منتديات تمـــــيم للعلوم والمعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهــــــــــــــــلا وسهـــــــــــــــلا


    الأحاديث الضعيفة من كتاب الشيخ الألباني رقم (5)

    بروزر
    بروزر


    عدد المساهمات : 40
    نقاط : 109
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010

    الأحاديث الضعيفة من كتاب الشيخ الألباني  رقم (5) Empty الأحاديث الضعيفة من كتاب الشيخ الألباني رقم (5)

    مُساهمة  بروزر الثلاثاء يناير 26, 2010 3:02 pm


    الموضوع الخامس
    1291
    " الزهادة في الدنيا تريح القلب و البدن " .

    1292
    " أزهد الناس من لم ينس القبر و البلى , و ترك أفضل زينة الدنيا , و آثر ما يبقى على ما يفنى , و لم يعد غدا من أيامه , و عد نفسه في الموتى " .

    1293
    " ما تزين الأبرار في الدنيا بمثل الزهد في الدنيا " .

    1294
    " يا عائشة ! إن أردت اللحوق بي , فليكفك من الدنيا كزاد الركب , و لاتستخلقي
    ثوبا حتى ترقعيه , و إياك و مجالسة الأغنياء " .

    1295
    " من تواضع لله رفعه الله , و قال : انتعش رفعك الله , فهو في نفسه صغير , وفي أعين الناس عظيم , و من تكبر خفضه الله , و قال : اخسأ خفضك الله , فهو في نفسه
    كبير , و في أعين الناس صغير , حتى يكون أهون عليهم من كلب " .

    1296
    " ائتوا المساجد حسرا و مقنعين , فإن ذلك من سيما ( و في لفظ : فإن العمائم
    تيجان ) المسلمين " .

    1297
    " لتقاتلن المشركين حتى تقاتل بقيتكم الدجال , على نهر بالأردن , أنتم شرقيه و هم غربيه , و ما أدري أين الأردن يؤمئذ من الأرض " .

    1298
    " أبشر فإن الجالب إلى سوقنا كالمجاهد في سبيل الله , و المحتكر في سوقنا كالملحد في كتاب الله " .

    1299
    " إن العبد ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات .. " .

    1300
    " آخر قرية من قرى الإسلام خرابا المدينة " .

    1301
    " طلب الحلال جهاد , و إن الله يحب المؤمن المحترف " .

    1302
    " آفة الحديث الكذب , و آفة العلم النسيان ,و آفة الحلم السفه و آفة العبادة الفترة و آفة الظرف الصلف و آفة الشجاعة البغي وآفة السماحة المن وآفة الجمال الخيلاء "

    1303
    " آفة العلم النسيان , و إضاعته أن تحدث به غير أهله " .

    1304
    " آل محمد كل تقي " .

    1305
    " أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت , ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت , ثم
    أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت , فهي سوداء مظلمة " .

    1306
    " يا جبريل مالي أراك متغير اللون ? فقال : ما جئتك حتى أمر الله عز وجل بمفاتيح النار , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا جبريل صف لي النار ,و انعت لي جهنم , فقال جبريل : إن الله تبارك و تعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت , ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت , ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت , فهي سوداء مظلمة , لا يضيء شررها , و لا يطفأ لهبها والذي بعثك بالحق لو أن ثوبا من ثياب النار علق بين السماء و الأرض لمات من في الأرض جميعا من حره , والذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا فنظروا إليه لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه و من نتن ريحه والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا لا رفضت و ما تقارت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حسبي يا جبريل لا يتصدع قلبي فأموت قال : فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل و هو يبكي , فقال : تبكي يا جبريل ?و أنت من الله بالمكان الذي أنت به ! قال : و مالي لا أبكي ? أنا أحق بالبكاء لعلي أن أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها , و ما أدري لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به إبليس , فقد كان من الملائكة , و ما يدريني لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به هاروت و ماروت , قال : فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم و بكى جبريل عليه السلام , فما زالا يبكيان حتى نوديا : أن يا جبريل و يا محمد : إن الله عز وجل قد أمنكما أن تعصيا . فارتفع جبريل عليه السلام , و خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بقوم من الأنصار يضحكون و يلعبون , فقال : أتضحكونو وراءكم جهنم ? ! لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا , ولبكيتم كثيرا , و لما أسغتم الطعام و الشراب , و لخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز وجل . فنودي : يا محمد : لا تقنط عبادي , إنما بعثتك ميسرا , و لم أبعثك معسرا , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سددوا , و قاربوا " .

    1307
    " استعيذوا بالله من المغاقر , قيل : و ما المغاقر ? قال : الإمام الجائر الذي إن أحسنت لم يقبل , و إن أسأت لم يتجاوز , و من جار السوء الذي عينه تراك وقلبه يرعاك وإن رأى خيرا دفنه , و إن رأى شرا أذاعه " .

