان نبي الله عليه السلام إذا قام في مصلاه رأى شجرة ثابتة بين يديه ,
    فيقول : ما اسمك ? فتقول : كذا , فيقول : لأي شيء أنت ? فتقول : لكذا و كذا ,
    فإن كانت لدواء كتب , و إن كان لغرس غرست , فبينما هو يصلي يوما إذ رأى شجرة ثابتة بين يديه , فقال ? ما اسمك ? قالت : الخرنوب , قال : لأي شيء أنت ? قالت : لخراب هذا البيت , قال سليمان عليه السلام : اللهم عم على الجن موتي حتى يعلم الإنس أن الجن لا تعلم الغيب , قال : فتحتها عصا فتوكأ [ حولا ميتا و الجن تعمل ] , قال : فأكلها الأرضة فسقط , فخر , فوجوده ميتا حولا , فتبينت الإنس أن الجن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا حولا في العذاب المهين , و كان ابن عباس يقرؤها هكذا , فشكرت الجن الأرضة , فكانت تأتيها بالماء حيث كانت .

    1034
    " وقع في نفس موسى : هل ينام الله تعالى ذكره ? فأرسل الله إليه ملكا , فأرقه ثلاثا , ثم أعطاه قارورتين , في كل يد قارورة , و أمره أن يحتفظ بهما , قال : فجعل ينام , و تكاد يداه تلتقيان , ثم يستيقظ فيحبس إحداهما عن الأخرى , ثم نام نومه فاصطفقت يداه , و انكسرت القارورتان , قال : ضرب الله مثلا أن الله لو كان ينام لم تستمسك السموات و الأرض " .

    1035
    " تفترق أمتى على بضع و سبعين فرقة كلها في الجنة إلا فرقة واحدة و هي الزنادقة "

    1036
    " القرآن ذلول ذو وجوه , فاحملوه على أحسن وجوهه " .

    1037
    " إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليهرقه , و ليغسله ثلاث مرات " .

    1038
    " لكم ( يعني الجن ) كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحما
    , و كل بعرة علف لدوابكم " .

    1039
    " التوبة تجب ما قبلها " .

    1040
    " كان الناس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام المصلي يصلي , لم يعد
    بصر أحدهم موضع قدميه , فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم , فكان الناس
    إذا قام أحدهم يصلي لم يعد بصر أحدهم موضع جبينه , فتوفي أبو بكر , و كان عمر
    فكان الناس إذا قام أحدهم يصلي , لم يعد بصر أحدهم موضع القبلة , و كان عثمان
    ابن عفان , فكانت الفتنة , فتلفت الناس يمينا و شمالا " .

    1041
    " من قال حين يصبح أو يمسي : اللهم إني أصبحت أشهدك و أشهد حملة عرشك و ملائكتك و جميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت , و أن محمدا عبدك و رسولك أعتق الله ربعه من النار , فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه , و من قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه , فإن قالها أربعا أعتقه الله من النار " .

    1042
    " كان إذا سمع صوت الرعد و الصواعق قال : اللهم لا تقتلنا بغضبك , و لا تهلكنا
    بعذابك , و عافنا قبل ذلك " .

    1043
    " قولي لها تتكلم , فإنه لا حج لمن لم يتكلم " .

    1044
    " كان يرفع يديه عند التكبير في كل صلاة و على الجنائز " .

    1045
    " كان إذا صلى على الجنازة رقع يديه في كل تكبيرة , و إذا انصرف سلم " .

    1046
    " مسح رأسه , و أمسك مسبحتيه لأذنيه " .

    1047
    " كان لا ينزل منزلا إلا ودعه بركعتين " .

    1048
    " كان إذا نزل منزلا في سفر , أو دخل بيته لم يجلس حتى يركع ركعتين " .

    1049
    " كان إذا استلم الحجر قال : اللهم إيمانا بك و تصديقا بكتابك و اتباعا سنة نبيك "

    1050
    " الأضحية لصاحبها بكل شعرة حسنة " .

    1051
    " من حمل سلعته فقد برىء من الكبر " .

    1052
    " لما نزل عليه الوحي بحراء مكث أياما لا يرى جبريل , فحزن حزنا شديدا حتى كان
    يغدو إلى ( ثبير ) مرة , و إلى ( حراء ) مرة يريد أن يلقي بنفسه منه , فبينا هو كذلك عامدا لبعض تلك الجبال , إذ سمع صوتا من السماء فوقف صعقا للصوت , ثم رفع رأسه فإذا جبريل على كرسي بين السماء و الأرض متربعا عليه يقول : يا محمد أنت رسول الله حقا و أنا جبريل , قال : فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أقر الله عينه , و ربط جأشه " .

