منتديات تمـــــيم للعلوم والمعرفة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهــــــــــــــــلا وسهـــــــــــــــلا


    الأحاديث الضعيفة من كتاب الشيخ الألباني رقم (7)

    بروزر
    بروزر


    عدد المساهمات : 40
    نقاط : 109
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010

    الأحاديث الضعيفة من كتاب الشيخ الألباني  رقم (7) Empty الأحاديث الضعيفة من كتاب الشيخ الألباني رقم (7)

    مُساهمة  بروزر الثلاثاء يناير 26, 2010 3:14 pm


    الموضوع السابع
    1641
    " أرقاؤكم إخوانكم , فأحسنوا إليهم ,‎استعينوهم على ما غلبكم , و أعينوهم على
    ما غلبوا "‎.

    1642
    " مثل عروة -يعني:‎ابن مسعود الثقفي- مثل صاحب ياسين دعا قومه إلى الله فقتلوه"

    1643
    " استقيموا لقريش ما استقاموا لكم ,‎فإن لم يفعلوا فضعوا سيوفكم عن عواتقكم ‎فأبيدوا خضراءهم "‎.‎

    1644
    " أغبوا في العيادة " .

    1645
    " أغبوا العيادة ,‎و خير العيادة أخفها ,‎إلا أن يكون مغلوبا فلا يعاد ,‎و التعزية مرة "‎.‎

    1646
    " أغنى الناس حملة القرآن "‎.‎

    1647
    " افرشوا لي قطيفتي في لحدي , فإن الأرض لم تسلط على أجساد الأنبياء " .

    1648
    " نصف ما يحفر لأمتي من القبور من العين "‎.

    1649
    " أكرموا أولادكم ,‎و أحسنوا أدبهم "‎.‎

    1650
    " الزموا الجهاد تصحوا و تستغنوا "‎.‎

    1651
    " اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين و غلبة العدو و من بوار الأيم ومن فتنة المسيح الدجال "‎.

    1652
    " لولا أن بني إسرائيل استثنوا ,‎فقالوا :‎*( و إنا إن شاء الله لمهتدون )*‎ما أعطوا ,‎و لكن استثنوا "‎.

    1653
    " ائتزروا كما رأيت الملائكة تأتزر عند ربها إلى أنصاف سوقها "‎.‎

    1654
    " بردوا طعامكم يبارك لكم فيه "‎.‎

    1655
    " من سره أن ينجو فليلزم الصمت "‎.‎

    1656
    " نهى أن يخصى أحد من بني آدم "‎.‎

    1657
    " إن الذي يسجد قبل الإمام و يرفع رأسه قبله , إنما ناصيته بيد الشيطان "‎.‎

    1658
    " الويل كل الويل لمن ترك عياله بخير ,‎و قدم على ربه بشر "‎.‎

    1659
    " أول الأرضين خرابا ,‎يسراها ثم يمناها "‎.‎

    1660
    " الصلاة نور المؤمن "‎.‎

    1661
    " السلطان ظل الله في الأرض "‎.‎

    1662
    " السلطان ظل الله في الأرض ,‎فمن أكرمه أكرمه الله , و من أهانه أهانه الله "‎.

    1663
    " السلطان ظل الله في الأرض ,‎يأوي إليه الضعيف ,‎و به ينتصر المظلوم , و من أكرم سلطان الله عز وجل في الدنيا ,‎أكرمه الله يوم القيامة "‎.‎

    1664
    " السلطان ظل الله في الأرض , فإن أحسنوا فلهم الأجر و عليكم الشكر , و إن
    أساءوا فعليكم الصبر و عليهم الإصر ,‎لا يحملنكم إساءته على أن تخرجوا من طاعته
    ,‎فإن الذل في طاعة الله , خير من خلود في النار ,‎لولاهم ما صلح الناس "‎.

    1665
    " أسد الأعمال ذكر الله على كل حال و الإنصاف من نفسك ومواساة الأخ في المال"

    1666
    " بادروا بالأعمال سبعا ,‎هل تنتظرون إلا مرضا مفسدا و هرما مفندا أو غنى مطغيا
    أو فقرا منسيا أو موتا مجهزا أو الدجال ‎فشر منتظر أو الساعة ‎و الساعة أدهى و أمر"

    1667
    " بادروا بالعمل هرما ناغصا ,‎أو موتا خالسا ,‎أو مرضا حابسا ,‎أو تسويفا مؤيسا "‎.‎

    1668
    " باكروا في طلب الرزق و الحوائج ,‎فإن الغدو بركة و نجاح "‎.‎

    1669
    " بحسب امرىء إذا رأى منكرا لا يستطيع له غيرا أن يعلم الله من قلبه أنه له كاره "‎.‎

    1670
    " بحسب امرىء من الشر أن يشار إليه في دينه و دنياه ,‎إلا من عصمه الله "‎.

    1671
    " براءة من الكبر :‎لبوس الصوف و مجالسة فقراء المسلمين و ركوب الحمار و اعتقال
    العنز "‎.‎

    1672
    " من احتجم أو اطلى يوم السبت أو الأربعاء ,‎فلا يلومن إلا نفسه من الوضح "‎.‎

    1673
    " لا قطع في زمن مجاعة "‎.

    1674
    " ابنوا المساجد , و اتخذوها جما "‎.

    1675
    " ابنوا المساجد ,‎و أخرجوا القمامة منها , فمن بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة , قال رجل :‎و هذه المساجد التي تبنى في الطريق ? قال :‎نعم ,‎و إخراج القمامة منها مهور حور العين "‎.

    1676
    " أبو بكر خير الناس ,‎إلا أن يكون نبيا "‎.‎

    1677
    " أنا ابن الذبيحين "‎.‎

    1678
    " إن أفضل الضحايا أغلاها و أسمنها "‎.

    1679
    " إن لأبي طالب عندي رحما ,‎سأبلها ببلالها "‎.

    1680
    " إن أتخذ منبرا , فقد اتخذه أبي إبراهيم , و إن أتخذ العصا فقد اتخذها أبي إبراهيم "‎.