    1308
    " من قال : لا إله إلا الله دخل الجنة و وجبت له الجنة و من قال :سبحان الله و بحمده مائة كتب الله له ألف حسنة و أربعا و عشرين حسنة قالوا :يا رسول الله إذا لايهلك منا أحد ? قال : بلى , إن أحدكم ليجيء بالحسنات لو وضعت على جبل أثقلته , ثم تجيء النعم , فتذهب بتلك , ثم يتطاول الرب بعد ذلك برحمته " .

    1309
    " ثلاثون خلافة نبوة , و ثلاثون نبوة و ملك , و ثلاثون ملك و تجبر , و ما وراء
    ذلك فلا خير فيه " .

    1310
    " أفضل الأعمال الحب في الله , و البغض في الله " .

    1311
    " مفاتيح الجنة شهادة أن لا إله إلا الله " .

    1312
    " جاءني جبريل فقال : يا محمد ! إذا توضأت فانتضح " .

    1313
    " الرفث : الإعرابة و التعريض للنساء بالجماع , و الفسوق : المعاصي كلها والجدال : جدال الرجل صاحبه " .

    1314
    " ليس منا من خصى , أو اختصى , و لكن صم و وفر شعر جسدك " .

    1315
    " من سبح الله مائة بالغداة , و مائة بالعشي , كان كمن حج مائة مرة , و من حمد الله مائة بالغداة , و مائة بالعشي , كان كمن حمل على مائة فرس في سبيل الله , أو قال : غزا مائة غزوة , و من هلل الله مائة بالغداة و مائة بالعشي لم يأت في ذلك اليوم أحد بأكثر مما أتى , إلا من قال مثلما قال , أو زاد على مثل ما قال " .

    1316
    " يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب أمثال الجبل , فيغفرها لهم , و يضعها
    على اليهود و النصارى " .

    1317
    " أتاني جبريل عليه السلام لثلاث بقين من ذي القعدة فقال : دخلت العمرة إلى الحج إلى يوم القيامة , فعند ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدى " .

    1318
    " من صلى ركعتين لا يراه إلا الله عز وجل و الملائكة كانت له براءة من النار "

    1319
    " إن الله لم يفرض الزكاة إلا ليطيب ما بقي من أموالكم , و إنما فرض المواريث لتكون لمن بعدكم " .

    1320
    " إن الله لم يرض بحكم نبي و لا غيره في الصدقات حتى حكم هو فيها من السماء ,
    فجزأها ثمانية أجزاء , فإن كنت من تلك الأجزاء أعطيتك منها " .

    1321
    " لأن يتصدق الرجل في حياته بدرهم خير له من أن يتصدق بمائة عند موته " .

    1322
    " مثل الذي يعتق عند الموت كمثل الذي يهدي إذا شبع " .

    1323
    " يعظم أهل النار في النار , حتى إن بين شحمة أذن أحدهم إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام , و إن غلظ جلده سبعون ذراعا , و إن ضرسه مثل أحد " .


    1324
    " أفشوا السلام , و أطعموا الطعام , و اضربوا الهام , تورثوا الجنان " .

    1325
    " إن الجنة لتزخرف لرمضان من رأس الحول إلى الحول , فإذا كان أول ليلة من
    رمضان هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة عن الحور العين , فقلن يا رب اجعل لنا من عبادك أزواجا تقر بهم أعيننا , و تقر أعينهم بنا " .

    1326
    " نعم السحور التمر , و نعم الإدام الخل , و رحم الله المتسحرين " .

    1327
    " من صام يوما لم يخرقه كتبت له عشر حسنات " .

    1328
    " قل : اللهم غارت النجوم , و هدأت العيون , و أنت حي قيوم , يا حي يا قيوم !
    أنم عيني , و أهدىء ليلي " .

    1329
    " لكل شيء زكاة , و زكاة الجسد الصوم " .

    1330
    " من صام يوما ابتغاء وجه الله تعالى , بعده الله عز وجل من جهنم كبعد غراب طار
    و هو فرخ حتى مات هرما " .

    1331
    " أشعرت يا بلال ! أن الصائم تسبح عظامه , و تستغفر له الملائكة ما أكل عنده "

    1332
    " إن الصائم إذا أكل عنده صلت عليه الملائكة حتى يفرغوا و ربما قال :حتى يقضوا أكلهم " .

    1333
    " من فطر صائما من كسب حلال , صلت عليه الملائكة ليالي رمضان كلها و صافحه
    جبريل , و من يصافحه جبريل يرق قلبه , و تكثر دموعه . قال رجل : يا رسول الله !
    فإن لم يكن ذاك عنده ? قال : قبضة من طعام . قال : أرأيت من لم يكن ذاك عنده ?
    قال : ففلقة خبز . قال : أفرأيت إن لم يكن ذاك عنده ? قال : فمذقة من لبن . قال
    : أفرأيت من لم يكن ذاك عنده ? قال : فشربة من ماء " .

