الموضوع الخامس
1291
" الزهادة في الدنيا تريح القلب و البدن " .
1292
" أزهد الناس من لم ينس القبر و البلى , و ترك أفضل زينة الدنيا , و آثر ما يبقى على ما يفنى , و لم يعد غدا من أيامه , و عد نفسه في الموتى " .
1293
" ما تزين الأبرار في الدنيا بمثل الزهد في الدنيا " .
1294
" يا عائشة ! إن أردت اللحوق بي , فليكفك من الدنيا كزاد الركب , و لاتستخلقي
ثوبا حتى ترقعيه , و إياك و مجالسة الأغنياء " .
1295
" من تواضع لله رفعه الله , و قال : انتعش رفعك الله , فهو في نفسه صغير , وفي أعين الناس عظيم , و من تكبر خفضه الله , و قال : اخسأ خفضك الله , فهو في نفسه
كبير , و في أعين الناس صغير , حتى يكون أهون عليهم من كلب " .
1296
" ائتوا المساجد حسرا و مقنعين , فإن ذلك من سيما ( و في لفظ : فإن العمائم
تيجان ) المسلمين " .
1297
" لتقاتلن المشركين حتى تقاتل بقيتكم الدجال , على نهر بالأردن , أنتم شرقيه و هم غربيه , و ما أدري أين الأردن يؤمئذ من الأرض " .
1298
" أبشر فإن الجالب إلى سوقنا كالمجاهد في سبيل الله , و المحتكر في سوقنا كالملحد في كتاب الله " .
1299
" إن العبد ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات .. " .
1300
" آخر قرية من قرى الإسلام خرابا المدينة " .
1301
" طلب الحلال جهاد , و إن الله يحب المؤمن المحترف " .
1302
" آفة الحديث الكذب , و آفة العلم النسيان ,و آفة الحلم السفه و آفة العبادة الفترة و آفة الظرف الصلف و آفة الشجاعة البغي وآفة السماحة المن وآفة الجمال الخيلاء "
1303
" آفة العلم النسيان , و إضاعته أن تحدث به غير أهله " .
1304
" آل محمد كل تقي " .
1305
" أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت , ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت , ثم
أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت , فهي سوداء مظلمة " .
1306
" يا جبريل مالي أراك متغير اللون ? فقال : ما جئتك حتى أمر الله عز وجل بمفاتيح النار , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا جبريل صف لي النار ,و انعت لي جهنم , فقال جبريل : إن الله تبارك و تعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت , ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت , ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت , فهي سوداء مظلمة , لا يضيء شررها , و لا يطفأ لهبها والذي بعثك بالحق لو أن ثوبا من ثياب النار علق بين السماء و الأرض لمات من في الأرض جميعا من حره , والذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا فنظروا إليه لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه و من نتن ريحه والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا لا رفضت و ما تقارت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حسبي يا جبريل لا يتصدع قلبي فأموت قال : فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل و هو يبكي , فقال : تبكي يا جبريل ?و أنت من الله بالمكان الذي أنت به ! قال : و مالي لا أبكي ? أنا أحق بالبكاء لعلي أن أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها , و ما أدري لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به إبليس , فقد كان من الملائكة , و ما يدريني لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به هاروت و ماروت , قال : فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم و بكى جبريل عليه السلام , فما زالا يبكيان حتى نوديا : أن يا جبريل و يا محمد : إن الله عز وجل قد أمنكما أن تعصيا . فارتفع جبريل عليه السلام , و خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بقوم من الأنصار يضحكون و يلعبون , فقال : أتضحكونو وراءكم جهنم ? ! لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا , ولبكيتم كثيرا , و لما أسغتم الطعام و الشراب , و لخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز وجل . فنودي : يا محمد : لا تقنط عبادي , إنما بعثتك ميسرا , و لم أبعثك معسرا , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سددوا , و قاربوا " .
1307
" استعيذوا بالله من المغاقر , قيل : و ما المغاقر ? قال : الإمام الجائر الذي إن أحسنت لم يقبل , و إن أسأت لم يتجاوز , و من جار السوء الذي عينه تراك وقلبه يرعاك وإن رأى خيرا دفنه , و إن رأى شرا أذاعه " .
1308
" من قال : لا إله إلا الله دخل الجنة و وجبت له الجنة و من قال :سبحان الله و بحمده مائة كتب الله له ألف حسنة و أربعا و عشرين حسنة قالوا :يا رسول الله إذا لايهلك منا أحد ? قال : بلى , إن أحدكم ليجيء بالحسنات لو وضعت على جبل أثقلته , ثم تجيء النعم , فتذهب بتلك , ثم يتطاول الرب بعد ذلك برحمته " .