    1053
    " السجود على سبعة أعضاء : اليدين و القدمين و الركبتين و الجبهة و رفع الأيدي إذا رأيت البيت , و على الصفا و المروة , و بعرفة , و بجمع , و عند رمي الجمار , و إذا أقيمت الصلاة " .

    1054
    " لا ترفع الأيدي إلا في سبع مواطن : حين تفتتح الصلاة , و حين يدخل المسجد
    الحرام فينظر إلى البيت , و حين يقوم على المروة , و حين يقف مع الناس عشية
    عرفة , و بجمع , و المقامين حين يرمي الجمرة " .


    1055
    " من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذلا , و من تزوجها لمالها لم يزده الله إلا فقرا , و من تزوجها لحسنها لم يزده الله إلا دناءة , و من تزوج امراة لم يتزوجها إلا ليغض بصره أو ليحصن فرجه و يصل رحمه بارك الله له فيها , و بارك لها فيه " .

    1056
    " من ترك الكذب و هو باطل بني له قصر في ربض الجنة , و من ترك المراء و هو محق
    بني له في وسطها , و من حسن خلقه بني له في أعلاها "

    1057
    " رخص في الشرب من أفواه الأداوي " .

    1058
    " كان إذا قضى صلاته مسح جبهته بيده اليمنى ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله الرحمن الرحيم , اللهم أذهب عني الهم و الحزن " .

    1059
    " كان إذا قضى صلاته مسح جبهته بكفه اليمنى ثم أمرها على وجهه حتى يأتي بها على
    لحيته و يقول : بسم الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم اللهم أذهب عني الغم و الحزن و الهم , اللهم بحمدك انصرفت , و بذنبي اعترفت , أعوذ لك من شر ما اقترفت , و أعوذ بك من جهد بلاء الدنيا , و من عذاب الآخرة " .

    1060
    " لا تزوجوا النساء لحسنهن , فعسى حسنهن أن يرديهن , و لا تزوجوهن لأموالهن أن تطغيهن , و لن تزوجوهن على الدين , و لأمة خرماء سوداء ذات دين أفضل " .

    1061
    " النفقة كلها في سبيل الله إلا البناء ; فلا خير فيه " .

    1062
    " ما جاء من الله فهو الحق , و ما جاء مني فهو السنة و ما جاء من أصحابي فهوسعة "

    1063
    " ليس لابن آدم حق فيما سوى هذه الخصال : بيت يسكنه , و ثوب يواري عورته ,
    و جلف الخبز و الماء " .

    1064
    " ما من مسلم ينظر إلى امرأة أول نظرة ثم يغض بصره إلا أحدث الله له عبادة يجد
    حلاوتها " .

    1065
    "النظرة سهم من سهام إبليس من تركهاخوفا من الله آتاه الله إيمانا يجدحلاوته في قلبه"

    1066
    " أربع من أعطيهن فقد أعطي خير الدنيا و الآخرة : قلب شاكر , و لسان ذاكروبدن على البلاء صابر , و زوجة لا تبغيه خونا في نفسها و لا ماله " .

    1067
    " صلاة الجمعة بالمدينة كألف صلاة فيما سواها , [ و صيام شهر رمضان في المدينة
    كصيام ألف شهر فيما سواها ] " .

    1068
    " أحفوا الشوارب و أعفوا اللحى , و انتفوا الذي في الآناف " .

    1069
    " سيأتيكم عني أحاديث مختلفة , فما جاءكم موافقا لكتاب الله و لسنتي فهو مني ,
    و ما جاءكم مخالفا لكتاب الله و لسنتي فليس مني " .

    1070
    " من سره أن ينظر إلى رجل قد أتى الردم فلينظر إلى هذا " .

    1071
    " يعاد الوضوء من الرعاف السائل " .

    1072
    " امسح برأس اليتيم هكذا إلى مقدم رأسه , و من له أب هكذا إلى مؤخر رأسه " .

    1073
    " الصلاة في المسجد الحرام مائة ألف صلاة , و الصلاة في مسجدي عشرة آلاف صلاة , و الصلاة في مسجد الراباطات ألف صلاة " .

    1074
    " خذ هذا الدم فادفنه من الدواب و الطير , أو قال : الناس و الدواب " .

    1075
    " ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة و لا يرفع لهم إلى السماء حسنة : العبد الآنق حتى يرجع إلى مواليه فيضع يده في أيديهم و المرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى و السكران حتى يصحو " .

    1076
    " على كل ميسم من الإنسان صلاة , فقال رجل من القوم : هذا شديد و من يطيق هذا ? قال : أمر بالمعروف و نهي عن المنكر صلاة , و إن حملا عن الضعيف صلاة , و إن كل خطوة يخطوها أحدكم إلى صلاة صلاة " .