    1334
    " فضل القرآن على سائر الكلام , كفضل الرحمن على سائر خلقه " .

    1335
    " يقول الرب عز وجل : من شغله القرآن و ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين , و فضلا كلام الله على سائر الكلام , كفضل الله على خلقه " .

    1336
    " من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف عصم من فتنة الدجال " .

    1337
    " ثلاثة تحت العرش يوم القيامة : القرآن يحاج العباد , له ظهر و بطن ,و الأمانة , و الرحم تنادي : ألا من وصلني وصله الله , و من قطعني قطعه الله "

    1338
    " هل تدرون ما يقول ربكم عز وجل ? قالوا : الله و رسوله أعلم , قالها ثلاثا :
    قال : قال عز وجل : وعزتي لا يصليها عبد لوقتها إلا أدخلته الجنة , و من صلى
    لغير وقتها إن شئت رحمته , و إن شئت عذبته " .

    1339
    " *( يوم يكشف عن ساق )* , قال : عن نزر عظيم يخرون له سجدا " .

    1340
    " إذا سأل أحدكم ربه مسألة فتعرف الاستجابة فليقل : الحمد لله الذي بعزته وجلاله تتم الصالحات , و من أبطأ عنه من ذلك شيء فليقل : الحمد لله على كل حال " .

    1341
    " يا عمر ! أنا و هو كنا أحوج إلى غير هذا , أن تأمرني بحسن الأداء , و تأمره بحسن اتباعه , اذهب به يا عمر ! و أعطه حقه وزده عشرين صاعا من تمر مكان ما رعته " .

    1342
    " *( إذا زلزلت )* تعدل نصف القرآن , و *( قل يا أيها الكافرون )* تعدل ربع
    القرآن , و *( قل هو الله أحد )* تعدل ثلث القرآن " .

    1343
    " أنزل القرآن بالتفخيم كهيئة الطير : *( عذرا أو نذرا )* , و *( الصدفين )*
    و *( ألا له الخلق و الأمر )* و أشباه هذا في القرآن " .

    1344
    " أعربوا القرآن " .

    1345
    " أعربوا القرآن , و التمسوا غرائبه , و غرائبه فرائضه و حدوده " .

    1346
    " أعربوا القرآن , و اتبعوا غرائبه , و غرائبه فرائضه , و حدوده , فإن القرآن نزل على خمسة أوجه , حلال , و حرام , و محكم , و متشابه , و أمثال , فاعملوا بالحلال , و اجتنبوا الحرام و اتبعوا المحكم , و آمنوا بالمتشابه , و اعتبروا بالأمثال " .

    1347
    " أعربوا الكلام , كي تعربوا القرآن " .

    1348
    " إن لكل شيء سناما , و سنام القرآن سورة البقرة , فيها آية سيدة آي القرآن , لا تقرأ في بيت فيه شيطان إلا خرج منه : آية الكرسي " .

    1349
    " إن لكل شيء سناما , و إن سنام القرآن , سورة البقرة , من قرأها في بيته ليلا
    لم يدخله الشيطان ثلاث ليال , و من قرأها في بيته نهارا لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام "

    1350
    " لكل شيء عروس , و عروس القرآن [ الرحمن ] " .

    1351
    " من قرأ *( قل هو الله أحد )* عشرين مرة بنى الله له قصرا في الجنة " .

    1352
    " سيليكم أمراء يفسدون , و ما يصلح الله بهم أكثر , فمن عمل منهم بطاعة الله فلهم الأجر , و عليكم الشكر و من عمل منهم بمعصية الله فعليهم الوزر و عليكم الصبر "

    1353
    " سيلي أموركم من بعدي رجال يعرفونكم ما تنكرون , و ينكرون عليكم ما تعرفون
    فلا طاعة لمن عصى الله , فلا تعتلوا بربكم " .

    1354
    " ما من امرىء يقرأ القرآن , ثم ينساه إلا لقي الله عز وجل يوم القيامة و هو أجذم "

    1355
    " من علم أن الله ربه , و أني نبيه صادقا من قلبه - و أومأ بيده إلى خلدة صدره
    - حرم الله لحمه على النار " .

    1356
    " من قرأ القرآن يتأكل به الناس جاء يوم القيامة و وجهه عظم لي عليه لحم . قراء
    القرآن ثلاثة :رجل قرأ القرآن فاتخذه بضاعته فاستجر به الملوك , و استمال به الناس
    و رجل قرأ القرآن فأقام حروفه , و ضيع حدوده , كثر هؤلاء من قراء القرآن لا
    كثرهم الله .و رجل قرأ القرآن فوضع دواء القرآن على داء قلبه , فأسهر به ليله , و أظمأ به نهاره , فأقاموا به في مساجدهم , بهؤلاء يدفع الله بهم البلاء , و يزيل الأعداء
    , و ينزل غيث السماء , فوالله لهؤلاء من قرء القرآن أعز من الكبريت الأحمر " .