1309
" ثلاثون خلافة نبوة , و ثلاثون نبوة و ملك , و ثلاثون ملك و تجبر , و ما وراء
ذلك فلا خير فيه " .
1310
" أفضل الأعمال الحب في الله , و البغض في الله " .
1311
" مفاتيح الجنة شهادة أن لا إله إلا الله " .
1312
" جاءني جبريل فقال : يا محمد ! إذا توضأت فانتضح " .
1313
" الرفث : الإعرابة و التعريض للنساء بالجماع , و الفسوق : المعاصي كلها والجدال : جدال الرجل صاحبه " .
1314
" ليس منا من خصى , أو اختصى , و لكن صم و وفر شعر جسدك " .
1315
" من سبح الله مائة بالغداة , و مائة بالعشي , كان كمن حج مائة مرة , و من حمد الله مائة بالغداة , و مائة بالعشي , كان كمن حمل على مائة فرس في سبيل الله , أو قال : غزا مائة غزوة , و من هلل الله مائة بالغداة و مائة بالعشي لم يأت في ذلك اليوم أحد بأكثر مما أتى , إلا من قال مثلما قال , أو زاد على مثل ما قال " .
1316
" يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب أمثال الجبل , فيغفرها لهم , و يضعها
على اليهود و النصارى " .
1317
" أتاني جبريل عليه السلام لثلاث بقين من ذي القعدة فقال : دخلت العمرة إلى الحج إلى يوم القيامة , فعند ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدى " .
1318
" من صلى ركعتين لا يراه إلا الله عز وجل و الملائكة كانت له براءة من النار "
1319
" إن الله لم يفرض الزكاة إلا ليطيب ما بقي من أموالكم , و إنما فرض المواريث لتكون لمن بعدكم " .
1320
" إن الله لم يرض بحكم نبي و لا غيره في الصدقات حتى حكم هو فيها من السماء ,
فجزأها ثمانية أجزاء , فإن كنت من تلك الأجزاء أعطيتك منها " .
1321
" لأن يتصدق الرجل في حياته بدرهم خير له من أن يتصدق بمائة عند موته " .
1322
" مثل الذي يعتق عند الموت كمثل الذي يهدي إذا شبع " .
1323
" يعظم أهل النار في النار , حتى إن بين شحمة أذن أحدهم إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام , و إن غلظ جلده سبعون ذراعا , و إن ضرسه مثل أحد " .
1324
" أفشوا السلام , و أطعموا الطعام , و اضربوا الهام , تورثوا الجنان " .
1325
" إن الجنة لتزخرف لرمضان من رأس الحول إلى الحول , فإذا كان أول ليلة من
رمضان هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة عن الحور العين , فقلن يا رب اجعل لنا من عبادك أزواجا تقر بهم أعيننا , و تقر أعينهم بنا " .
1326
" نعم السحور التمر , و نعم الإدام الخل , و رحم الله المتسحرين " .
1327
" من صام يوما لم يخرقه كتبت له عشر حسنات " .
1328
" قل : اللهم غارت النجوم , و هدأت العيون , و أنت حي قيوم , يا حي يا قيوم !
أنم عيني , و أهدىء ليلي " .
1329
" لكل شيء زكاة , و زكاة الجسد الصوم " .
1330
" من صام يوما ابتغاء وجه الله تعالى , بعده الله عز وجل من جهنم كبعد غراب طار
و هو فرخ حتى مات هرما " .
1331
" أشعرت يا بلال ! أن الصائم تسبح عظامه , و تستغفر له الملائكة ما أكل عنده "
1332
" إن الصائم إذا أكل عنده صلت عليه الملائكة حتى يفرغوا و ربما قال :حتى يقضوا أكلهم " .
1333
" من فطر صائما من كسب حلال , صلت عليه الملائكة ليالي رمضان كلها و صافحه
جبريل , و من يصافحه جبريل يرق قلبه , و تكثر دموعه . قال رجل : يا رسول الله !
فإن لم يكن ذاك عنده ? قال : قبضة من طعام . قال : أرأيت من لم يكن ذاك عنده ?
قال : ففلقة خبز . قال : أفرأيت إن لم يكن ذاك عنده ? قال : فمذقة من لبن . قال
: أفرأيت من لم يكن ذاك عنده ? قال : فشربة من ماء " .
1334
" فضل القرآن على سائر الكلام , كفضل الرحمن على سائر خلقه " .
1335
" يقول الرب عز وجل : من شغله القرآن و ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين , و فضلا كلام الله على سائر الكلام , كفضل الله على خلقه " .