    1681
    " إن كنت تحبني فأعد للفقر تجفافا "‎.


    1682
    " إن عمار بيوت الله هم أهل الله عز وجل "‎.

    1683
    " من توضأ‎فمسح بثوب نظيف فلا بأس به و من لم يفعل فهو أفضل ,‎لأن الوضوء نور
    يوم القيامة مع سائر الأعمال "‎.

    1684
    " أتى سائل امرأة و في فمها لقمة ,‎فأخرجت اللقمة فلفظتها فناولتها السائل فلم تلبث أن رزقت غلاما ,‎فلما ترعرع جاء ذئب فاحتمله ,‎فخرجت أمه تعدو في أثر الذئب و هي تقول :‎ابني ابني , فأمر الله ملكا :‎الحق الذئب , فأخذ الصبي من فيه ‎و قال لأمه: إن الله يقرئك السلام ,‎و قال :‎هذه لقمة بلقمة "‎.

    1685
    " أتاني جبريل بقدر فأكلت منها ,‎فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع "‎.

    1686
    " أتاني جبريل بهريسة من الجنة ,‎فأكلتها , فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع "‎.‎

    1687
    " أتاني جبريل عليه السلام فقال : أقرىء عمر السلام , و قل له :‎إن رضاه حكم و
    إن غضبه عز "‎.

    1688
    " أتاني ملك برسالة من الله تعالى , ثم رفع رجله فوضعها فوق السماء ,‎و الأخرى
    في الأرض لم يرفعها "‎.‎

    1689
    " أنا أعربكم , أنا من قريش , و لساني لسان بني سعد بن بكر "‎.‎

    1690
    " أنزل الله علي أمانين لأمتي *( و ما كان الله ليعذبهم و أنت فيهم , و ما كان الله معذبهم و هم يستغفرون )* , إذا مضيت تركت فيهم الاستغفار إلى يوم القيامة "‎.‎

    1691
    " دعوا الدنيا لأهلها , من أخذ من الدنيا فوق ما يكفيه أخذ حتفه و هو لا يشعر "‎.‎

    1692
    " المعدة حوض البدن ,‎و العروق إليها واردة , فإذا صحت المعدة صدرت العروق
    بالصحة ,‎و إذا سقمت المعدة صدرت العروق بالسقم "‎.

    1693
    " آجال البهائم كلها من القمل و البراغيث و الجراد و الخيل و البغال كلها و البقر و غير ذلك ,‎آجالها في التسبيح , فإذا انقضى تسبيحها قبض الله أرواحها‎و ليس إلى ملك الموت من ذلك شيء "‎.‎

    1694
    " إن الله جعل رزق هذه الأمة في سنابك خيلها ,‎و أزجة رماحها ما لم يزرعوا فإذا زرعوا صاروا من الناس "‎.‎

    1695
    " اتخذوا الديك الأبيض فإنه صديقي و عدو عدو الله ,‎و كل دار فيها ديك أبيض لا
    يقربها الشيطان و لا ساحر "‎.‎

    1696
    " اتق الله فيما تعلم "‎.‎


    1697
    " اتق يا علي دعوة المظلوم , فإنما يسأل الله حقه ,‎و إن الله لن يمنع ذا حق حقه "‎.‎

    1698
    " اتقوا أبواب السلطان و حواشيها فإن أقرب الناس من السلطان و حواشيها أبعدهم
    من الله ,‎و من آثر سلطانا على الله جعل الله الفتنة في قلبه ظاهرة و باطنة ,‎و أذهب عنه الورع ,‎و تركه حيران "‎.‎

    1699
    " اتقوا الحجر الحرام في البنيان , فإنه أساس الخراب "‎.‎

    1700
    " اتقوا زلة العالم و انتظروا فيئته "‎.‎

    1701
    " أتتكم الأزد أحسن الناس وجوها و أعذبه أفواها و أصدقه لقاء "‎.‎

    1702
    " أتحسبون الشدة في حمل الحجارة ? إنما الشدة أن يمتلئ أحدكم غيظا ثم يغلبه "‎.‎

    1703
    " إذا كان أحدكم على وضوء فأكل طعاما فلا يتوضأ , إلا أن يكون لبن الإبل , إذا
    شربتموه فتمضمضوا بالماء "‎.‎

    1704
    " ما من أحد يلبس ثوبا ليباهي به ,‎لينظر الناس إليه , لم ينظر الله إليه حتى ينزعه "‎.

    1705
    " خللوا لحاكم و أظفاركم , إن الشيطان يجري ما بين اللحم و الظفر "‎.

    1706
    " خلقان يحبهما الله وخلقان يبغضهما الله , فأما اللذان يحبهما الله فالسخاء و السماحة ,‎و أما اللذان يبغضهما الله فسوء الخلق و البخل , و إذا أراد الله بعبد خيرا استعمله على قضاء حوائج الناس " .

    1707
    " خليلي من هذه الأمة أويس القرني "‎.

    1708
    " خمس تفطر الصائم و تنقض الوضوء : الكذب‎و الغيبة و النميمة و النظر بالشهوة و
    اليمين الفاجرة "‎.

    1709
    " بريء من الشح من أدى الزكاة و قرى الضيف و أعطى في النائبة "‎.‎

    1710
    " خمس من العبادة : قلة الطعام عبادة و القعود في المساجد عبادة و النظر في المصحف من غير قراءة عبادة و النظر في وجه العالم عبادة وأظنه قال :‎و النظر في وجه الوالدين عبادة "‎.