    1357
    " ما طلعت الشمس على رجل خير من عمر " .

    1358
    " ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر , و الإمام العادل , و دعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام , و يفتح لها أبواب السماء , و يقول الرب : وعزتي لأنصرنك و لو بعد حين " .

    1359
    " القبلة حسنة , و الحسنة عشرة " .

    1360
    " التسويف شعاع الشيطان يلقيه في قلوب المؤمنين " .

    1361
    " قريش على مقدمة الناس يوم القيامة , و لولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما لمحسنها عند الله من الثواب " .

    1362
    " ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها , حتى يسأله شسع نعله إذا انقطع " .

    1363
    " سلوا الله كل شيء , حتى الشسع , فإن الله إن لم ييسره , لم يتيسر " .

    1364
    " خمس دعوات يستجاب لهن : دعوة المظلوم حتى ينتصر , و دعوة الحاج حتى يصدر
    و دعوة المجاهد حتى يقفل و دعوة المريض حتى يبرأ ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب "

    1365
    " من حلق على يمين , فرأى غيرها خيرا منها , فليتركها , فإن تركها كفارتها " .

    1366
    " كل كلام ابن آدم عليه لا له , إلا أمر بمعروف , أو نهي عن منكر , أو ذكر الله "

    1367
    " إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم , فإن ذكر الله خنس و إن نسي التقم
    قلبه , فذلك الوسواس الخناس " .

    1368
    " والذي بعثني بالحق ما أخرتك إلا لنفسي , فأنت عندي بمنزلة هارون من موسى ,
    و وارثي " . فقال : يا رسول الله ! و ما أرث منك ? قال : " ما أورثت الأنبياء "
    . قال : و ما أورثت الأنبياء قبلك ? قال : " كتاب الله و سنة نبيهم , و أنت معي
    في قصري في الجنة مع فاطمة ابنتي , و أنت أخي و رفيقي " ثم تلا رسول الله
    صلى الله عليه وسلم هذه الآية : *( إخوانا على سرر متقابلين )* , " الأخلاء في
    الله ينظر بعضهم إلى بعض " .

    1369
    " كان إذا جلس مجلسا فأراد أن يقوم استغفر الله عشرا , إلى خمس عشرة " .

    1370
    " كان إذا قام من المجلس استغفر عشرين مرة فأعلن " .

    1371
    " اللهم لا يدركني زمان , و لا تدركوا زمانا , لا يتبع فيه العليم , و لا يستحيى فيه من الحليم , قلوبهم قلوب الأعاجم , و ألسنتهم ألسنة العرب " .

    1372
    " الحمد رأس الشكر , ما شكر الله عبد لا يحمده " .

    1373
    " استعيذوا بالله من طمع يهدي إلى طبع , و من طمع يهدي إلى غير مطمع , و من طمع حيث لا مطمع " .

    1374
    " ذراري المسلمين يوم القيامة تحت العرش شافع و مشفع , من لم يبلغ اثني عشر سنة
    , و من بلغ ثلاث عشرة سنة فعليه و له " .

    1375
    " اذهب فاقلع نخله " .

    1376
    " صاحب الدين مأسور في قبره يشكو إلى الله الوحدة " .

    1377
    " صاحب الدين مغلول في قبره حتى يقضى عنه دينه " .

    1378
    " للسائل حق , و إن جاء على فرس " .

    1379
    " تهادوا الطعام بينكم , فإن ذلك توسعة في أرزاقكم , و عاجل الخلف من جسيم
    الثواب يوم القيامة " .

    1380
    " ما أفلح صاحب عيال قط " .

    1381
    " خير لهو المؤمن السباحة , و خير لهو المرأة المغزل " .

    1382
    " نعم لهو المراة المغزل " .

    1383
    " من فتح على نفسه بابا من السؤال فتح الله عليه سبعين بابا من الفقر " .

    1384
    " ثلاثة لا ينفع معهن عمل : الشرك بالله , و عقوق الوالدين , و الفرار من الزحف "

    1385
    " كان يدعو : اللهم اجعل أوسع رزقك علي عند كبر سني و انقطاع عمري " .

    1386
    " قلت : يا جبريل أيصلي ربك ? قال : نعم , قلت : ما صلاته ? قال : سبوح قدوس
    سبقت رحمتي غضبي , سبقت رحمتي غضبي " .

    1387
    " لما أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء السابعة قال له جبريل : رويدا
    فإن ربك يصلي ! قال : و هو يصلي ? قال : نعم . قال : و ما يقول ? قال : يقول :
    سبوح قدوس رب الملائكة و الروح , سبقت رحمتي غضبي " .