1336
" من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف عصم من فتنة الدجال " .
1337
" ثلاثة تحت العرش يوم القيامة : القرآن يحاج العباد , له ظهر و بطن ,و الأمانة , و الرحم تنادي : ألا من وصلني وصله الله , و من قطعني قطعه الله "
1338
" هل تدرون ما يقول ربكم عز وجل ? قالوا : الله و رسوله أعلم , قالها ثلاثا :
قال : قال عز وجل : وعزتي لا يصليها عبد لوقتها إلا أدخلته الجنة , و من صلى
لغير وقتها إن شئت رحمته , و إن شئت عذبته " .
1339
" *( يوم يكشف عن ساق )* , قال : عن نزر عظيم يخرون له سجدا " .
1340
" إذا سأل أحدكم ربه مسألة فتعرف الاستجابة فليقل : الحمد لله الذي بعزته وجلاله تتم الصالحات , و من أبطأ عنه من ذلك شيء فليقل : الحمد لله على كل حال " .
1341
" يا عمر ! أنا و هو كنا أحوج إلى غير هذا , أن تأمرني بحسن الأداء , و تأمره بحسن اتباعه , اذهب به يا عمر ! و أعطه حقه وزده عشرين صاعا من تمر مكان ما رعته " .
1342
" *( إذا زلزلت )* تعدل نصف القرآن , و *( قل يا أيها الكافرون )* تعدل ربع
القرآن , و *( قل هو الله أحد )* تعدل ثلث القرآن " .
1343
" أنزل القرآن بالتفخيم كهيئة الطير : *( عذرا أو نذرا )* , و *( الصدفين )*
و *( ألا له الخلق و الأمر )* و أشباه هذا في القرآن " .
1344
" أعربوا القرآن " .
1345
" أعربوا القرآن , و التمسوا غرائبه , و غرائبه فرائضه و حدوده " .
1346
" أعربوا القرآن , و اتبعوا غرائبه , و غرائبه فرائضه , و حدوده , فإن القرآن نزل على خمسة أوجه , حلال , و حرام , و محكم , و متشابه , و أمثال , فاعملوا بالحلال , و اجتنبوا الحرام و اتبعوا المحكم , و آمنوا بالمتشابه , و اعتبروا بالأمثال " .
1347
" أعربوا الكلام , كي تعربوا القرآن " .
1348
" إن لكل شيء سناما , و سنام القرآن سورة البقرة , فيها آية سيدة آي القرآن , لا تقرأ في بيت فيه شيطان إلا خرج منه : آية الكرسي " .
1349
" إن لكل شيء سناما , و إن سنام القرآن , سورة البقرة , من قرأها في بيته ليلا
لم يدخله الشيطان ثلاث ليال , و من قرأها في بيته نهارا لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام "
1350
" لكل شيء عروس , و عروس القرآن [ الرحمن ] " .
1351
" من قرأ *( قل هو الله أحد )* عشرين مرة بنى الله له قصرا في الجنة " .
1352
" سيليكم أمراء يفسدون , و ما يصلح الله بهم أكثر , فمن عمل منهم بطاعة الله فلهم الأجر , و عليكم الشكر و من عمل منهم بمعصية الله فعليهم الوزر و عليكم الصبر "
1353
" سيلي أموركم من بعدي رجال يعرفونكم ما تنكرون , و ينكرون عليكم ما تعرفون
فلا طاعة لمن عصى الله , فلا تعتلوا بربكم " .
1354
" ما من امرىء يقرأ القرآن , ثم ينساه إلا لقي الله عز وجل يوم القيامة و هو أجذم "
1355
" من علم أن الله ربه , و أني نبيه صادقا من قلبه - و أومأ بيده إلى خلدة صدره
- حرم الله لحمه على النار " .
1356
" من قرأ القرآن يتأكل به الناس جاء يوم القيامة و وجهه عظم لي عليه لحم . قراء
القرآن ثلاثة :رجل قرأ القرآن فاتخذه بضاعته فاستجر به الملوك , و استمال به الناس
و رجل قرأ القرآن فأقام حروفه , و ضيع حدوده , كثر هؤلاء من قراء القرآن لا
كثرهم الله .و رجل قرأ القرآن فوضع دواء القرآن على داء قلبه , فأسهر به ليله , و أظمأ به نهاره , فأقاموا به في مساجدهم , بهؤلاء يدفع الله بهم البلاء , و يزيل الأعداء
, و ينزل غيث السماء , فوالله لهؤلاء من قرء القرآن أعز من الكبريت الأحمر " .
1357
" ما طلعت الشمس على رجل خير من عمر " .