    1077
    " من قال : جزى الله عنا محمدا صلى الله عليه وسلم بما هو أهله أتعب سبعين كاتبا ألف صباح " .

    1078
    " يا عجبا كل العجب للشاك في قدرة الله و هو يرى خلقه , بل عجبا كل العجب
    للمكذب بالنشأة الأخرى و هو يرى الأولى , و يا عجبا كل العجب للمكذب بنشور
    الموت و هو يموت كل يوم و في كل ليلة و يحيى , و يا عجبا كل العجب للمصدق بدار الخلود و هو يسعى لدار الغرور , و يا عجبا كل العجب للمختال الفخور , و إنما خلق من نطفة , ثم يعود جيفة و هو بين ذلك لا يدري ما يفعل به " .

    1079
    " آمرك بالوالدين خيرا , قال : والذي بعثك بالحق نبيا لأجاهدن , و لأتركهما !
    قال : أنت أعلم " .

    1080
    " ليست بشجرة نبات , إنما هم بنو فلان , إذا ملكوا جاروا , و إذا ائتمنوا خانوا
    , ثم ضرب بيده على ظهر العباس , قال : فيخرج الله من ظهرك يا عم ! رجلا يكون
    هلاكم على يديه " .

    1081
    " من عمل بالمقاييس فقد هلك و أهلك , و من أفتى الناس بغير علم , و هو لا يعلم
    الناسخ و المنسوخ , و المحكم من المتشابه , فقد هلك و أهلك " .

    1082
    " من أنكر خروج المهدي فقد كفر بما أنزل على محمد , و من أنكر نزول عيسى بن
    مريم فقد كفر , و من أنكر خروج الدجال فقد كفر , و من لم يؤمن بالقدر خيره
    و شره فقد كفر , فإن جبريل عليه السلام أخبرني بأن الله تعالى يقول : من لم يؤمن بالقدر خيره و شره فليتخذ ربا غيري " .

    1083
    " إذا حدثتم عني حديثا يوافق الحق فخذوا به , حدثت به أو لم أحدث به " .

    1084
    " لا أعرفن ما يحدث أحدكم عني الحديث , و هو متكيء على أريكته فيقول : أقرأ
    قرآنا ! ما قيل من قول حسن فأنا قلته " .

    1085
    " إذا حدثتم عني بحديث تعرفونه و لا تنكرونه , قلته أو لم أقله فصدقوا به فإني أقول ما يعرف و لا ينكر , و إذا حدثتم بحديث تنكرونه ولا تعرفونه , فكذبوا به , فإني لا أقول ما ينكر , و لا يعرف " .

    1086
    " لا أعرفن أحدا منكم أتاه عني حديث و هو متكيء في أريكته فيقول : اتلوا به علي قرآنا ! ما جاءكم عني من خير قلته أو لم أقله فأنا أقوله , و ما أتاكم من شر فإني لا أقول الشر " .

    1087
    " إنها تكون بعدي رواة يروون عني الحديث , فاعرضوا حديثهم على القرآن فماوافق القرآن فخذوا به , و ما لم يوافق القرآن فلا تأخذوا به " .

    1088
    " سيفشو عني أحاديث , فما أتاكم من حديثي فاقرأوا كتاب الله , و اعتبروه , فما
    وافق كتاب الله فأنا قلته , و ما لم يوافق كتاب الله فلم أقله " .

    1089
    " ستبلغكم عني أحاديث , فاعرضوها على القرآن , فما وافق القرآن فالزموه , و ما
    خالف القرآن فارفضوه " .

    1090
    " ما حدثتم عني مما تعرفونه فخذوه , و ما حدثتم عني مما تنكرونه , فلا تأخذوا به , فإني لا أقول المنكر , و لست من أهله " .

    1091
    " من حج بمال حرام فقال : لبيك اللهم لبيك , قال الله عز وجل له : لا لبيك و لا
    سعديك , و حجك مردود عليك " .

    1092
    " من أم هذا البيت من الكسب الحرام , شخص في غير طاعة الله , فإذا أهل و وضع
    رجله في الغرز أو الركاب و انبعثت به راحلته قال : لبيك اللهم لبيك , ناداه مناد من السماء : لا لبيك و لا سعديك , كسبك حرام , و زادك حرام , فارجع مأزورا غير مأجور , و أبشر بما يسوؤك , و إذا خرج الرجل حاجا بمال حلال و وضع رجله في الركاب , و انبعثت به راحلته قال : لبيك اللهم لبيك ناداه مناد من السماء :لبيك و سعديك , قد أجبتك , راحلتك حلال , و ثيابك حلال , و زادك حلال , فارجع
    مأجورا غير مأزور , و أبشر بما يسرك " .

    1093
    " يأتي على الناس زمان يحج أغنياء أمتي للنزهة , و أوساطهم للتجارة و قراؤهم للرياء و السمعة , و فقراؤهم للمسألة " .