    1711
    " ائتدموا و لو بالماء "‎.‎

    1712
    " أتدرين ما خرافة ?‎كان رجلا في بني عذرة ,‎أسرته الجن ,‎فمكث فيهم دهرا ثم ردوه إلى الإنس فكان يحدث الناس بما رأى فيهم من الأعاجيب فقال الناس :حديث خرافة"

    1713
    " أتدرين ما حديث خرافة ?‎إن خرافة كان رجلا من بني عذرة فأصابته الجن فكان فيهم حينا , فرجع إلى الإنس ,‎فجعل يحدثهم بأشياء تكون في الجن ,‎و بأعاجيب لا
    تكون في الإنس , فحدث أن رجلا من الجن كانت له أم , فأمرته أن يتزوج ,‎فقال
    :‎إني أخشى أن يدخل عليك من ذلك مشقة أو بعض ما تكرهين ,‎فلم تزل به حتى زوجته ‎فتزوج امرأة لها أم , فكان يقسم لامرأته و لأمه , ليلة عند هذه ,‎و ليلة عند
    هذه ,‎قال :‎و كانت ليلة امرأته , فكان عندها , و أمه وحدها , فسلم عليها مسلم
    ,‎فردت السلام ثم قال : هل من مبيت ?‎قالت :‎نعم , قال :‎فهل من عشاء ? قالت:‎نعم ,‎قال :‎فهل من محدث يحدثنا ? قالت : نعم ,‎أرسل إلى ابني يحدثكم , قال :‎فما هذه الخشفة التي نسمعها في دارك ?‎قالت :‎هذه إبل و غنم ... " .

    1714
    " ابن آدم أطع ربك تسمى عالما ,‎و لا تعصه فتسمى جاهلا "‎.

    1715
    " ابكين ,‎و إياكن و نعيق الشيطان فإنه مهما يكن من القلب و العين فمن الله و الرحمة ,‎و مهما يكن من اليد و اللسان ,‎فمن الشيطان "‎.

    1716
    " ابن أختكم منكم و حليفكم منكم و مولاكم منكم ,‎إن قريشا أهل صدق و أمانة ,
    فمن بغى لها العواثر ,‎أكبه الله في النار لوجهه "‎.‎

    1717
    " إياكم و الحمرة , فإنها أحب الزينة إلى الشيطان "‎.‎

    1718
    " إن الشيطان يحب الحمرة , فإياكم و الحمرة , و كل ثوب ذي شهرة "‎.‎

    1719
    "إن الله تعالى بنى الفردوس بيده ‎وحظرها على كل مشرك وكل مدمن للخمر سكير"

    1720
    " إن من القرف التلف "‎.

    1721
    " لو أمسك الله عز وجل المطر عن عباده خمس سنين , ثم أرسله ,‎لأصبحت طائفة من
    الناس كافرين , يقولون :‎سقينا بنوء المجدح "‎.‎

    1722
    " إن أهل الجنة إذا دخلوها نزلوا فيها بفضل أعمالهم ,‎ثم يؤذن لهم في مقدار يوم
    الجمعة من أيام الدنيا , فيزورون ربهم ,‎و يبرز لهم عرشه , و يتبدى لهم في روضة
    من رياض الجنة ,‎فتوضع لهم منابر من نور و منابر من لؤلؤ و منابر من ياقوت و
    منابر من زبرجد و منابر من ذهب و منابر من فضة ,‎و يجلس أدناهم - و ما فيهم من
    دني - على كثبان المسك و الكافور ,‎و ما يرون أن أصحاب الكراسي بأفضل منهم ... ( الحديث بطوله ,‎و فيه : ) ثم ننصرف إلى منازلنا ,‎فيتلقانا أزواجنا , فيقلن:‎مرحبا و أهلا , لقد جئت ,‎و إن بك من الجمال أفضل مما فارقتنا عليه ,‎فيقول:‎إنا جالسنا اليوم ربنا الجبار , و يحقنا أن ننقلب بمثل ما انقلبنا "‎.‎

    1723
    " أنا شفيع لكل رجلين تحابا في الله ,‎من مبعثي إلى يوم القيامة "‎.‎

    1724
    " اللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه إلا بك ,‎اللهم فأعطنا منها ما يرضيك عنا"‎.‎


    1725
    " إذا آخيت رجلا فسله عن اسمه و اسم أبيه ,‎فإن كان غائبا حفظته‎و إن كان مريضا
    عدته ,‎و إن مات شهدته "‎.‎

    1726
    " إذا آخى الرجل الرجل فليسأله عن اسمه و اسم أبيه ,‎و ممن هو ,فإنه أوصل للمودة"

    1727
    " إذا اتخذ الفيء دولا و الأمانة مغنما و الزكاة مغرما وتعلم لغير الدين و أطاع الرجل امرأته و عق أمه‎و أدنى صديقه و أقصى أباه و ظهرت الأصوات في المساجد , و ساد القبيلة فاسقهم ,‎و كان زعيم القوم أرذلهم و أكرم الرجل مخافة شره وظهرت القينات و المعازف و شربت الخمور و لعن آخر هذه الأمة أولها ‎فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء ,‎و زلزلة و خسفا و مسخا و قذف ,‎و آيات تتابع ‎كنظام بال قطع سلكه فتتابع "‎.‎

    1728
    " بادروا أولادكم بالكنى ,‎لا تغلب عليهم الألقاب "‎.

    1729
    " ذكر علي عبادة "‎.‎

    1730
    " أتيت بمقاليد الدنيا ( و في رواية :‎بمفاتيح خزائن الدنيا ) على فرس أبلق < جاءني به جبريل‎عليه السلام > عليه قطيفة من سندس "‎.‎

    1731
    " ابنوا مساجدكم جما ,‎و ابنوا مدائنكم مشرفة "‎.‎

    1732
    " أصدق الرؤيا بالأسحار "‎.‎

    1733
    " إني فيما لم يوح إلي كأحدكم "‎.‎

    1734
    " أبو بكر و عمر مني بمنزلة هارون من موسى "‎.‎

    1735
    " غطوا حرمة عورته , فإن حرمة عورة الصغير كحرمة عورة الكبير ,‎و لا ينظر الله
    إلى كاشف عورة "‎.‎

    1736
    " السلام قبل الكلام ,‎و لا تدعوا أحدا إلى الطعام حتى يسلم "‎.

    1737
    " إذا كتبت فبين ( السين ) في "‎بسم الله الرحمن الرحيم "‎"‎.