    1388
    " قال بنو إسرائيل لموسى : هل يصلي ربك ? فتكابد موسى لذلك , فقال الله تعالى :
    ما قالوا لك يا موسى ? فقال : الذي سمعت . قال : فأخبرهم أني أصلي , و أن صلاتي
    تطفىء غضبي " .

    1389
    " كان إذا فقد الرجل من إخوانه ثلاثة أيام سأل عنه , فإن كان غائبا دعا له ,و إن كان شاهدا زاره , و إن كان مريضا عاده " .

    1390
    " اطلبوا الحوائج بعزة الأنفس , فإن الأمور تجري بالمقادير " .

    1391
    " لكل شيء معدن , و معدن التقوى قلوب العارفين " .

    1392
    " لن تخلو الأرض من ثلاثين مثل إبراهيم خليل الرحمن , بهم يعافون , و بهم يرزقون , و بهم يمطرون " .

    1393
    " كان يعجبه النظر إلى الأترج , و كان يعجبه النظر إلى الحمام الأحمر " .

    1394
    " لكل أمر مفتاح , و مفتاح الجنة حب المساكين و الفقراء , و هم جلساء الله يوم
    القيامة " .

    1395
    " أفضل الأعمال بعد الإيمان بالله التودد إلى الناس " .

    1396
    " للمرأة ستران : القبر و الزوج . قيل : و أيهما أفضل ? قال : القبر " .

    1397
    " للنساء عشر عورات , فإذا زوجت المرأة ستر الزوج عورة , و إذا ماتت المرأة ستر
    القبر تسع عورات " .

    1398
    " لو دعي بهذا الدعاء على شيء بين المشرق و المغرب في ساعة من يوم الجمعة
    لاستجيب لصاحبه : لا إله إلا أنت , يا حنان يا منان ! يا بديع السماوات و الأرض
    ! يا ذا الجلال و الإكرام ! " .

    1399
    " إذا مدح الفاسق غضب الرب , و اهتز لذلك العرش " .

    1400
    " ألا إن رحى الإسلام دائرة , قيل : فكيف نصنع يا رسول الله ? قال : اعرضوا
    حديثي على الكتاب , فما وافقه فهو مني , و أنا قلته " .

    1401
    " يقبل الجبار تعال يوم القيامة , فيثني رجله على الجسر , فيقول : وعزتي وجلالي
    لا يجاوزني ظالم , فينصف الخلق بعضهم من بعض , حتى إنه لينصف الشاة الجماء من
    العضباء بنطحة نطحتها " .

    1402
    " سيكون أقوام من أمتي يتعاطون فقهاؤهم عضل المسائل , أولئك شرار أمتي " .

    1403
    " لو جاءت العسرة حتى تدخل هذا الجحر , لجاءت اليسرة حتى تخرجه , فأنزل الله
    تبارك و تعالى : *( إن مع العسر يسرا )* "

    1404
    " كل مشكل حرام , و ليس في الدين إشكال " .


    1405
    " تسحروا و لو بشربة من ماء , و أفطروا و لو على شربة ماء " .

    1406
    " في أبوال الإبل و ألبانها شفاء للذربة بطونهم " .

    1407
    " عليكم بأبوال الإبل البرية و ألبانها " .

    1408
    " من احتجم يوم السبت و الأربعاء , فرأى وضحا , فلا يلومن إلا نفسه " .

    1409
    " من احتجم يوم الخميس , فمرض فيه ; مات فيه " .

    1410
    " من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر , كان دواء لداء السنة " .

    1411
    " إن في الجمعة ساعة لا يحتجم فيها محتجم إلا عرض له داء لا يشفى منه " .

    1412
    " إن في الجمعة لساعة لا يحتجم فيها أحد إلا مات " .

    1413
    " ذروا الحسناء العقيم , و عليكم بالسوداء الولودفإني مكاثر بكم الأمم حتى بالسقط محبنطئا على باب الجنة , فيقال له : ادخل الجنة . فيقول : حتى يدخل والدي معي " .

    1414
    " أقل الحيض ثلاث , و أكثره عشر " .

    1415
    " من أم قوما و فيهم من هو أقرأ لكتاب الله منه , لم يزل في سفال إلى يوم القيامة " .

    1416
    " من جحد أية من القرآن فقد حل ضرب عنقه , و من قال : لا إله إلا الله وحده لا
    شريك له , و أن محمدا عبده و رسوله , فلا سبيل لأحد عليه , إلا أن يصيب حدا ,
    فيقام عليه " .

    1417
    " من أراد أن يلقى الله طاهرا مطهرا فليتزوج الحرائر " .

    1418
    " شر الناس شرار العلماء " .

    1419
    " تدرون ما يقول الأسد في زئيره ? قالوا : الله و رسوله أعلم , قال : يقول : اللهم لا تسلطني على أحد من أهل المعروف " .