    1094
    " إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب " .

    1095
    " يا بلال ! غن الغزل " .

    1096
    " إذا أعطيتم الزكاة فلا تنسوا ثوابها أن تقولوا :اللهم اجعلها مغنما ولا تجعلها مغرما "

    1097
    " إني لأجد نفس الرحمن من قبل اليمن " .

    1098
    " ليس الإيمان بالتمني و لا بالتحلي , و لكن ما وقر في القلب و صدقه العمل , العلم علم باللسان و علم بالقلب , فأما علم القلب فالعلم النافع , و علم اللسان حجة الله على بني آدم " .

    1099
    " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم السبت و يوم الأحد , أكثر ممايصوم من الأيام , و يقول : إنهما عيد المشركين , فأنا أحب أن أخالفهم " .

    1100
    " فضلت على آدم بخصلتين : كان شيطاني كافرا فأعانني الله عليه حتى أسلم , و كن
    أزواجي عونا لي , و كان شيطان آدم كافرا , و كانت زوجته عونا له على خطيئته "

    1101
    " أعلم الناس من يجمع علم الناس إلى علمه , و كل صاحب علم غرثان " .

    1102
    " إن المرأة إذا خرجت من بيتها و زوجها كاره لذلك لعنها كل ملك في السماء و كل
    شيء مرت عليه غير الجن و الإنس حتى ترجع " .

    1103
    " لهم ما لنا , و عليهم ما علينا . يعني أهل الذمة " .

    1104
    " من أشار في صلاته إشارة تفهم عنه , فليعد لها . يعني الصلاة " .

    1105
    " إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل , كان الرجل يلقى الرجل فيقول : يا هذا
    اتق الله و دع ما تصنع فإنه لا يحل لك , ثم يلقاه من الغد , فلا يمنعه أن يكون أكيله و شريبه و قعيده , فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض , ثم قال : *( لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود و عيسى ابن مريم )* إلى قوله : *( فاسقون )* , ثم قال : كلا والله لتأمرن بالمعروف و لتنهون عن المنكر و لتأخذن عن المنكرولتأخذن على يدي الظالم و لتأطرنه على الحق أطرا و لتقصرنه على الحق قصرا"

    1106
    " بعث الله جبريل إلى آدم و حواء فقال لهما : ابنيا لي بيتا , خط لهما جبريل , فجعل آدم يحفر و حواء تنقل حتى أجابه الماء , ثم نودي من تحته : حسبك يا آدم ! فلما بنياه أوحى الله إليه أن يطوف به , و قيل له : أنت أول الناس , و هذا أول بيت , ثم تناسخت القرون حتى حجه نوح , ثم تناسخت القرون حتى رفع إبراهيم القواعد منه"

    1107
    " كان يرمي الجمرة في هذا المكان , و يقول كلما رمي بحصاة : الله أكبر , الله أكبر , اللهم اجعله حجا مبرورا , و ذنبا مغفورا , و عملا مشكورا " .

    1108
    " تخرج الدابة , و معها عصى موسى عليه السلام , و خاتم سليمان عليه السلام ,
    فتخطم الكافر بالخاتم , و تجلو وجه المؤمن بالعصا , حتى إن أهل الخوان ليجتمعون
    على خوان , فيقول هذا : يا مؤمن , و يقول هذا : يا كافر " .

    1109
    " تخرج الدابة [ من ] أجياد , فيبلغ صدرها الركن اليماني و لما يخرج ذنبها بعد و هي دابة ذات وبر و قوائم " .

    1110
    " عدلت شهادة الزور بالإشراك بالله ( ثلاث مرات ) , ثم قرأ : *( فاجتنبوا الرجس
    من الأوثان , و اجتنبواقول الزور حنفاء لله غير مشركين به )* " .

    1111
    " لأن يمتلىء جوف أحدكم قيحا , خير له من أن يمتلىء شعرا هجيت به " .

    1112
    " كان يقلم أظفاره و يقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يخرج إلى الصلاة " .

    1113
    " احضروا الجمعة , و ادنوا من الإمام , فإن الرجل ليكون من أهل الجنة فيتأخر عن
    الجمعة , فيؤخر عن الجنة و إنه لمن أهلها " .

    1114
    " لعن صلى الله عليه وسلم مخنثي الرجال الذين يتشبهون بالنساء , و المترجلات من
    النساء المتشبهين بالرجال , و المتبتلين من الرجال الذي يقول : لا يتزوج !و المتبتلات من النساء اللاتي يقلن ذلك , و راكب الفلاة وحده , فاشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استبان ذلك على وجوههم وقال :البائت وحده"

    1115
    " ألا رب نفس طاعمة ناعمة في الدنيا جائعة عارية يوم القيامة ألا يا رب نفس جائعة عارية في الدنيا طاعمة ناعمة يوم القيامة , ألا رب مكرم لنفسه و هو لها مهين ألا رب مهين لنفسه و هو لها مكرم , ألا يا رب متخوض و متنعم فيما أفاء الله على رسوله ما له عند الله من خلاق , ألا و إن عمل النار سهل بسهوة , ألا رب شهوة ساعة , أورثت حزنا طويلا " .