    1738
    " إذا كتب أحدكم كتابا ,‎فليتربه ,‎فإنه أنجح للحاجة , < و في التراب بركة >‎"

    1739
    " تربوا صحفكم ,‎أنجح لها ,‎إن التراب مبارك "‎.‎

    1740
    " إذا كتب أحدكم إلى أحد فليبدأ بنفسه "‎.‎

    1741
    " بسم الله الرحمن الرحيم مفتاح كل كتاب "‎.‎

    1742
    " أبو بكر و عمر خير الأولين و خير الآخرين و خير أهل السماوات و خير أهل الأرض ‎إلا النبيين و المرسلين "‎.‎

    1743
    " أبو سفيان بن الحارث سيد فتيان أهل الجنة "‎.‎


    1744
    " أبو هريرة وعاء العلم "‎.

    1745
    " أتاني جبريل , فأخذ بيدي , فأراني باب الجنة الذي تدخل منه أمتي ,‎فقال أبو بكر :‎يا رسول الله ! وددت أني كنت معك حتى أنظر إليه ,‎فقال :‎أما إنك يا أبا بكر ! أول من يدخل الجنة من أمتي "‎.

    1746
    "أتاني جبريل , فقال :‎إن ربي و ربك يقول لك : تدري كيف رفعت لك ذكرك?‎ قلت
    :‎الله أعلم , قال :‎لا أذكر ,‎إلا ذكرت معي "‎.‎

    1747
    " اتركوا الترك ما تركوكم ,‎فإن أول من يسلب أمتي ما خولهم الله عز وجل بنو قنطورا من كركرا "‎.‎

    1748
    " استاكوا ,‎لا تأتوني قلحا ,‎لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة "‎.

    1749
    " كان يعجبه أن يفطر على الرطب ما دام الرطب ,‎و على التمر إذا لم يكن رطب ,‎و
    يختم بهن ,‎و يجعلهن وترا ثلاثا أو خمسا‎أو سبعا "‎.‎

    1750
    " كان يتنور في كل شهر , و يقلم أظفاره في كل خمس عشرة "‎.‎

    1751
    " البادىء بالسلام بريء من الصرم "‎.

    1752
    " إسماع الأصم صدقة "‎.‎

    1753
    " أتاني جبريل عليه السلام فأمرني أن أضع هذه الآية بهذا الموضع من هذه السورة
    : *( إن الله يأمر بالعدل و الإحسان و إيتاء ذي القربى ,‎و ينهى عن الفحشاء و
    المنكر و البغي ,‎يعظكم لعلكم تذكرون )* "‎.‎

    1754
    " أتاني جبريل عليه السلام فقال : إذا أنت عطست فقل :‎الحمد لله ككرمه ,‎و الحمد لله كعز جلاله ,‎فإن الله عز وجل يقول :‎صدق عبدي ,‎صدق عبدي ,‎صدق عبدي
    ,‎مغفورا له "‎.‎

    1755
    " أتاني جبريل ,‎فقال :‎إذا توضأت فخلل لحيتك "‎.‎

    1756
    " أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال :‎إن الله يأمرك أن تدعو بهولاء الكلمات ,‎فإني معطيك إحداهن :‎اللهم إني أسألك تعجيل عافيتك ,‎أو صبرا على بليتك , أو خروجا من الدنيا إلى رحمتك "‎.‎

    1757
    " كان أحب الريحان إليه الفاغية " .

    1758
    " كان أحب الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الثريد من الخبز ,‎و الثريد
    من التمر ,‎يعني الحيس "‎.‎

    1759
    " كان أحب الفاكهة إليه الرطب و البطيخ ,‎و كان لا يأكل القثاء إلا بالملح ,‎و
    كان يأكل الخربز بالتمر ,‎و كان يعجبه مرق الدباء "‎.‎

    1760
    " مثل الذي يتكلم يوم الجمعة ,‎و الإمام يخطب مثل الحمار يحمل أسفارا ,‎و الذي
    يقول له : أنصت , لا جمعة له "‎.‎

    1761
    " مثل الذي يجلس يسمع الحكمة ,‎ثم لا يحدث عن صاحبه إلا بشر ما يسمع , كمثل رجل أتى راعيا ,‎فقال : يا راعي ! أجزرني شاة من غنمك ,‎قال : اذهب فخذ بأذن خيرها فذهب فأخذ بأذن كلب الغنم "‎.‎

    1762
    " مثل أصحابي في أمتي كالملح في الطعام ,‎لا يصلح الطعام إلا بالملح "‎.‎

    1763
    " لما وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم نعيم بن مسعود في القبر نزع الأخلة
    بفيه < يعني العقد > "‎.

    1764
    " حسن الوجه مال و حسن الشعر مال و حسن اللسان مال ,‎و المال مال "‎.‎

    1765
    " تضاعف الحسنات يوم الجمعة "‎.

    1766
    " تصافحوا فإن المصافحة تذهب بالشحناء , و تهادوا فإن الهدية تذهب بالغل "‎.

    1767
    " إن رجلا دخل الجنة ,‎فرأى عبده فوق درجته , فقال :‎يا رب ! هذا عبدي فوق
    درجتي ! قال :‎نعم ,‎جزيته بعمله و جزيتك بعملك "‎.

    1768
    " كان إذا جلس يتحدث يكثر أن يرفع بصره إلى السماء "‎.‎

    1769
    " ليس من المروءة الربح على الإخوان "‎.‎

    1770
    " من أسف على دنيا فاتته اقترب من النار مسيرة ألف سنة ,‎و من أسف على آخرة
    فاتته اقترب من الجنة مسيرة ألف سنة "‎.‎

    1771
    " رحم الله من حفظ لسانه‎و عرف زمانه و استقامت طريقته "‎.‎

    1772
    " يا ابن عوف ! إنك من الأغنياء ,‎و لن تدخل الجنة إلا زحفا , فأقرض الله يطلق
    قدميك . قال : فما أقرض الله ?‎قال : تتبرأ مما أنت فيه , قال :‎يا رسول الله ! من كله أجمع ? قال : نعم .‎فخرج ابن عوف و هو يهم بذلك , فأرسل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أتاني جبريل فقال : مر ابن عوف فليضف الضيف و ليطعم
    المسكين و ليعط السائل و ليبدأ‎بمن يعول ,‎فإنه إذا فعل ذلك كان تزكية ما هو فيه "‎.