1358
" ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر , و الإمام العادل , و دعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام , و يفتح لها أبواب السماء , و يقول الرب : وعزتي لأنصرنك و لو بعد حين " .
1359
" القبلة حسنة , و الحسنة عشرة " .
1360
" التسويف شعاع الشيطان يلقيه في قلوب المؤمنين " .
1361
" قريش على مقدمة الناس يوم القيامة , و لولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما لمحسنها عند الله من الثواب " .
1362
" ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها , حتى يسأله شسع نعله إذا انقطع " .
1363
" سلوا الله كل شيء , حتى الشسع , فإن الله إن لم ييسره , لم يتيسر " .
1364
" خمس دعوات يستجاب لهن : دعوة المظلوم حتى ينتصر , و دعوة الحاج حتى يصدر
و دعوة المجاهد حتى يقفل و دعوة المريض حتى يبرأ ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب "
1365
" من حلق على يمين , فرأى غيرها خيرا منها , فليتركها , فإن تركها كفارتها " .
1366
" كل كلام ابن آدم عليه لا له , إلا أمر بمعروف , أو نهي عن منكر , أو ذكر الله "
1367
" إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم , فإن ذكر الله خنس و إن نسي التقم
قلبه , فذلك الوسواس الخناس " .
1368
" والذي بعثني بالحق ما أخرتك إلا لنفسي , فأنت عندي بمنزلة هارون من موسى ,
و وارثي " . فقال : يا رسول الله ! و ما أرث منك ? قال : " ما أورثت الأنبياء "
. قال : و ما أورثت الأنبياء قبلك ? قال : " كتاب الله و سنة نبيهم , و أنت معي
في قصري في الجنة مع فاطمة ابنتي , و أنت أخي و رفيقي " ثم تلا رسول الله
صلى الله عليه وسلم هذه الآية : *( إخوانا على سرر متقابلين )* , " الأخلاء في
الله ينظر بعضهم إلى بعض " .
1369
" كان إذا جلس مجلسا فأراد أن يقوم استغفر الله عشرا , إلى خمس عشرة " .
1370
" كان إذا قام من المجلس استغفر عشرين مرة فأعلن " .
1371
" اللهم لا يدركني زمان , و لا تدركوا زمانا , لا يتبع فيه العليم , و لا يستحيى فيه من الحليم , قلوبهم قلوب الأعاجم , و ألسنتهم ألسنة العرب " .
1372
" الحمد رأس الشكر , ما شكر الله عبد لا يحمده " .
1373
" استعيذوا بالله من طمع يهدي إلى طبع , و من طمع يهدي إلى غير مطمع , و من طمع حيث لا مطمع " .
1374
" ذراري المسلمين يوم القيامة تحت العرش شافع و مشفع , من لم يبلغ اثني عشر سنة
, و من بلغ ثلاث عشرة سنة فعليه و له " .
1375
" اذهب فاقلع نخله " .
1376
" صاحب الدين مأسور في قبره يشكو إلى الله الوحدة " .
1377
" صاحب الدين مغلول في قبره حتى يقضى عنه دينه " .
1378
" للسائل حق , و إن جاء على فرس " .
1379
" تهادوا الطعام بينكم , فإن ذلك توسعة في أرزاقكم , و عاجل الخلف من جسيم
الثواب يوم القيامة " .
1380
" ما أفلح صاحب عيال قط " .
1381
" خير لهو المؤمن السباحة , و خير لهو المرأة المغزل " .
1382
" نعم لهو المراة المغزل " .
1383
" من فتح على نفسه بابا من السؤال فتح الله عليه سبعين بابا من الفقر " .
1384
" ثلاثة لا ينفع معهن عمل : الشرك بالله , و عقوق الوالدين , و الفرار من الزحف "
1385
" كان يدعو : اللهم اجعل أوسع رزقك علي عند كبر سني و انقطاع عمري " .
1386
" قلت : يا جبريل أيصلي ربك ? قال : نعم , قلت : ما صلاته ? قال : سبوح قدوس
سبقت رحمتي غضبي , سبقت رحمتي غضبي " .
1387
" لما أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء السابعة قال له جبريل : رويدا
فإن ربك يصلي ! قال : و هو يصلي ? قال : نعم . قال : و ما يقول ? قال : يقول :
سبوح قدوس رب الملائكة و الروح , سبقت رحمتي غضبي " .
1388
" قال بنو إسرائيل لموسى : هل يصلي ربك ? فتكابد موسى لذلك , فقال الله تعالى :
ما قالوا لك يا موسى ? فقال : الذي سمعت . قال : فأخبرهم أني أصلي , و أن صلاتي
تطفىء غضبي " .