    1116
    " نهانا ( يعني أهل فارس ) أن ننكح نساء العرب " .

    1117
    " أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة " .

    1118
    " أعظم نساء أمتي بركة أصبحهن وجها و أقلهن مهرا " .

    1119
    " خصلتان لا يجتمعان في مؤمن , البخل و سوء الخلق " .

    1120
    " كان جالسا يوما , فأقبل أبوه من الرضاعة , فوضع له بعض ثوبه , فقعد عليه , ثم
    أقبلت أمه , فوضع لها شق ثوبه من جانبه الآخر , فجلست عليه , ثم أقبل أخوه من
    الرضاعة , فقام له رسول الله صلى الله عليه وسلم , فأجلسه بين يديه " .

    1121
    " ما نحل والد ولدا من نحل أفضل من أدب حسن " .

    1122
    " أنا وامرأة سفعاء الخدين كهاتين يوم القيامة(وأومأ يزيد بن زريع بالوسطى والسبابة) امرأة آمت من زوجها ذات منصب و جمال , حبست نفسها على يتاماها حتى بانوا أو ماتوا " .

    1123
    " الإسلام يزيد و لا ينقص " .

    1124
    " كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة , و من الرجال علي "

    1125
    " كان من دعاء داود يقول : اللهم إني أسألك حبك , و حب من يحبك , و العمل الذي يبلغني حبك , اللهم اجعل حبك أحب إلي من نفسي و أهلي , و من الماء البارد
    و كان إذا ذكر داود يحدث عنه قال : كان أعبد البشر " .

    1126
    " يا ابن عمر ! دينك دينك , إنما هو لحمك و دمك , فانظر عمن تأخذ , خذ عن الذين استقاموا , و لا تأخذ عن الذين مالوا " .

    1127
    " كان إذا أتي بطعام أكل مما يليه , و إذا أتي بالتمر جالت يده " .

    1128
    " ليلة الغار أمر الله عز وجل شجرة فخرجت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم
    تستره و إن الله عز وجل بعث العنكبوت فنسجت ما بينهما فسترت وجه النبي صلى
    الله عليه وسلم , و أمر الله حمامتين وحشيتين فأقبلتا تدفان ( و في نسخة : ترفان )
    حتى وقعا بين العنكبوت و بين الشجرة , فأقبل فتيان قريش من كل بطن رجل معهم
    عصيهم و قسيهم و هراواتهم حتى إذا كانوا من النبي صلى الله عليه وسلم على قدر
    مائتي ذراع قال الدليل سراقة بن مالك المدلج : انظروا هذا الحجر ثم لا أدري أين
    وضع رجله رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقال الفتيان : إنك لم تخطر منذ اللية
    أثره حتى إذا أصبحنا قال : انظروا في الغار ! فاستقدم القوم حتى إذا كانوا على
    خمسين ذراعا نظر أولهم فإذا الحمامات , فرجع , قالوا : ما ردك أن تنظر في الغار
    ? قال : رأيت حمامتين وحشيتين بفم الغار فعرفت أن ليس فيه أحد , فسمعها النبي
    صلى الله عليه وسلم فعرف أن الله عز وجل قد درأ عنهما بهما , فسمت عليهما
    فأحرزهما الله تعالى بالحرم فأفرجا كل ما ترون "‏.

    1129
    " انطلق النبي صلى الله عليه وسلم و أبو بكر إلى الغار , فدخلا فيه , فجاءت
    العنكبوت فنسجت على باب الغار و جاءت قريش يطلبون النبي صلى الله عليه وسلم و كانوا إذا روأوا على باب الغار نسج العنكبوت , قالوا : لم يدخله أحد وكان النبي صلى الله عليه وسلم قائما يصلي و أبو بكر يرتقب , فقال أبو بكر رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم فداك أبي و أمي هؤلاء قومك يطلبونك ! أما والله ما على نفسي أبكي , و لكن مخافة أن أرى فيك ما أكره , فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : *( لا تحزن إن الله معنا )* " .

    1130
    " ليس من امبر امصيام في امسفر " .

    1131
    " لو كان هذا في غير هذا لكان خيرا لك " .

    1132
    " قوموا كلكم فتوضأوا " .

    1133
    " أفلحت يا قديم إن مت و لم تكن أميرا و لا كاتبا و لا عريفا " .