    1773
    " خير الماء الشبم , و خير المال الغنم ,‎و خير المرعى الأراك و السلم إذا أخلف
    كان لجينا ,‎و إذا سقط كان درينا ,‎و إذا أكل كان لبينا "‎.‎

    1774
    " أتاني جبريل , فقال :‎يا محمد ! ربك يقرأ عليك السلام , و يقول :‎إن من عبادي
    من لا يصلح إيمانه إلا بالغنى , و لو أفقرته لكفر ,‎و إن من عبادي من لا يصلح
    إيمانه إلا بالفقر ,‎و لو أغنيته لكفر ,‎و إن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا بالسقم ,‎و لو أصححته لكفر ‎و إن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا بالصحة ‎ولو أسقمته لكفر"

    1775
    " قال الله تبارك و تعالى : من أهان لي وليا فقد بارزني بالمحاربة ,‎ما ترددت في شيء أنا فاعله ما ترددت في قبض المؤمن ,‎يكره الموت و أكره مساءته و لابد له منه ,‎ما تقرب عبدي بمثل أداء ما افترضته عليه ,‎و لا يزال عبدي المؤمن يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه , و من أحببته كنت له سمعا وبصرا و يدا و مؤيدا دعاني فأجبته ‎و سألني فأعطيته ونصح لي فنصحت له‎و إن من عبادي لمن يريد الباب من العبادة فأكفر عنه لا يدخله العجب فيفسده ذلك ,‎و إن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلح إيمانه إلا الفقر ,‎و لو أغنيته لأفسده ذلك ,‎و إن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلح إيمانه إلا الصحة ,‎و لو أسقمته لأفسده ذلك ,‎و إن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلح إيمانه إلا السقم ,‎و لو أصححته لأفسده ذلك ,‎إني أدبر عبادي بعلمي بقلوبهم .‎إني عليم خبير "‎.‎

    1776
    " أتاني جبريل فقال :‎يا محمد !‎إن أمتك مختلفة بعدك , قال :‎فقلت له :‎فأين المخرج يا جبريل ? قال :‎فقال : كتاب الله تعالى , به يقصم الله كل جبار ,‎من اعتصم به نجا ,‎و من تركه هلك , مرتين , قول فصل ,‎و ليس بالهزل ,‎لا تختلقه الألسن ,‎و لا تفنى أعاجيبه ,‎فيه نبأ ما كان قبلكم ,‎و فصل ما بينكم ,‎و خبر ما هو كائن بعدكم "‎.

    1777
    " أتاني جبريل فقال :‎يا محمد !‎كن عجاجا ثجاجا "‎.‎

    1778
    " أتدرون أي الصدقة أفضل ?‎قالوا :‎الله و رسوله أعلم ,‎قال :‎المنيحة أن يمنح أحدكم أخاه الدرهم أو ظهر الدابة أو لبن الشاة أو لبن البقرة "‎.

    1779
    " إني أخاف على أمتي اثنتين :‎القرآن و اللبن ,‎أما اللبن فيبتغون الريف ,‎و يتبعون الشهوات ,‎و يتركون الصلوات ‎و أما القرآن فيتعلمه المنافقون ‎فيجادلون به المؤمنين"

    1780
    " إني أرى ما لاترون و أسمع ما لا تسمعون ,‎أطت السماء و حق لها أن تئط , ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته لله ساجد والله لوتعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا و لبكيتم كثيرا و ما تلذذتم بالنساء على الفرش ولخرجتم إلى الصعدات ,‎تجأرون إلى الله "‎.

    1781
    " ليس للنساء نصيب في الخروج إلا مضطرة , - يعني ليس لها خادم - إلا في العيدين
    الأضحى و الفطر ,‎و ليس لهن نصيب من الطريق إلا الحواشي "‎.‎

    1782
    " اتقوا البول , فإنه أول ما يحاسب به العبد في القبر " .


    1783
    " اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم , و من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار
    ,‎و من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار "‎.‎

    1784
    " اتقوا النار و لو بشق تمرة , فإنها تسد من الجائع مسدها من الشبعان " .

    1785
    " اتقوا خداج الصلاة ,‎إذا ركع الإمام فاركعوا ,‎و إذا رفع فارفعوا "‎.‎

    1786
    " اتقوا هذا القدر ,‎فإنه شعبة من النصرانية "‎.‎

    1787
    " اتقي الله يا فاطمة !‎و أدي فريضة ربك ,‎و اعملي عمل أهلك فإذا أخذت مضجعك
    , فسبحي ثلاثا و ثلاثين و احمدي ثلاثا و ثلاثين و كبري أربعا و ثلاثين ,‎فتلك مائة , فهي خير لك من خادم "‎.‎

    1788
    " أتي بإبراهيم عليه السلام يوم النار إلى النار ‎فلما بصر بها ,‎قال :‎(حسبنا الله و نعم الوكيل ) " .

    1789
    " تحفة الصائم الزائر أن تغلف لحيته , و تجمر ثيابه ,‎و يذرر ,‎و تحفة المرأة الصائمة أن تمشط رأسها ,‎و تجمر ثيابها , و تذرر "‎.‎

    1790
    " أثردوا ,‎و لو بالماء "‎.‎

    1791
    " لن تقوم الساعة حتى يسود كل قبيلة منافقوها "‎.‎

    1792
    " لن تقوم الساعة حتى يسود كل قبيلة منافقوها "‎.‎

    1793
    " أحبوا صهيبا حب الوالدة لولدها "‎.‎

    1794
    "ما أكل العبد طعاما أحب إلى الله من كد يده ومن بات كالا من عمله بات مغفورا له

    1795
    " منعني ربي أن أظلم معاهدا و لا غيره "‎.‎

    1796
    " ما من عثرة و لا اختلاج عرق‎و لا خدش عود , إلا بما قدمت أيديكم , و ما يعفو
    الله أكثر "‎.