1389
" كان إذا فقد الرجل من إخوانه ثلاثة أيام سأل عنه , فإن كان غائبا دعا له ,و إن كان شاهدا زاره , و إن كان مريضا عاده " .
1390
" اطلبوا الحوائج بعزة الأنفس , فإن الأمور تجري بالمقادير " .
1391
" لكل شيء معدن , و معدن التقوى قلوب العارفين " .
1392
" لن تخلو الأرض من ثلاثين مثل إبراهيم خليل الرحمن , بهم يعافون , و بهم يرزقون , و بهم يمطرون " .
1393
" كان يعجبه النظر إلى الأترج , و كان يعجبه النظر إلى الحمام الأحمر " .
1394
" لكل أمر مفتاح , و مفتاح الجنة حب المساكين و الفقراء , و هم جلساء الله يوم
القيامة " .
1395
" أفضل الأعمال بعد الإيمان بالله التودد إلى الناس " .
1396
" للمرأة ستران : القبر و الزوج . قيل : و أيهما أفضل ? قال : القبر " .
1397
" للنساء عشر عورات , فإذا زوجت المرأة ستر الزوج عورة , و إذا ماتت المرأة ستر
القبر تسع عورات " .
1398
" لو دعي بهذا الدعاء على شيء بين المشرق و المغرب في ساعة من يوم الجمعة
لاستجيب لصاحبه : لا إله إلا أنت , يا حنان يا منان ! يا بديع السماوات و الأرض
! يا ذا الجلال و الإكرام ! " .
1399
" إذا مدح الفاسق غضب الرب , و اهتز لذلك العرش " .
1400
" ألا إن رحى الإسلام دائرة , قيل : فكيف نصنع يا رسول الله ? قال : اعرضوا
حديثي على الكتاب , فما وافقه فهو مني , و أنا قلته " .
1401
" يقبل الجبار تعال يوم القيامة , فيثني رجله على الجسر , فيقول : وعزتي وجلالي
لا يجاوزني ظالم , فينصف الخلق بعضهم من بعض , حتى إنه لينصف الشاة الجماء من
العضباء بنطحة نطحتها " .
1402
" سيكون أقوام من أمتي يتعاطون فقهاؤهم عضل المسائل , أولئك شرار أمتي " .
1403
" لو جاءت العسرة حتى تدخل هذا الجحر , لجاءت اليسرة حتى تخرجه , فأنزل الله
تبارك و تعالى : *( إن مع العسر يسرا )* "
1404
" كل مشكل حرام , و ليس في الدين إشكال " .
1405
" تسحروا و لو بشربة من ماء , و أفطروا و لو على شربة ماء " .
1406
" في أبوال الإبل و ألبانها شفاء للذربة بطونهم " .
1407
" عليكم بأبوال الإبل البرية و ألبانها " .
1408
" من احتجم يوم السبت و الأربعاء , فرأى وضحا , فلا يلومن إلا نفسه " .
1409
" من احتجم يوم الخميس , فمرض فيه ; مات فيه " .
1410
" من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر , كان دواء لداء السنة " .
1411
" إن في الجمعة ساعة لا يحتجم فيها محتجم إلا عرض له داء لا يشفى منه " .
1412
" إن في الجمعة لساعة لا يحتجم فيها أحد إلا مات " .
1413
" ذروا الحسناء العقيم , و عليكم بالسوداء الولودفإني مكاثر بكم الأمم حتى بالسقط محبنطئا على باب الجنة , فيقال له : ادخل الجنة . فيقول : حتى يدخل والدي معي " .
1414
" أقل الحيض ثلاث , و أكثره عشر " .
1415
" من أم قوما و فيهم من هو أقرأ لكتاب الله منه , لم يزل في سفال إلى يوم القيامة " .
1416
" من جحد أية من القرآن فقد حل ضرب عنقه , و من قال : لا إله إلا الله وحده لا
شريك له , و أن محمدا عبده و رسوله , فلا سبيل لأحد عليه , إلا أن يصيب حدا ,
فيقام عليه " .
1417
" من أراد أن يلقى الله طاهرا مطهرا فليتزوج الحرائر " .
1418
" شر الناس شرار العلماء " .
1419
" تدرون ما يقول الأسد في زئيره ? قالوا : الله و رسوله أعلم , قال : يقول : اللهم لا تسلطني على أحد من أهل المعروف " .
1420
" إذا أحببت رجلا فلا تماره , و لا تجاره , و لا تشاره , و لا تسأل عنه , فعسى أن توافق له عدوا , فيخبرك بما ليس فيه , فيفرق ما بينك و بينه " .