    1134
    " كان الرجل إذا طلق امرأته ثلاثا قبل أن يدخل بها جعلوها واحدة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم , و أبي بكر , و صدرا من إمارة عمر , فلما رأى الناس قد تتابعوا فيها , قال ( يعني عمر ) : أجيزهن عليهم " .

    1135
    " ما أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدا من نسائه إلا متقنعا , يرخي الثوب
    على رأسه , و ما رأيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم و لا رآه مني " .

    1136
    " ما ابتلى الله عبدا ببلاء و هو على طريقة يكرها إلا جعل الله ذلك البلاء له كفارة و طهورا , ما لم ينزل ما أصابه من البلاء بغير الله , أو يدعو غير الله في كشفه " .

    1137
    " يأتي على الناس زمان يكون المؤمن فيه أذل من شاته " .

    1138
    " هي زكاة الفطر . آية : *( قد أفلح من تزكى )* " .

    1139
    " أكل اللحم يحسن الوجه , و يحسن الخلق " .

    1140
    " إذا تغولت الغيلان فنادوا بالأذان " .

    1141
    " من أكل فشبع , و شرب فروي , فقال : الحمد لله الذي أطعمني فأشبعني , و سقاني
    فأرواني , خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه " .

    1142
    " يؤتى بالقاضي العدل يوم القيامة فيلقى من شدة العذاب ما يتمنى أنه لم يقض بين
    اثنين في تمرة قط " .

    1143
    " أول من يكسى حلة من النار إبليس , يضعها على حاجبيه و هو يسحبها من خلفه ,
    و ذريته من خلفه , و هو يقول : يا ثبوراه ! و هم ينادون : يا ثبوراهم , حتى يقف
    على النار , فيقول : يا ثبوراه ! فينادون : يا ثبوراهم , فيقال : *( لا تدعواليوم ثبورا واحدا , و ادعوا ثبورا كثيرا )* " .


    1144
    " كل [ باسم الله ] , ثقة بالله , و توكلا عليه " .

    1145
    " ملعون من لعب بالشطرنج " .

    1146
    " إذا مررتم بهؤلاء الذين يلعبون الأزلام : الشطرنج و النرد و ما كان من اللهو فلا تسلموا عليهم , فإن سلموا عليكم فلا تردوا عليهم , فإنهم إذا اجتمعوا وأكبوا عليها جاء إبليس أخزاه الله بجنوده فأحدق بهم كلما ذهب رجل يصرف بصره عن الشطرنج لكز في ثغره و جاءت الملائكة من وراء ذلك فأحدقوا بهم ولم يدنوا منهم , فما يزالون يلعنونهم حتى يتفرقوا عنها حين يتفرقون كالكلاب اجتمعت على جيفة , فأكلت منها حتى ملأت بطونها ثم تفرقت " .

    1147
    " إذا مررت عليهم ( يعني أهل القبور) فقل :السلام عليكم يا أهل القبورمن المسلمين و المؤمنين , أنتم لنا سلف , و نحن لكم تبع , و إنا إن شاء الله بكم لاحقون . فقال أبو رزين : يا رسول الله و يسمعون ? قال : و يسمعون , و لكن لا يستطيعون أن يجيبوا , أو لا ترضى يا أبا رزين أن يرد عليك [ بعددهم من ] الملائكة " .

    1148
    " أربع من سعادة المرء : زوجة صالحة , و ولد أبرار , و خلطاء صالحون , و معيشة
    في بلده " .

    1149
    " لا يحل أكل لحوم الخيل و البغال و الحمير " .

    1150
    " إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا , قلت : يا رسول الله وما رياض الجنة ? قال:المساجد قلت :و ما الرتع يا رسول الله ? قال:سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"

    1151
    " الحزم سوء الظن " .

    1152
    " من حسن ظنه بالناس كثرت ندامته " .

    1153
    " اللهم إنك لست بإله استحدثناه , و لا برب ابتدعناه , و لا كان لنا قبلك من إله يلجأ إليه و نذرك , و لا أعانك على خلقنا أحد فنشركه فيك , تباركت و تعاليت
    قال صلى الله عليه وسلم : هكذا كان داود عليه السلام يقول " .

    1154
    " من سأل القضاء وكل إلى نفسه , و من أجبر عليه ينزل الله عليه ملكا فيسدده " .

    1155
    " من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يجعل نفسه موضع التهمة " .

    1156
    " إن أحب الناس إلى الله يوم القيامة , و ادناهم منه مجلسا إمام عادل , و أبغض الناس إلى الله و أبعدهم منه مجلسا إمام جائر " .

    1157
    " أفضل الناس عند الله منزلة يوم القيامة إمام عدل رفيق , و شر عباد الله منزلة
    يوم القيامة إمام جائر خرق " .