    1797
    " اثنان خير من واحد و ثلاث خير من اثنين و أربعة خير من ثلاثة ,‎فعليكم بالجماعة , فإن الله عز وجل لن يجمع أمتي على ضلالة "‎.‎

    1798
    " أتيت بالبراق ,‎فركبت خلف جبريل عليه السلام ,‎فسار بنا إذا ارتفع ارتفعت رجلاه ,‎و إذا هبط ارتفعت يداه , قال :‎فسار بنا في أرض غمة منتنة ,‎حتى أفضينا إلى أرض فيحاء طيبة ,‎فقلت :‎يا جبريل ! إنا كنا نسير في أرض غمة منتنة ,‎ثم أفضينا إلى أرض فيحاء طيبة ,‎قال : تلك أرض النار ,‎و هذه أرض الجنة .‎قال :‎فأتيت على رجل قائم يصلي , فقال :‎من هذا معك يا جبريل ? قال : هذا أخوك محمد ‎فرحب بي ,‎و دعا لي بالبركة ,‎و قال : سل لأمتك اليسر فقلت‎:‎من هذا يا جبريل ? قال :‎هذا أخوك عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام ,‎قال :‎فسرنا ‎فسمعت صوتا و تذمرا ,‎فأتينا على رجل , فقال :‎من هذا يا جبريل ?‎قال :‎هذا أخوك محمد ,‎فرحب بي و دعا لي بالبركة ,‎و قال :‎سل لأمتك اليسر ,‎فقلت :‎من هذا يا جبريل ? فقال :‎هذا أخوك موسى ,‎قلت :‎على من كان تذمره و صوته ? قال :‎على ربه !‎قلت :‎على ربه ?! قال :‎نعم , قد عرف ذلك من حدته ,‎قال :‎ثم سرنا,‎فرأينا مصابيح و ضوء ,‎قال :‎قلت :‎ما هذا يا جبريل? ‎قال :‎هذه شجرة أبيك إبراهيم عليه الصلاة و السلام ,‎أتدنو منها ? قلت :‎نعم ,فدنونا ,‎فرحب بي ,‎و دعا لي بالبركة ,‎ثم مضينا حتى أتينا بيت المقدس ,‎فربطت الدابة بالحلقة التي يربط بها الأنبياء ,‎ثم دخلت المسجد ,‎فنشرت لي الأنبياء ,‎من سمى الله عز وجل
    منهم و من لم يسم ,‎فصليت بهم إلا هؤلاء النفر الثلاثة : إبراهيم و موسى‎و عيسى
    ,‎عليهم الصلاة و السلام "‎.

    1799
    " الحجامة يوم الثلاثاء لسبع عشرة مضت من الشهر دواء السنة " .

    1800
    " مثل الرافلة في غير أهلها ,‎كالظلمة يوم القيامة لا نور لها "‎.‎

    1801
    " كان يدخل الحمام ,‎و كان يتنور "‎.‎

    1802
    " إن الغسل يوم الجمعة ليسل الخطايا من أصول الشعر استلالا "‎.

    1803
    " إن الله يبغض المؤمن لا زبر له "‎.‎

    1804
    " إذا دعا أحدكم فليؤمن على دعاء نفسه " .

    1805
    " إن الله يبغض ثلاثة : الغني الظلوم و الشيخ الجهول و العائل المختال "‎.‎

    1806
    " إن الله يطلع في العيدين إلى الأرض , فابرزوا من المنازل تلحقكم الرحمة "‎.

    1807
    " لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب و لا كوة ,‎لخرج عمله للناس كائنا ما كان "‎.‎

    1808
    " الغيرة من الإيمان ,‎و المذاء من النفاق "‎.‎

    1809
    " الغيلان سحرة الجن "‎.‎

    1810
    " أجلوا الله يغفر لكم "‎.

    1811
    " من أعطاه الله عز وجل حفظ كتابه ,‎فظن أن أحدا أوتي أفضل مما أوتي ,‎فقد غمط
    أفضل النعم "‎.‎

    1812
    " يا سعد !‎اطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة ,‎والذي نفس محمد بيده إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه عمل أربعين يوما "‎.‎


    1813
    " اجثوا على الركب ,‎و قولوا :‎يا رب يا رب ! "‎.

    1814
    " أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار "‎.‎

    1815
    " من أجرى الله على يديه فرجا لمسلم ,‎فرج الله عنه كرب الدنيا و الآخرة "‎.‎

    1816
    " من قلم أظفاره يوم الجمعة وقي من السوء إلى مثلها "‎.‎

    1817
    " ما من عبد من أمتي صلى علي صادقا بها من قبل نفسه ,‎إلا صلى الله عليه بها عشر صلوات ,‎و كتب له بها عشر حسنات ,‎و محى عنه بها عشر سيئات "‎.‎

    1818
    " أحد أبوي بلقيس كان جنيا "‎.‎

    1819
    " أحد ركن من أركان الجنة "‎.

    1820
    " إن أحدا جبل يحبنا و نحبه ,‎و هو على ترعة من ترع الجنة ,‎و عير على ترعة من
    ترع النار "‎.‎

    1821
    " اتقوا فراسة المؤمن ,‎فإنه ينظر بنور الله "‎.‎

    1822
    "‎اجعلوا أئمتكم خياركم ,‎فإنهم وفدكم فيما بينكم ,‎و بين الله عز وجل "‎.‎

    1823
    " إن سركم أن تقبل صلاتكم ,‎فليؤمكم خياركم ,‎فإنهم وفدكم فيما بينكم ,‎و بين
    ربكم "‎.‎

    1824
    "‎إن الأرض لتستغفر للمصلي بالسراويل "‎.‎

    1825
    " أملكوا العجين , فإنه أعظم للبركة "‎.‎

    1826
    " إذا كبر العبد سترت تكبيرته ما بين السماء و الأرض من شيء "‎.

    1827
    " إذا كثرت ذنوبك , فاسق الماء على الماء , تتناثر كما يتناثر الورق من الشجر في الريح العاصف "‎.

    1828
    " إذا كذب العبد , تباعد عنه الملك ميلا من نتن ما جاء به "‎.‎

    1829
    " الصائم في عبادة ,‎ما لم يغتب "‎.