1421
" من أخذ على القرآن أجرا , فذاك حظه من القرآن " .
1422
" من أخذ على القرآن أجرا , فقد تعجل حسناته في الدنيا , و القرآن يخاصمه يوم
القيامة " .
1423
" كره السؤال في الطريق " .
1424
" إذا دخل الرجل على أخيه فهو أمير عليه حتى يخرج من عنده " .
1425
" إذا دخل قوم منزل رجل كان رب المنزل أمير القوم حتى يخرجوا من منزله طاعته
عليهم واجبة " .
1426
" أيما امرأة ماتت و زوجها عنها راض دخلت الجنة " .
1427
" أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم , فليست من الله في شيء , و لن يدخلها
الله جنته , و أيما رجل جحد ولده و هو ينظر إليه احتجب الله منه , و فضحه على
رؤوس الأولين و الآخرين " .
1428
" إذا شرب أحدكم فليمصه مصا , فإنه أهنأ و أمرأ و أبرأ " .
1429
" بر الوالدين يزيد في العمر , و الكذب ينقص من الرزق و الدعاء يرد البلاء ولله في خلقه قضاآن , فقضاء نافذ , و قضاء ينتظر , و للأنبياء على العلماء فضل درجتين , و للعلماء على الشهداء فضل درجة " .
1430
" ليس للنساء سلام و لا عليهن سلام " .
1431
" لذكر الله بالغداة و العشي , خير من حطم السيوف في سبيل الله " .
1432
" ما احتلم نبي قط , إنما الاحتلام من الشيطان " .
1433
" إذا حج رجل بمال من غير حله فقال : لبيك اللهم لبيك , قال الله : لا لبيك و لا سعديك , هذا مردود عليك " .
1434
" إذا حج الرجل عن والديه تقبل منه و منهما , و استبشرت أرواحهما في السماء ,
و كتب عنه الله برا " .
1435
" من حج عن والديه , أو قضى عنهما مغرما بعثه الله يوم القيامة مع الأبرار " .
1436
" إذا قدم أحدكم من سفر فليهد إلى أهله , و ليطرفهم و لو كانت حجارة " .
1437
" إذا قدم أحدكم من سفر فلا يدخل ليلا , و ليضع في خرجه و لو حجرا " .
1438
" ما من يوم إلا ينزل مثاقيل من بركات الجنة في الفرات " .
1439
" إن الله لا يهتك ستر عبد فيه مثقال ذرة من خير " .
1440
" الصيام جنة ما لم يخرقها بكذب أو غيبة " .
1441
" إذا ضرب أحدكم خادمه فذكر الله فليمسك , ( و في رواية ) : فارفعوا أيديكم " .
1442
" أفضل الصدقة اللسان , قالوا : و ما صدقة اللسان ? قال : الشفاعة يفك بهاالأسير و يحقن بها الدم , ويجر بها المعروف و الإحسان إلى أخيك المسلم وتدفع عنه الكريهة "
1443
" يأتيكم عكرمة بن أبي جهل مؤمنا مهاجرا , فلا تسبوا أباه , فإن سب الميت يؤذي
الحي , و لا يبلغ الميت , فلما بلغ باب رسول الله صلى الله عليه وسلم استبشرووثب له رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما على رجليه , فرحا بقدومه " .
1444
" المدينة خير ( و في رواية : أفضل ) من مكة " .
1445
" إني سألت ربي عز وجل فقلت : اللهم إنك أخرجتني من أحب أرضك إلي , فأنزلني أحب الأرض إليك , فأنزلني المدينة " .
1446
" حد الساحر ضربة بالسيف " .
1447
" من خلال المنافق : إذا حدث كذب , و إذا وعد أخلف , و إذا ائتمن خان . ولكن
المنافق إذا حدث و هو يحدث نفسه أنه يكذب وإذا وعد و هو يحدث نفسه أنه يكذب
( لعله : يخلف ) , و إذا ائتمن و هو يحدث نفسه أنه يخون " .
1448
" احضروا موتاكم , و لقنوهم لا إله إلا الله , و بشروهم بالجنة , فإن الحليم من
الرجال و النساء يتحيرون عند ذلك المصرع , و إن الشيطان لأقرب ما يكون عند ذلك المصرع , والذي نفسي بيده لا تخرج نفس عبد من الدنيا حتى يألم كل عرق منه على حياله " .
1449
" من قرأ في إثر وضوئه : *( إنا أنزلناه في ليلة القدر )* مرة واحدة كان من الصديقين ومن قرأها مرتين كتب في ديوان الشهداء و من قرأها ثلاثا حشره الله محشر الأنبياء "
1450
" ليهبطن عيسى ابن مريم حكما عدلا , و إماما مقسطا , و ليسلكن فج [ الروحاء ]
حاجا أو معتمرا , أو ليثنينهما و ليأتين قبري حتى يسلم علي ولأردن عليه " .