    1420
    " إذا أحببت رجلا فلا تماره , و لا تجاره , و لا تشاره , و لا تسأل عنه , فعسى أن توافق له عدوا , فيخبرك بما ليس فيه , فيفرق ما بينك و بينه " .

    1421
    " من أخذ على القرآن أجرا , فذاك حظه من القرآن " .

    1422
    " من أخذ على القرآن أجرا , فقد تعجل حسناته في الدنيا , و القرآن يخاصمه يوم
    القيامة " .

    1423
    " كره السؤال في الطريق " .

    1424
    " إذا دخل الرجل على أخيه فهو أمير عليه حتى يخرج من عنده " .

    1425
    " إذا دخل قوم منزل رجل كان رب المنزل أمير القوم حتى يخرجوا من منزله طاعته
    عليهم واجبة " .

    1426
    " أيما امرأة ماتت و زوجها عنها راض دخلت الجنة " .

    1427
    " أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم , فليست من الله في شيء , و لن يدخلها
    الله جنته , و أيما رجل جحد ولده و هو ينظر إليه احتجب الله منه , و فضحه على
    رؤوس الأولين و الآخرين " .

    1428
    " إذا شرب أحدكم فليمصه مصا , فإنه أهنأ و أمرأ و أبرأ " .

    1429
    " بر الوالدين يزيد في العمر , و الكذب ينقص من الرزق و الدعاء يرد البلاء ولله في خلقه قضاآن , فقضاء نافذ , و قضاء ينتظر , و للأنبياء على العلماء فضل درجتين , و للعلماء على الشهداء فضل درجة " .

    1430
    " ليس للنساء سلام و لا عليهن سلام " .

    1431
    " لذكر الله بالغداة و العشي , خير من حطم السيوف في سبيل الله " .

    1432
    " ما احتلم نبي قط , إنما الاحتلام من الشيطان " .

    1433
    " إذا حج رجل بمال من غير حله فقال : لبيك اللهم لبيك , قال الله : لا لبيك و لا سعديك , هذا مردود عليك " .

    1434
    " إذا حج الرجل عن والديه تقبل منه و منهما , و استبشرت أرواحهما في السماء ,
    و كتب عنه الله برا " .

    1435
    " من حج عن والديه , أو قضى عنهما مغرما بعثه الله يوم القيامة مع الأبرار " .

    1436
    " إذا قدم أحدكم من سفر فليهد إلى أهله , و ليطرفهم و لو كانت حجارة " .

    1437
    " إذا قدم أحدكم من سفر فلا يدخل ليلا , و ليضع في خرجه و لو حجرا " .

    1438
    " ما من يوم إلا ينزل مثاقيل من بركات الجنة في الفرات " .

    1439
    " إن الله لا يهتك ستر عبد فيه مثقال ذرة من خير " .

    1440
    " الصيام جنة ما لم يخرقها بكذب أو غيبة " .

    1441
    " إذا ضرب أحدكم خادمه فذكر الله فليمسك , ( و في رواية ) : فارفعوا أيديكم " .

    1442
    " أفضل الصدقة اللسان , قالوا : و ما صدقة اللسان ? قال : الشفاعة يفك بهاالأسير و يحقن بها الدم , ويجر بها المعروف و الإحسان إلى أخيك المسلم وتدفع عنه الكريهة "

    1443
    " يأتيكم عكرمة بن أبي جهل مؤمنا مهاجرا , فلا تسبوا أباه , فإن سب الميت يؤذي
    الحي , و لا يبلغ الميت , فلما بلغ باب رسول الله صلى الله عليه وسلم استبشرووثب له رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما على رجليه , فرحا بقدومه " .


    1444
    " المدينة خير ( و في رواية : أفضل ) من مكة " .

    1445
    " إني سألت ربي عز وجل فقلت : اللهم إنك أخرجتني من أحب أرضك إلي , فأنزلني أحب الأرض إليك , فأنزلني المدينة " .

    1446
    " حد الساحر ضربة بالسيف " .

    1447
    " من خلال المنافق : إذا حدث كذب , و إذا وعد أخلف , و إذا ائتمن خان . ولكن
    المنافق إذا حدث و هو يحدث نفسه أنه يكذب وإذا وعد و هو يحدث نفسه أنه يكذب
    ( لعله : يخلف ) , و إذا ائتمن و هو يحدث نفسه أنه يخون " .

    1448
    " احضروا موتاكم , و لقنوهم لا إله إلا الله , و بشروهم بالجنة , فإن الحليم من
    الرجال و النساء يتحيرون عند ذلك المصرع , و إن الشيطان لأقرب ما يكون عند ذلك المصرع , والذي نفسي بيده لا تخرج نفس عبد من الدنيا حتى يألم كل عرق منه على حياله " .