    1158
    " يجاء بالأمير الجائر يوم القيامة , فتخاصمه الرعية , يتفلجون عليه ,فيقال له :سد عنا ركنا من أركان جهنم " .

    1159
    " إن أشد أهل النار عذابا يوم القيامة من قتل نبيا أوقتله نبي وإمام جائر و هؤلاء المصورون " .

    1160
    " لا يقبل الله صلاة إمام حكم بغير ما أنزل الله عز وجل " .

    1161
    " لا يولد بعد سنة مائة مولود لله فيه حاجة " .

    1162
    " إذا أقرض أحدكم قرضا فأهدي له , أو حمله على الدابة , فلا يركبها و لا يقبله إلا أن يكون جري بينه و بينه قبل ذلك " .

    1163
    " اذهبوا فأنتم الطلقاء " .

    1164
    " أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك " .

    1165
    " أنت على ثغرة من ثغر الإسلام , فلا يؤتين من قبلك "

    1166
    " من مات فقد قامت قيامته " .

    1167
    " لقد أصبح ابن مسعود و أمسى كريما "

    1168
    " من أسرج في مسجد من مساجد الله بسراج لم تزل الملائكة وحملة العرش يستغفرون له ; ما دام في ذلك المسجد ضوء من ذلك السراج " .

    1169
    " من أسرج في مسجد سراجا لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في السراج قطرة " .

    1170
    " إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء : إذا كان المغنم دولا والأمانة مغنما , و الزكاة مغرما , و أطاع الرجل زوجته , و عق أمه , و بر صديقه , و جفا أباه , و ارتفعت الأصوات في المساجد , و كان زعيم القوم أرذلهم , و أكرم الرجل مخافة شره , و شربت الخمور , و لبس الحرير , و اتخذت القينات و المعازف , و لعن آخر هذه الأمة أولها , فليترقبوا عند ذلك ريحا حمراء أو خسفا أو مسخا " .

    1171
    " من اقتراب الساعة اثنتان و سبعون خصلة إذا رأيتم الناس أماتوا الصلاة و أضاعوا الأمانة , و أكلوا الربا , و استحلوا الكذب , و استخفوا الدماء واستعلوا البناء , و باعوا الدين بالدنيا و تقطعت الأرحام و يكون الحكم ضعفا و الكذب صدقا و الحرير لباسا , و ظهر الجور , و كثر الطلاق و موت الفجأة و ائتمن الخائن و خون الأمين , و صدق الكاذب , و كذب الصادق , و كثر القذف , و كان المطر قيظا , و الولد غيظا , و فاض اللئام فيضا , و غاض الكرام غيضا , و كان الأمراء فجرة , و الوزراء كذبة , و الأمناء خونة , و العرفاء ظلمة و القراء فسقة , إذا لبسوا مسوك الضأن , قلوبهم أنتن من الجيفة و أمر من الصبر , يغشيهم الله فتنة يتهاوكون فيها تهاوك اليهود الظلمة , و تظهر الصفراء - يعني الدنانير - و تطلب البيضاء - يعني الدراهم - و تكثر الخطايا , و تغل الأمراء , و حليت المصاحف , و صورت المساجد , و طولت المنائر , و خربت القلوب , و شربت الخمور , و عطلت الحدود وولدت الأمة ربتها و ترى الحفاة العراة ,و قد صاروا ملوكا , و شاركت المراة زوجها في التجارة , و تشبه الرجال بالنساء , و النساء بالرجال , و حلف بالله من غير أن يستحلف وشهد المرء من غير أن يستشهد , و سلم للمعرفة , و تفقه لغير الدين , و طلبت الدنيا بعمل الآخرة و اتخذ المغنم دولا , و الأمانة مغنما , و الزكاة مغرما , و كان زعيم القوم أرذلهم , و عق الرجل أباه , و جفا أمه , و بر صديقه , و أطاع زوجته , و علت أصوات الفسقة في المساجد , و اتخذت القينات و المعازف , و شربت الخمور في الطرق و اتخذ الظلم فخرا , و بيع الحكم , و كثرت الشرط , و اتخذ القرآن مزامير ,و جلود السباع صفافا , و المساجد طرقا , و لعن آخر هذه الأمة أولها , فليتقوا ( كذا ) عند ذلك ريحا حمراء , و خسفا و مسخا و آيات " .

    1172
    " من حدث عني حديثا هو لله رضى , فأنا قلته , و به أرسلت " .

    1173
    " من حدث حديثا كما سمع ; فإن كان برا و صدقا , فلك و له , و إن كان كذبا فعلى من بدأه " .

    1174
    " من حفظ على أمتي حديثا واحدا كان له أجر أحد و سبعين نبيا صديقا " .