1451
" ليس صدقة أعظم أجرا من الماء " .
1452
" خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة : اول ليلة من رجل وليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة , و ليلة الفطر , و ليلة النحر " .
1453
" سادة السودان أربعة : لقمان الحبشي , و النجاشي , و بلال , و مهجع " .
1454
" خير السودان أربعة : لقمان , و النجاشي , و بلال , و مهجع " .
1455
" خير السودان ثلاثة : لقمان , و بلال ومهجع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم"
1456
" إن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم " .
1457
" من سأل في المساجد فاحرموه " .
1458
" هل منكم أحد أطعم اليوم مسكينا ? فقال أبو بكر رضي الله عنه : دخلت المسجد
فإذا أنا بسائل , فوجدت كسرة خبز في يد عبد الرحمن , فأخذتها منه , فدفعتها إليه "
1459
" ليس لقاتل وصية " .
1460
" الله الله فيمن ليس له [ ناصر ] إلا الله " .
1461
" كان يقبل بوجهه و حديثه على شر القوم يتألفه بذلك " .
1462
" فرخ الزنا لا يدخل الجنة " .
1463
" ثلاثة لا يدخلون الجنة , مدمن خمر , و قاطع رحم , و مصدق بالسحر , و من مات
مدمنا للخمر سقاه الله عز وجل من نهر الغوطة , قيل : و ما نهر الغوطة ? قال : نهر يجري من فروج المومسات , يؤذي أهل النار ريح فروجهم " .
1464
" لا يدخل الجنة صاحب خمس : مدمن خمر , و لا مؤمن بسحر , و لا قاطع رحم , و لا كاهن , و لا منان " .
1465
" من أهان سلطان الله [ في الأرض ] أهانه الله " .
1466
" إن الله عز وجل يقول : أنا الله لا إله إلا أنا , مالك الملوك , و ملك الملوك قلوب الملوك في يدي وإن العباد إذا أطاعوني حولت قلوبهم عليهم بالسخط والنقمةفساموهم سوء العذاب , فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك ولكن اشغلوا أنفسكم بالذكر و التضرع [ إلي ] أكفكم ملوككم " .
1467
" ألا أخبركم بشراركم ? قالوا : بلى يا رسول الله , قال الذي ينزل وحده , و يمنع رفده , و يجلد عبده " .
1468
" عليكم بالحزن فإنه مفتاح القلب , قالوا : و كيف الحزن ? قال : أجيعوا أنفسكم
بالجوع و أظمئوها " .
1469
" عليكم بالحناء فإنه ينور وجوهكم , و يطهر قلوبكم , و يزيد في الجماع " .
1470
" إذا أردت سفرا فقل لمن تخلف : أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه " .
1471
" إن الله يبغض الشيخ الغربيب . قال رشدين : الذي يخضب بالسواد " .
1472
" قصوا أظافركم , و ادفنوا قلاماتكم , و نقوا براجمكم , و نظفوا لثاثكم من الطعام , و استاكوا , و لا تدخلوا علي قحرا , بخرا " .
1473
" سألت ربي أبناء العشرين من أمتي ; فوهبهم لي " .
1474
" ثلاث من كن فيه فهو من الأبدال ; الذين هم قوام الدنيا و أهلها : الرضا بالقضاء , و الصبر عن محارم الله , و الغضب في ذات الله " .
1475
" علامة أبدال أمتي أنهم لا يلعنون شيئا أبدا " .
1476
" الأبدال من الموالي , و لا يبغض الموالي إلا منافق " .
1477
" إن أبدال أمتي لم يدخلوا الجنة بالأعمال , إنما دخلوها برحمة الله , و سخاوة النفس , و سلامة الصدور , و رحمة لجميع المسلمين " .
1478
" لا يزال أربعون رجلا من أمتي , قلوبهم على قلب إبراهيم عليه السلام يدفع الله بهم عن أهل الأرض , يقال لهم : ( الأبدال ) , إنهم لن يدركوها بصلاة و لا صوم و لا صدقة . قالوا : يا رسول الله فبم أدركوها ? قال : بالسخاء و النصيحة للمسلمين " .