    1449
    " من قرأ في إثر وضوئه : *( إنا أنزلناه في ليلة القدر )* مرة واحدة كان من الصديقين ومن قرأها مرتين كتب في ديوان الشهداء و من قرأها ثلاثا حشره الله محشر الأنبياء "

    1450
    " ليهبطن عيسى ابن مريم حكما عدلا , و إماما مقسطا , و ليسلكن فج [ الروحاء ]
    حاجا أو معتمرا , أو ليثنينهما و ليأتين قبري حتى يسلم علي ولأردن عليه " .

    1451
    " ليس صدقة أعظم أجرا من الماء " .

    1452
    " خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة : اول ليلة من رجل وليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة , و ليلة الفطر , و ليلة النحر " .

    1453
    " سادة السودان أربعة : لقمان الحبشي , و النجاشي , و بلال , و مهجع " .

    1454
    " خير السودان أربعة : لقمان , و النجاشي , و بلال , و مهجع " .

    1455
    " خير السودان ثلاثة : لقمان , و بلال ومهجع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم"

    1456
    " إن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم " .

    1457
    " من سأل في المساجد فاحرموه " .

    1458
    " هل منكم أحد أطعم اليوم مسكينا ? فقال أبو بكر رضي الله عنه : دخلت المسجد
    فإذا أنا بسائل , فوجدت كسرة خبز في يد عبد الرحمن , فأخذتها منه , فدفعتها إليه "

    1459
    " ليس لقاتل وصية " .

    1460
    " الله الله فيمن ليس له [ ناصر ] إلا الله " .


    1461
    " كان يقبل بوجهه و حديثه على شر القوم يتألفه بذلك " .

    1462
    " فرخ الزنا لا يدخل الجنة " .

    1463
    " ثلاثة لا يدخلون الجنة , مدمن خمر , و قاطع رحم , و مصدق بالسحر , و من مات
    مدمنا للخمر سقاه الله عز وجل من نهر الغوطة , قيل : و ما نهر الغوطة ? قال : نهر يجري من فروج المومسات , يؤذي أهل النار ريح فروجهم " .

    1464
    " لا يدخل الجنة صاحب خمس : مدمن خمر , و لا مؤمن بسحر , و لا قاطع رحم , و لا كاهن , و لا منان " .

    1465
    " من أهان سلطان الله [ في الأرض ] أهانه الله " .

    1466
    " إن الله عز وجل يقول : أنا الله لا إله إلا أنا , مالك الملوك , و ملك الملوك قلوب الملوك في يدي وإن العباد إذا أطاعوني حولت قلوبهم عليهم بالسخط والنقمةفساموهم سوء العذاب , فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك ولكن اشغلوا أنفسكم بالذكر و التضرع [ إلي ] أكفكم ملوككم " .

    1467
    " ألا أخبركم بشراركم ? قالوا : بلى يا رسول الله , قال الذي ينزل وحده , و يمنع رفده , و يجلد عبده " .

    1468
    " عليكم بالحزن فإنه مفتاح القلب , قالوا : و كيف الحزن ? قال : أجيعوا أنفسكم
    بالجوع و أظمئوها " .

    1469
    " عليكم بالحناء فإنه ينور وجوهكم , و يطهر قلوبكم , و يزيد في الجماع " .

    1470
    " إذا أردت سفرا فقل لمن تخلف : أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه " .

    1471
    " إن الله يبغض الشيخ الغربيب . قال رشدين : الذي يخضب بالسواد " .

    1472
    " قصوا أظافركم , و ادفنوا قلاماتكم , و نقوا براجمكم , و نظفوا لثاثكم من الطعام , و استاكوا , و لا تدخلوا علي قحرا , بخرا " .

    1473
    " سألت ربي أبناء العشرين من أمتي ; فوهبهم لي " .

    1474
    " ثلاث من كن فيه فهو من الأبدال ; الذين هم قوام الدنيا و أهلها : الرضا بالقضاء , و الصبر عن محارم الله , و الغضب في ذات الله " .

    1475
    " علامة أبدال أمتي أنهم لا يلعنون شيئا أبدا " .

    1476
    " الأبدال من الموالي , و لا يبغض الموالي إلا منافق " .

    1477
    " إن أبدال أمتي لم يدخلوا الجنة بالأعمال , إنما دخلوها برحمة الله , و سخاوة النفس , و سلامة الصدور , و رحمة لجميع المسلمين " .

    1478
    " لا يزال أربعون رجلا من أمتي , قلوبهم على قلب إبراهيم عليه السلام يدفع الله بهم عن أهل الأرض , يقال لهم : ( الأبدال ) , إنهم لن يدركوها بصلاة و لا صوم و لا صدقة . قالوا : يا رسول الله فبم أدركوها ? قال : بالسخاء و النصيحة للمسلمين " .