    1175
    " إذا قاتل أحدكم فليتجنب الوجه , فإنما صورة الإنسان على صورة وجه الرحمن " .

    1176
    " لا تقبحوا الوجه ; فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن عز وجل " .

    1177
    " إني كنت أعلمها ( أي : ساعة الإجابة يوم الجمعة ) ثم أنسيتها كما أنسيت ليلة
    القدر " .

    1178
    " في الإبل صدقتها , و في الغنم صدقتها , و في البقر صدقتها و في البز صدقتها و من رفع دنانير أو دراهم أو تبرا أو فضة لا يعدها لغريم ولا ينفقها في سبيل الله فهو كنز يكوى به يوم القيامة " .

    1179
    " كونوا في الدنيا أضيافا , و اتخذوا المساجد بيوتا , و عودوا قلوبكم الرقة و أكثروا التفكر و البكاء , و لا تختلفن بكم الأهواء , تبنون ما لا تسكنون ,و تجمعون ما لا تأكلون , و تأملون ما لا تدركون " .


    1180
    " إن لله ديكا رأسه تحت العرش , و جناحه في الهواء , و براثنه في الأرض , فإذا
    كان في الأسحار و أدبار الصلوات خفق بجناحه , و صفق بالتسبيح , فتصيح الديكة
    تجيبه بالتسبيح " .

    1181
    " إن في جهنم واديا يقال له : هبهب , حقا على الله أن يسكنه كل جبار عنيد " .

    1182
    " صحة با أم يوسف ! قاله لما شربت بوله " .

    1183
    " خرج من عندي خليلي جبريل آنفا فقال : يا محمد ! و الذي بعثك بالحق إن لله
    عبدا من عبيده عبد الله خمسمائة سنة على رأس جبل في البحر عرضه و طوله ثلاثون
    ذراعا في ثلاثين ذراعا , و البحر محيط به أربعة آلاف فرسخ من كل ناحية و أخرج
    الله تعالى له عينا عذبة بعرض الإصبح تبض بماء عذب فتستنقع في أسفل الجبل وشجرة رمان تخرج له كل ليلة رمانة فتغذيه يومه فإذا أمسى نزل فأصاب من الوضوء
    و أخذ تلك الرمانة فأكلها ثم قام لصلاته , فسأل ربه عز وجل عند وقت الأجل أن
    يقبضه ساجدا و أن لا يجعل للأرض و لا لشيء يفسده عليه سبيلا حتى يبعثه الله
    و هو ساجد , قال : ففعل , فنحن نمر عليه إذا هبطنا و إذا عرجنا فنجد له في
    العلم أنه يبعث يوم القيامة فيوقف بين يدي الله عز وجل فيقول له الرب : أدخلوا
    عبدي الجنة برحمتي فيقول : بل بعملي , فيقول الرب : أدخلوا عبدي الجنة برحمتي
    فيقول : بل بعملي , فيقول الرب : أدخلوا عبدي الجنة برحمتي : فيقول : يا رب بل
    بعملي , فيقول الرب : أدخلوا عبدي الجنة برحمتي , فيقول : رب بل بعملي , فيقول
    الله عز وجل للملائكة : قايسوا عبدي بنعمتي عليه و بعمله , فتوجد نعمة البصر قد
    أحاطت بعبادة خمسمائة سنة و بقيت نعمة الجسد فضلا عليه , فيقول : أدخلوا عبدي
    النار , قال : فيجر إلى النار فينادي : رب برحمتك أدخلني الجنة , فيقول : ردوه
    , فيوقف بين يديه فيقول : يا عبدي من خلقك و لم تك شيئا ? فيقول : أنت يا رب ,
    فيقول : كان ذلك قبلك أو برحمتي ? فيقول : بل برحمتك , فيقول : من قواك لعبادة
    خمسمائة عام ? فيقول : أنت يا رب فيقول : من أنزلك في جبل وسط اللجة و أخرج
    لك الماء العذب من الماء المالح , و أخرج لك كل ليلة رمانة و إنما تخرج مرة في
    السنة , و سألتني أن أقبضك ساجدا ففعلت ذلك بك ? فيقول : أنت يا رب فقال الله
    عز وجل : فذلك برحمتي , و برحمتي أدخلك الجنة , أدخلوا عبدي الجنة فنعم العبد
    كنت يا عبدي , فيدخله الله الجنة . قال جبريل عليه السلام : إنما الأشياء برحمة
    الله تعالى يا محمد " .

    1184
    " من حج عن ميت فللذي حج عنه مثل أجره , و من فطر صائما فله مثل أجره , و من دل على خير فله مثل أجر فاعله " .

    1185
    " ارفع إلى السماء , و سل الله السعة " .

    1186
    " من طلب قضاء المسلمين حتى يناله , ثم غلب عدله جو

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 5:02 am