1479
" إن لله عز وجل في الخلق ثلاثمائة قلوبهم على قلب آدم عليه السلام , و لله تعالى في الخلق أربعون قلوبهم على قلب موسى عليه السلام , و لله تعالى في الخلق سبعة قلوبهم على قلب إبراهيم عليه السلام , و لله تعالى في الخلق خمسة قلوبهم على قلب جبريل عليه السلام , و لله تعالى في الخلق ثلاثة قلوبهم على قلب ميكائيل عليه السلام , و لله تعالى في الخلق واحد قلبه على قلب إسرافيل عليه السلام , فإذا مات الواحد أبدل الله مكانه من الثلاثة , و إذا مات الثلاثة أبدل الله مكانه من الخمسة , و إذا مات الخمسة أبدل الله تعالى مكانه من السبعة ,و إذا مات السبعة أبدل الله مكانه من الأربعين , و إذا مات الأربعين أبدل الله مكانه من الثلاثمائة , و إذا مات الثلاثمائة أبدل الله مكانه من العامة , فبهم يحيي و يميت و يمطر و ينبت , و يدفع البلاء " .
1480
" تعرض الأعمال يوم الاثنين و يوم الخميس على الله , و تعرض على الأنبياء , و على الآباء و الأمهات يوم الجمعة , فيفرحون بحسناتهم و تزداد وجوههم بياضا و إشراقا , فاتقوا الله , و لا تؤذوا أمواتكم " .
1481
" لغزوة في سبيل الله أحب إلي من أربعين حجة " .
1482
" إن من ضعف اليقين أن ترضي الناس بسخط الله , و أن تحمدهم على رزق الله , و
أن تذمهم على ما لم يؤتك الله , إن رزق الله لا يجره إليك حرص حريص , و لا يرده
كره كاره , و إن الله تعالى بحكمته و جلاله جعل الروح و الفرج في الرضا , و جعل
الهم و الحزن في الشك و السخط " .
1483
" آجرت نفسي من خديجة سفرتين بقلوص " .
1484
" آية الكرسي ربع القرآن " .
1485
" آدم في السماء الدنيا , تعرض عليه أعمال ذريته , و يوسف في السماء الثانية و ابنا الخالة يحيى وعيسى في السماء الثالثة , وإدريس في السماء الرابعة و هارون في السماء الخامسة , و موسى في السماء السادسة , و إبراهيم في السماء السابعة " .
1486
" آمروا النساء في بناتهن " .
1487
" آمين خاتم رب العالمين , على لسان عباده المؤمنين " .
1488
" آمين قوة للدعاء " .
1489
" يا حرملة ! ائت المعروف , و اجتنب المنكر , و انظر ما يعجب أذنك أن يقول لك
القوم إذا قمت من عندهم فأته , و انظر الذي تكرهه أن يقول لك القوم إذا قمت من عندهم فاجتنبه " .
1490
" جئتم تسألوني عن الصنيعة لمن تحق ? لا تنبغي الصنيعة إلا لذي حسب أو دين ,
و جئتم تسألوني عن الرزق و ما يجلبه على العبد ? فاستجلبوه و استنزلوه بالصدقة
, و جئتم تسألوني عن جهاد الضعفاء ? فإن جهاد الضعفاء الحج و العمرة , و جئتم
تسألوني عن جهاد النساء ? وإن جهاد المرأة حسن التبعل وجئتم تسألوني عن الرزق ? و من يأتي ? و كيف يأتي ? أبى الله أن يرزق عبده المؤمن إلا من حيث لايعلم " .
1491
" ابتدروا الأذان , و لا تبتدروا الإمامة " .
1492
" أبى الله أن يقبل عمل صاحب بدعة , حتى يدع بدعته " .
1493
" لا يقبل الله لصاحب بدعة صوما و لا صلاة , و لا صدقة , و لا حجا , و لا عمرة
و لا جهادا و لا صرفا و لا عدلا , يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين "
1494
" من يعمل سوءا يجز به في الدنيا " .
1495
" إن في الجنة لنهرا , ما يدخله جبريل من دخلة فيخرج منه فينتفض , إلا خلق الله من كل قطرة تقطر منه ملكا " .
1496
" ألا إن الكذب يسود الوجه , و النميمة ( يعني فيه ) عذاب القبر " .
1497
" خصال لا تنبغي في المسجد : لا يتخذ طريقا , و لا يشهر فيه سلاح , و لا ينبض
فيه بقوس , و لا ينثر فيه نبل , و لا يمر فيه بلحم نيء , و لا يضرب فيه حد ,و لا يقتص فيه من أحد , و لا يتخذ سوقا " .
1498
" خير نسائكم العفيفة الغلمة " .
1499
" فلق البحر لبني إسرائيل يوم عاشوراء " .
1500
" استحي من الله استحياءك من رجلين من صالحي عشيرتك " .
انتقــل الـى الموضـــوع الــسادس