    1830
    " اجلدوا في قليل الخمر و كثيره ,‎فإن أولها < حرام > ,‎و آخرها حرام‎" .

    1831
    " أجيفوا أبوابكم و اكفئوا آنيتكم و أوكوا أسقيتكم و أطفئوا سرجكم ,‎فإنه لم يؤذن لهم بالتسور عليكم "‎.

    1832
    " أحب الأعمال إلى الله عز وجل ,‎تعجيل الصلاة لأول وقتها "‎.‎

    1833
    " أحب الأعمال إلى الله الحب في الله ,‎و البغض في الله "‎.‎

    1834
    " أحب العمل إلى الله تعالى الحال المرتحل ,‎قال :‎وما الحال المرتحل ? قال :الذي يضرب من أول القرآن إلى آخره ,‎كلما حل ارتحل "‎.‎

    1835
    " أحب اللهو إلى الله عز وجل :‎إجراء الخيل و الرمي بالنبل و لعبكم مع أزواجكم "‎.‎

    1836
    " أحبوا العرب و بقاءهم في الإسلام و صلاحهم , فإن صلاحهم نور في الإسلام , و
    فسادهم ظلمة في الإسلام "‎.

    1837
    " إن الله عز وجل إذا غضب على أمة لم ينزل بها العذاب , غلت أسعارها و قصرت
    أعمارها و لم تربح تجارتها وحبس عنها أمطارها ولم تغزر أنهارها وسلط عليها شرارها "

    1838
    " أحبوا الفقراء و جالسوهم , و أحب العرب من قلبك و ليردك عن الناس ما تعلم من قلبك "‎.‎

    1839
    " مقام أحدكم في سبيل الله ساعة ,‎خير من عمله في أهله عمره "‎.

    1840
    " إذا أتى أحدكم أهله فليستتر فإنه إذا لم يستتر استحيت الملائكة و خرجت , وحضر الشياطين ,‎فإذا كان بينهما ولد , كان للشيطان فيه شريك "‎.‎

    1841
    " إذا أتى أحدكم باب حجرته فليسلم , فإنه يرجع قرينه الذي معه من الشيطان ,فإذا دخلتم حجركم فسلموا يخرج ساكنها من الشياطين , فإذا رحلتم فسوا على أول
    حلس تضعونه على دوابكم لا يشرككم في مركبها , فإن أنتم لم تفعلوا شرككم وإذا
    أكلتم فسموا حتى لا يشرككم في طعامكم , فإنكم إن لم تفعلوا شرككم في طعامكم
    و لا تبيتوا القمامة معكم في حجركم فإنها مقعده ,و لا تبيتوا معكم المنديل ( هو الذي تتمسح به المرأة و الرجل , كما في الهامش ) في بيوتكم فإنها مضجعه , و لا تفترشوا الولايا التي تلي ظهور الدواب , و لا تسكنوا بيوتا غير مغلقة ولا تبيتوا على سطوح غير محوطة , و إذا سمعتم نباح الكلاب أو نهيق الحمار فاستعيذوا بالله , فإنه لا ينهق حمار و لا ينبح كلب حتى يراه " .

    1842
    " إذا أحب أحدكم أن يحدث ربه عز وجل فليقرأ "‎.

    1843
    " أحب أهل بيتي إلي الحسن و الحسين "‎.‎

    1844
    " أحب أهلي إلي فاطمة "‎.‎

    1845
    " إن الله أمرني أن أزوج فاطمة من علي , ففعلت , فقال لي جبريل :‎إن الله قد بنى جنة من لؤلؤ قصب ,‎بين كل قصبة إلى قصبة لؤلؤة من ياقوت مشددة بالذهب , و جعل سقوفها من زبرجد أخضر ,‎و جعل فيها طاقات من لؤلؤ مكللة بالياقوت "‎.‎

    1846
    " الغيبة أشد من الزنا ,‎إن الرجل يتوب فيتوب الله عليه ,‎و إن صاحب الغيبة لا
    يغفر له حتى يغفر له صاحبه " .

    1847
    " افتتحت القرى بالسيف , و افتتحت المدينة بالقرآن "‎.

    1848
    " لو كان حسن الخلق رجلا يمشي في الناس لكان رجلا صالحا "‎.‎

    1849
    " لقد أشبع سلمان علما "‎.‎

    1850
    " أحب العباد إلى الله تعالى الأتقياء الأخفياء ,‎الذين إذا غابوا لم يفتقدوا و إن شهدوا لم يعرفوا , أولئك هم أئمة الهدى ,‎و مصابيح العلم "‎.

    1851
    " إن الله إذا أنزل عاهة من السماء على أهل الأرض ,‎صرفت عن عمار المساجد " .

    1852
    " من عال أهل بيت من المسلمين يومهم و ليلتهم غفر الله له ذنوبه "‎.‎

    1853
    " الوحدة خير من جليس السوء ,‎و الجليس الصالح خير من الوحدة ,‎و إملاء الخير
    خير من السكوت ,‎و السكوت خير من إملاء الشر "‎.‎

    1854
    " مروا أبا ثابت يتعوذ , قلت : يا سيدي ! والرقى صالحة ? فقال :‎لا رقية إلا في نفس ,‎أو حمة , أو لدغة " .

    1855
    " مع كل فرحة ترحة "‎.

    1856
    " معاذ بن جبل أعلم الأولين والآخرين بعد النبيين والمرسلين إن الله يباهي به الملائكة"‎.‎

    1857
    " ارفع إزارك ,‎فإنه أبقى لثوبك , و أتقى ( و في رواية : و أنقى ) " .

    1858
    " كان يصافح النساء و على يده ثوب "‎.‎

    1859
    " أحب شيء إلى الله تعالى الغرباء , قيل :‎ومن الغرباء ? قال :الفرارون بدينهم ,‎يبعهثم الله يوم القيامة مع عيسى ابن مريم عليهما السلام "‎.