    1479
    " إن لله عز وجل في الخلق ثلاثمائة قلوبهم على قلب آدم عليه السلام , و لله تعالى في الخلق أربعون قلوبهم على قلب موسى عليه السلام , و لله تعالى في الخلق سبعة قلوبهم على قلب إبراهيم عليه السلام , و لله تعالى في الخلق خمسة قلوبهم على قلب جبريل عليه السلام , و لله تعالى في الخلق ثلاثة قلوبهم على قلب ميكائيل عليه السلام , و لله تعالى في الخلق واحد قلبه على قلب إسرافيل عليه السلام , فإذا مات الواحد أبدل الله مكانه من الثلاثة , و إذا مات الثلاثة أبدل الله مكانه من الخمسة , و إذا مات الخمسة أبدل الله تعالى مكانه من السبعة ,و إذا مات السبعة أبدل الله مكانه من الأربعين , و إذا مات الأربعين أبدل الله مكانه من الثلاثمائة , و إذا مات الثلاثمائة أبدل الله مكانه من العامة , فبهم يحيي و يميت و يمطر و ينبت , و يدفع البلاء " .

    1480
    " تعرض الأعمال يوم الاثنين و يوم الخميس على الله , و تعرض على الأنبياء , و على الآباء و الأمهات يوم الجمعة , فيفرحون بحسناتهم و تزداد وجوههم بياضا و إشراقا , فاتقوا الله , و لا تؤذوا أمواتكم " .

    1481
    " لغزوة في سبيل الله أحب إلي من أربعين حجة " .

    1482
    " إن من ضعف اليقين أن ترضي الناس بسخط الله , و أن تحمدهم على رزق الله , و
    أن تذمهم على ما لم يؤتك الله , إن رزق الله لا يجره إليك حرص حريص , و لا يرده
    كره كاره , و إن الله تعالى بحكمته و جلاله جعل الروح و الفرج في الرضا , و جعل
    الهم و الحزن في الشك و السخط " .

    1483
    " آجرت نفسي من خديجة سفرتين بقلوص " .

    1484
    " آية الكرسي ربع القرآن " .

    1485
    " آدم في السماء الدنيا , تعرض عليه أعمال ذريته , و يوسف في السماء الثانية و ابنا الخالة يحيى وعيسى في السماء الثالثة , وإدريس في السماء الرابعة و هارون في السماء الخامسة , و موسى في السماء السادسة , و إبراهيم في السماء السابعة " .

    1486
    " آمروا النساء في بناتهن " .

    1487
    " آمين خاتم رب العالمين , على لسان عباده المؤمنين " .


    1488
    " آمين قوة للدعاء " .

    1489
    " يا حرملة ! ائت المعروف , و اجتنب المنكر , و انظر ما يعجب أذنك أن يقول لك
    القوم إذا قمت من عندهم فأته , و انظر الذي تكرهه أن يقول لك القوم إذا قمت من عندهم فاجتنبه " .

    1490
    " جئتم تسألوني عن الصنيعة لمن تحق ? لا تنبغي الصنيعة إلا لذي حسب أو دين ,
    و جئتم تسألوني عن الرزق و ما يجلبه على العبد ? فاستجلبوه و استنزلوه بالصدقة
    , و جئتم تسألوني عن جهاد الضعفاء ? فإن جهاد الضعفاء الحج و العمرة , و جئتم
    تسألوني عن جهاد النساء ? وإن جهاد المرأة حسن التبعل وجئتم تسألوني عن الرزق ? و من يأتي ? و كيف يأتي ? أبى الله أن يرزق عبده المؤمن إلا من حيث لايعلم " .

    1491
    " ابتدروا الأذان , و لا تبتدروا الإمامة " .

    1492
    " أبى الله أن يقبل عمل صاحب بدعة , حتى يدع بدعته " .

    1493
    " لا يقبل الله لصاحب بدعة صوما و لا صلاة , و لا صدقة , و لا حجا , و لا عمرة
    و لا جهادا و لا صرفا و لا عدلا , يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين "

    1494
    " من يعمل سوءا يجز به في الدنيا " .

    1495
    " إن في الجنة لنهرا , ما يدخله جبريل من دخلة فيخرج منه فينتفض , إلا خلق الله من كل قطرة تقطر منه ملكا " .

    1496
    " ألا إن الكذب يسود الوجه , و النميمة ( يعني فيه ) عذاب القبر " .

    1497
    " خصال لا تنبغي في المسجد : لا يتخذ طريقا , و لا يشهر فيه سلاح , و لا ينبض
    فيه بقوس , و لا ينثر فيه نبل , و لا يمر فيه بلحم نيء , و لا يضرب فيه حد ,و لا يقتص فيه من أحد , و لا يتخذ سوقا " .

    1498
    " خير نسائكم العفيفة الغلمة " .

    1499
    " فلق البحر لبني إسرائيل يوم عاشوراء " .

    1500
    " استحي من الله استحياءك من رجلين من صالحي عشيرتك " .

    انتقــل الـى الموضـــوع الــسادس sunny

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 10:35 pm