    1860
    " الصبر و الاحتساب هن عتق الرقاب ,‎و يدخل الله صاحبهن الجنة بغير حساب "‎.‎

    1861
    "‎ألا أخبركم بخياركم ?‎الذين إذا رؤوا ذكر الله ,‎أفلا أخبركم بشراركم ?‎المشاؤون بالنميمة ,‎المفسدون بين الأحبة ,‎الباغون للبرآء العنت " .

    1862
    " من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام "‎.‎

    1863
    " احتجموا لخمس عشرة أو لسبع عشرة أو تسع عشرة أو إحدى و عشرين ,‎لا يتبيغ بكم الدم فيقتلكم "‎.

    1864
    " من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى و عشرين و لا يتبيغ
    بأحدكم الدم فيقتله "‎.‎

    1865
    " سيد بنى دارا ,‎و اتخذ مأدبة ,‎و بعث داعيا , فالسيد الجبار , و المأدبة القرآن ,‎و الدار الجنة ,‎و الداعي أنا ,‎فأنا اسمي في القرآن محمد ,‎و في الإنجيل أحمد ,‎و في التوراة أحيد ,‎و إنما سميت أحيد لأني أحيد عن أمتي نار جهنم ,‎و أحبوا العرب بكل قلوبكم"

    1866
    "‎من لا حياء له فلا غيبة له "‎.

    1867
    " كان يحتجم على هامته و بين كتفيه ,‎و يقول :‎من أهراق من هذه الدماء فلا يضره
    أن لا يتداوى بشيء لشيء "‎.‎

    1868
    " حبك الشيء يعمي و يصم " .

    1869
    " أحد جبل يحبنا و نحبه , فإذا أحببتموه فكلوا من شجره , و لو من عضاهه "‎.

    1870
    " أحذركم من سبع فتن تكون بعدي :‎فتنة تقبل من المدينة و فتنة في مكة و فتنة تقبل من اليمن و فتنة تقبل من الشام و فتنة تقبل من المشرق و فتنة تقبل من المغرب و فتنة من بطن الشام ,‎و هي السفياني "‎.

    1871
    " احذروا البغي فإنه ليس من عقوبة هي أحضر من عقوبة البغي "‎.

    1872
    " احذروا كل مسكر , فإن كل مسكر حرام "‎.‎

    1873
    " أحسنوا إذا وليتم و اعفوا عما ملكتم "‎.

    1874
    " من أصبح و همه التقوى ثم أصاب فيما بين ذلك ذنبا , غفر الله له "‎.‎

    1875
    " من أصبح لا ينوي ظلم أحد غفر الله له ما جنى "‎.‎

    1876
    " من أصبح لا يهم بظلم أحد غفر له ما اجترم "‎.

    1877
    " ما صيد من صيد ,‎و لا قطع من شجر إلا بتضييعه التسبيح "‎.‎

    1878
    "‎حق كبير الإخوة على صغيرهم ,‎كحق الوالد على ولده "‎.

    1879
    " احرموا أنفسكم طيب الطعام ,‎فإنما قوي الشيطان أن يجري في العروق بها "‎.‎

    1880
    " أحسنوا إلى الماعزة ,‎و امسحوا عنها الرغام ,‎فإنها دابة من دواب الجنة " .

    1881
    " أحسنوا الأصوات في القرآن "‎.‎

    1882
    " أحسن الناس قراءة من إذا قرأ القرآن يتحزن به "‎.‎

    1883
    " من أعيته المكاسب فعليه بتجارة الأنبياء - يعني الغنم - إنها إذا أقبلت(كذا الأصل) ,‎و إذا أدبرت أقبلت "‎.‎

    1884
    "‎من أعيته المكاسب فعليه بمصر ,‎و عليه بالجانب الغربي منها "‎.‎

    1885
    " الجنة مائة درجة ,‎ما بين كل درجتين خمسمائة عام "‎.

    1886
    " إن في الجنة مائة درجة ,‎لو أن العالمين اجتمعوا في إحداهن لوسعتهم "‎.

    1887
    "لأن يؤدب الرجل ولده أو أحدكم ولده خير له من أن يتصدق كل يوم بنصف صاع

    1888
    " من اغتيب عنده أخوه المسلم ,‎و هو يستطيع نصره فنصره ,‎نصره الله في الدنيا و
    الآخرة ,‎فإن استطاع نصره ,‎فلم ينصره ,‎أدركه الله به في الدنيا و الآخر "‎.‎

    1889
    " إن أحدكم مرآة أخيه ,‎فإن‎رأى به أذى فليمطه عنه "‎.‎

    1890
    " من رابط فواق ناقة حرمه الله على النار " .

    1891
    " من حمل جوانب السرير الأربع , كفر الله عنه أربعين كبيرة " .

    1892
    " أنزل الناس منازلهم من الخير و الشر ,‎و أحسن أدبهم على الأخلاق الفاضلة "‎.

    1893
    " أنزلت علي الليلة سورة مريم , فسمها مريم " .

    1894
    " أنزلوا الناس منازلهم "‎.‎

    1895
    " المرء كثير بأخيه "‎.‎

    1896
    " ليستتر أحدكم في الصلاة بالخط بين يديه ,‎و بالحجر ,‎و بما وجد من شيء ,‎مع
    أن المؤمن لا يقطع صلاته شيء "‎.‎

    1897
    " إن في الجنة لعمدا من ياقوته ,‎عليها غرف من زبرجد , تبص كما يبص الكوكب
    الدري ,‎قلنا : من يسكنها ? قال :‎المتحابون في الله عز وجل ,‎و المتلاقون في الله ,‎و المتباذلون في الله ,‎أو كلمة نحوها "‎.

    1898
    " إن في الجنة نهرا يقال له :‎رجب ,‎< ماؤه أشد بياضا من اللبن ,‎وأحلى من العسل > ,‎من صام من رجب يوما واحدا ,‎سقاه الله من ذلك النهر "‎.

    1899
    " الدعاء جند من أجناد الله تبارك و تعالى ,‎مجند يرد القضاء بعد أن يبرم "‎.

    1900
    " الخلق كلهم عيال الله , فأحب خلقه إليه , أنفعهم لعياله " .

    انتـــقل الــى الموضـــوع الثـــامـن sunny

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 5:02 am